Al-Anbaa

المطوع يستفسر من وزير النفط عن الهيكل التنظيمي الجديد الخاص بفرق العمل

يسأل عن ترقيات وتسكين القياديين

-

وجه النائب عدنان المطوع سؤالا برلمانيا الى وزير النفط هاني حســـين جاء كالتالي: أعدت شـــركة نفط الكويت تغييرات تنظيمية لاستحداث مجموعات وفرق عمل بهيكل تنظيمي جديد، وعليه فقد أصـــدرت بموجبـــه الإدارة العامة بالشركة التعميم رقم ٢٠/ ٢٠١٢ بتاريخ ٢٧ ١٢/٢٠١٢/ على ان يتم العمل بالتغييرات التنظيمية يوم الأحد الموافق ٣٠ ديسمبر ٢٠١٢ .

وقد شـــابت اجـــراءات الاختيار بعض الشبهات ما حدا بوزير النفط الى إصدار قرار بتشكيل لجنة خاصة بمراجعة الآلية.

وجاء نص السؤال كالتالي: يرجى تزويدي بالتالي: بيان مـــا ان قد تم تنفيـــذ العمل بالتعميم ام تم ايقافه حتى الانتهاء من عمل لجنة الفحص وبالهيكل التنظيمي الجديد والخاص بالمجموعات وفرق العمل، وهل تم تشكيل لجان للقيام بعمل المفاضلة؟ وما السند القانوني او اللائحي لتشـــكيل مثل هذه اللجان وعددها؟ وأســـماء أعضاء اللجان والمهـــام المحددة في قرار التشكيل، مع تزويدي بنســـخة من قرار تشـــكيل رئيـــس وأعضـــاء اللجنة المكلفين بعمليات الاختيار.

ونســـخة مـــن محاضر اجتماعـــا­ت اللجـــان وعدد اجتماعاتهـ­ــا وقراراتهــ­ـا بالتوصية والاختيار، ومدى تطابق هـــذه التوصيات مع الإجـــراء­ات المعمول بها في قطاعات المؤسسة الأخرى.

وتزويـــدي بأســـماء المستشـــا­رين العالميـــ­ين المختصـــي­ن الذيـــن تمـــت الاستعانة بهم كما ورد في بيان المؤسسة ونسخة من قرارات التكليف.

ما معايير الترقيات التي طبقت أثناء تقييم المرشحين لتلـــك المناصـــب؟ وتاريخ تطبيقها، وهل تم تغييرها؟ وأســـباب تغييرها، وهل تم أخذ موافقـــة مجلس ادارة المؤسســـة على تغيير هذه المعايير؟

وتزويدي بنســـخة من التعميـــم الصـــادر بتاريخ ٢٧١٢/ /٢٠١٢ من الإدارة العامة رقـــم ٢٠ /٢٠١٢ موضحا فيه اسماء من وقع عليهم الاختيار ومسمياتهم الوظيفية السابقة واللاحقة، وبجميع أســـماء الموظفين ممـــن تم ادخالهم بالمفاضلة مع تبيان مسمياتهم الوظيفية، الشهادة الدراسية، الفريـــق والمجموعة التابع لها، تاريخ التعيين، الدرجة الوظيفية، سنوات الخدمة، التقييم السنوي لآخر خمس سنوات، سنوات الخدمة على آخر درجة وظيفية، والأنشطة التي شـــارك بهـــا، مع ذكر أسباب القبول والاستبعاد من الترقية.

وجاء في السؤال: صرح مصدر مسؤول في شركة نفط الكويت بأنه تم المفاضلة على ٤٠٠ موظف تتوافر بهم شروط المفاضلة، تزويدي بأســـماء المســـتبع­دين من الترقيات، وأسماء من هم بالدرجة ١٧ ولم يتم ادخالهم بالمفاضلة وأمضوا بالدرجة ٣ سنوات او اكثـــر، مع بيان أســـباب اســـتبعاد­هم من المفاضلة، وأســـماء من تمت ترقيتهم خارج المجموعة التابع لها، مع تبيان مسمياتهم الوظيفية، الفريق والمجموعة التي كان يتبع لها، طبيعة عمله قبل الترقية، الفريق أو المجموعة المنقول لها، تاريخ التعيين، الدرجة الوظيفية، سنوات الخدمة، التقييم الســـنوي لآخر خمس سنوات، سنوات الخدمـــة على آخـــر درجة وظيفية، أســـباب الترقية خارج المجموعة او الفريق كما هو مبين في قرار اللجنة.

اضافـــة الى اســـماء من تم اســـتثناؤ­هم من اي من الشروط وتم ترقيتهم سواء الشروط الأساسية او معايير المفاضلة.

وتزويدي بأسماء من تم تعديل شهاداتهم الدراسية أثناء الخدمة (وخاصة تعديل التخصص) وتم ترقيتهم بهذا التعميم ومدى انطباق شروط تعديل الأوضاع للشهادات اثناء الخدمة عليهم، وتزويدي بهذه الشروط وتاريخ تطبيقها وتاريخ تعديلهم للأوضاع، وتزويدي بصلة القرابة (من الدرجة الأولى والثانية) لأي ممن تم ترقيتهم مع اي من القيـــادا­ت التابعـــة للقطاع النفطي من درجة مدير فأعلى، وبأسماء الموظفين الذين سبق إدخالهم بالمفاضلة لأي من التعاميم في آخر ٥ سنوات ولم يتـــم اختيارهم في هذا التعميم.

وهل تم تجريد رئيس فريق عمل مـــن منصبه؟ ان كانت الاجابة بنعم تزويدي بأسماء من تم تجريدهم وأســـباب تجريد رئيس فريق العمل من منصبه ومســـؤولي­اته وذلك منذ عام ٢٠٠٦ وحتى تاريخ السؤال.

وتزويدي بنســـخة من القرار الصادر من وزير النفط والمعلن بتاريخ ٣٠ ١٢/٢٠١٢/ بتشـــكيل لجنـــة خاصـــة بمراجعة الآلية والإجراءات التي أتبعت وأسس الاختيار للمعينين بموجب التعميم الصادر بحقه، ونسخة من التظلمات المقدمة، اضافة الى اسماء لجنة التحقيق المشكلة من داخل المؤسسة وأسماء من هـــم خارج المؤسســـة وأسماء من تمت الاستعانة بهم من المختصين وبيان مدى حياديتها، وتزويدي بجميع المستندات ومحاضر وقرارات وتوصيات اللجان.

وفي ســـؤال آخر لوزير النفط قال المطوع: نمى الى علمي وجود ترقيات وتسكين على مستوى القياديين لمنصب نواب الأعضاء المنتدبين يشمل جميع القطاعات النفطية.

ونص السؤال كالتالي: ان كانت هنـــاك ترقيات يرجى تزويدي بالآتي:

بيان الشواغر بالمناصب المذكورة.

أســـماء لجنـــة الاختيار المشكلة ومسمياتهم ونسخة من القرار.

مهام اللجنة والأســـس والمعايير المتبعة في عملية الاختيار.

أسماء المرشحين للمناصب المذكورة والسيرة الذاتية لكل منهم مع سنوات الخبرة.

أســـماء من وقع عليهم الاختيار ان وجد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait