Al-Anbaa

وزير الصحة لـ »الأنباء « بعد أن شارك في إجراء جراحة نادرة لتكميم معدة مريض وزنه ١٨٠ كيلوغراماً: تمت بنجاح في وقت قياسي

تعد من الحالات النادرة وأجريت في المستشفى الأميري

- حنان عبدالمعبود ٭

أعلنت وزارة الصحة أمس عن مشـــاركة وزير الصحة د.محمـــد الهيفي فـــي إجراء عمليـــة تكميم معدة لمريض يعاني السمنة المفرطة، مبينة أن وزن المريض الذي أجريت له الجراحة يبلغ حوالي ١٨٠ كيلوغراما.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الصحة ان حجم كتلة الجسم للمريض الذي شارك الوزيـــر الهيفي فـــي إجراء العملية له بالمستشفى الأميري تبلغ ٦١٪ وهي نسبة »عالية جـــدا في مقياس الســـمنة «، وأشـــار إلى أنها من الحالات النـــادرة التـــي تعامل معها المستشـــف­ى. الجدير بالذكر ان الوزير الهيفي استشاري جراحة متخصص في عمليات المناظيـــ­ر والســـمنة وقـــام بإجراء العديد من العمليات للكثيـــر من المرضـــى الذين يعانون من مرض الســـمنة وفق احدث الوسائل الطبية والتكنولوج­ية.

وقال وزيـــر الصحة في تصريح لـ» الأنباء« : ان العملية التي أجراها صباح أمس لمريض كان يعاني من سمنة مفرطة، ما نتج عنها العديد من العوارض المصاحبة لها من مشاكل في النوم وعدم استطاعته التنفس بشكل جيد.

وأضاف »حينما تم شرح الحالة لي طلبت من المستشفى عمـــل الفحوصـــا­ت اللازمة وتحضيره للعملية وهذا ما تم حيث أجريت بنجاح «.

وأشار الوزير الى أن هذا العمل جاء بمساهمة الأطباء في المستشفى الأميري، مبينا أنه قام بإعطاء توصيات بما سيقومون به تمهيدا للعملية، وعنه تم تحديد الموعد صباح أمس في الســـاعة الســـابعة والنصف، وبدأت العملية في موعدها وتم الانتهاء منها في وقت قياسي حيث عند الساعة التاسعة كان الوزير قد انتهى وغادر الى مكتبه.

وأكد الوزيـــر أن اجراءه العمليات الجراحية سيكون مستمرا بشكل دوري وبمعدل حالة أو حالتين بالأســـبو­ع الواحد.

وكان د.الهيفي قد ذكر في لقاء ســـابق معـــه أن تكميم المعـــدة تعتبر خيـــارا رائعا لعلاج البدانة المفرطة، خاصة عندما تتجاوز كتلة الجسم الحد المســـموح به، مبينا أن العملية يتم خلالها قص المعدة طوليا وإزالة ما يوازي ٨٠٪ من حجمها، ويزال الجزء المسؤول عن الشـــعور بالجوع وهو هرمون »الجريلين « ليصبح شـــكل المعدة مثل ثمرة الموز ولذا فـــإن المريض لا يتمكن من تناول وجبـــات كبيرة. وأوضح أن هذه الجراحة قد لاقت رواجا منذ ١٩٨٨ لإجرائها عن طريـــق المنظار، كما تعد أفضـــل العمليـــا­ت التي تتم لتساعد البدناء على التخلص من معاناتهم بشكل دائم، لافتا إلى أن سبب الشعور بالشبع يكمن في نقص إفراز المعدة لهرمون الجوع »الجريلين « من جدارها لصغر حجم المعدة التي تقوم بفرزه كما أن الشكل الجديد للمعدة كأنبوب ضيق، يســـبب بطء مرور الأكل في المعدة.

 ??  ?? جانب من العملية الجراحية لتكميم معدة المريض
جانب من العملية الجراحية لتكميم معدة المريض
 ??  ?? وزير الصحة د.محمد الهيفي أثناء إجراء الجراحة النادرة
وزير الصحة د.محمد الهيفي أثناء إجراء الجراحة النادرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait