Al-Anbaa

عسكر والشمري يقترحان إنشاء مدينة طبية متكاملة تشمل مستشفيات ومراكز طبية متخصصة

-

قدم النائبان عسكر العنزي وناصـــر الشـــمري اقتراحا بإنشـــاء مدينة طبية، وجاء القانون كالتالي:

مادة أولى: تؤسس الحكومة شركة مســـاهمة عامة يكون غرضها انشـــاء مدينة طبية متكاملة تتولى تقديم الخدمات الصحية التخصصية المتميزة برأسمال مقداره ١٠٠ مليون دينـــار وتخصص أســـهمها كالتالي: ٭ ٤٠٪ للقطاع الخاص. ٭ ١٠٪ للهيئـــة العامـــة للاستثمار. ٭ ٥٠٪ تخصـــص كمنحـــة لجميع المواطنين تقوم بإجراء الاكتتاب بها بأعداد متساوية من الأسهم باسم كل منهم الجهة الحكومية المكلفة بتأســـيس الشـــركة، وتتحمـــل الدولة قيمة هـــذا الاكتتاب، وتؤخذ المبالغ اللازمة لتغطيته من الاحتياطي العام للدولة، ولا يجوز لأي منهم التصرف في هذه الأسهم قبل مضي ثلاث ســـنوات من تاريخ تأسيس الشـــركة او ادراج أســـهمها للتداول في ســـوق الكويت للأوراق المالية، أيهما أقرب.

مادة ثانية: يتم تأسيس الشركة خلال سنة على الأكثر من تاريخ العمل بهذا القانون، ويضـــع النظام الأساســـي للشركة اسمها، ويحدد مجلس الوزراء الجهة الحكومية التي يعهد اليها بالقيام بإجراءات التأسيس ويعين أول مجلس ادارة للشركة.

ويستثنى اعضاء مجلس ادارة الشركة من شرط النسبة المحددة فـــي القانون رقم ١٥ لسنة ١٩٦٠ المشار اليه لعدد الأسهم التي يجب ان يملكها عضو مجلس الإدارة.

مادة ثالثة: تتولى الشركة اقامة مدينة طبيـــة مقابلة، تشمل مستشـــفيا­ت ومراكز طبية تخصصية مثل علاج وجراحـــة الأورام والعظام والقلب والأعصاب، وغيرها من التخصصات الطبية الدقيقة وذلك بإشراف وإدارة مراكز طبية عالمية.

وعلـــى بلديـــة الكويت تخصيص الأراضي اللازمة لهـــذا الغـــرض خاليـــة من العوائق.

مادة رابعة: تسري على الشركة فيما لم يرد به نص في هذا القانون أحكام القانون رقم ١٥ لسنة ١٩٦٠ المشار اليه.

وجاءت المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون بإنشاء مدينة طبية: تكلفت الكويت بتقديم الخدمات الصحية للمواطن الكويتي في الدستور وتعهدت بتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن داخل الكويت وتكفلت بتقـــديم العـــلاج بالخـــارج للمواطـــن الذي لا تتوافر له فرصة العلاج داخل الكويت، وأصبـــح العـــلاج بالخارج يحمل الدولة مصاريف عالية القيمة بعد تزايد طلب العلاج بالخارج لبعض التخصصات الدقيقة مثل جراحة العظام ـ جراحة المخ والأعصاب ـ علاج وجراحة الأورام السرطانية ـ جراحة القلب وغيرها، مما أدى الى ان أصبحت ميزانية العلاج بالخارج تعادل ميزانية انشـــاء عـــدة مستشـــفيا­ت متكاملة، وحرصا على تقديم خدمة صحيـــة مميزة داخل الكويت للمواطن الكويتي من قبل المراكز الصحية العالمية المعتمدة بالدولة وتقليل أعباء العلاج بالخارج من الناحية الماديـــة للدولـــة والمعنوية للمواطن.

أعد هذا الاقتراح بقانون الذي ينص في مادته الأولى على تأسيس شركة مساهمة عامة يكون غرضها انشـــاء مدينة طبية متكاملة تتولى تقـــديم الخدمـــات الصحية التخصصية المتميزة برأسمال مقـــداره ١٠٠ مليـــون دينار كويتي وبينت المادة توزيع أسهم الشركة.

وحـــددت المـــادة الثانية مدة ســـنة علـــى الأكثر من تاريخ العمل بهـــذا القانون كمدة لتأسيس هذه الشركة، وأوكلت لمجلس الوزراء مهمة تحديد القطاع الخاص التي يعهد اليها القيام بإجراءات التأسيس وتعيين مجلس إدارة الشركة.

واستثنت هذه المادة الثانية أعضاء مجلس الإدارة من شرط النسبة المحددة في القانون رقم ١٥ لســـنة ١٩٦٠ بإصدار قانون الشركات التجارية لعدد الأسهم التي يجب ان يملكها عضو مجلس الإدارة.

وبينـــت المـــادة الثالثة اغراض الشركة، وأحالت المادة الرابعـــة الى القانون رقم ١٥ لســـنة ١٩٦٠ بإصدار قانون الشركات التجارية فيما لم يرد به نص في هذا القانون.

 ??  ?? ناصر الشمري
ناصر الشمري
 ??  ?? عسكر العنزي
عسكر العنزي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait