Al-Anbaa

البلدي: تخصيص ٦٥٣ ألف متر لمركز الأبحاث ودراسة المياه بالخويسات

في جلسته العادية التي رفعت بسبب احتجاجات على التصويت على معاملة دار الأوبرا بالعاصمة

-

رفع رئيس المجلس البلدي زيد العازمي الجلسة العادية بعد ان شهدت اعتراضات من عدد من الأعضاء على خلفية التصويـــت علـــى المعاملة المتعلقة بدار الأوبرا في منطقة العاصمة، حيث أعلن الأمين العام المساعد أن عدد الأصوات ٦ أصـــوات، حيث اعترضت م.جنان بوشهري على ذلك، وقالت: انه لم يحسب صوتها حيث تعالت الأصوات مطالبة بإعـــادة التصويـــت إلا أن هناك عددا آخر رفض إعادة التصويت ما حدا بالرئيس الى رفع الجلســـة نظرا لما شـــهدته القاعة من أصوات عالية دون ان يحدد موعدا لعقدها.

وقد وافق المجلس خلال الجلسة على تخصيص موقع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية لمنطقة الخويسات بمساحة ٦٥٣ ألـــف متر مربع، وفيما يلي تفاصيل الجلسة:

افتتح رئيـــس المجلس البلدي الجلسة الساعة ٣٠١٫ بعد رفعها نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني. ٭ مانـــع العجمـــي: نحـــن حزينون لما تعرض له زميلنا العضو أحمد المعوشرجي من وعكة صحيـــة ونتمنى من سمو الأمير ارساله للعلاج بالخارج وان يمنّ الله عليه بالصحة والعافية. ٭ زيـــد العازمـــي: عســـى ربي يشـــافيه مـــن الوعكة الصحية. ٭ زيد العازمي: هناك معاملة مؤجلة لمعهد الأبحاث العلمية تخصيص موقع لمركز تنمية الأبحـــاث ودراســـات المياه الجوفية بمنطقة الخويسات حيـــث ان هناك عـــددا من المسؤولين للرد على أسئلة الأعضاء. ٭ عبـــدالله العنـــزي: هذا الموضـــوع تم عرضـــه على لجنة الجهـــراء وتم الموافقة عليه ولكن خلال الجلســـة طلب بعـــض الأعضاء الرد على الاستفسارا­ت.

وقدم مديـــر ادارة موارد المياه د.محمد الراشد شرحا للمشروع والذي أكد فيه أنه ضمن مشروع خطة الدولة التنموية.

وقال: يعتبر معهد الكويت للأبحـــاث العلميـــة المركز الرئيسي للبحث والتطوير في البـــلاد، ويعول عليه ان يلعب دورا بنـــاء في قيادة المنظومـــ­ة الوطنيـــة للعلم والتكنولوج­يا والابتكار.

يعمـــل المعهـــد حاليـــا على إعـــادة صياغة رؤيته واســـترات­يجيته علـــى ان تتضمن هـــذه الخطة رؤية جديدة ورسالة واستراتيجي­ة للمعهد تتمحور عناصرها حول دعم الأهداف الوطنية لتطويـــر الاقتصـــا­د ودعم أنشـــطة القطـــاع الخاص وتنمية المجتمع.

سيعمل المعهد على بناء تحالفـــات وطنية وإقليمية وعالمية لدعـــم مراكز تميز جديدة سيتم اســـتحداث­ها وتطويـــر شـــبكات تعاون استراتيجية مع مؤسسات تعمل فـــي مجالات الأبحاث والتطوير في الدول المتقدمة، بالاضافة الى قيامه بالدور الريادي في تطوير شـــبكة التكنولوجي­ا في البلاد والربط بين المؤسسات الوطنية ذات الصلـــة. وأوضح ان الهدف الإســـترا­تيجي الخامـــس لخطـــة التنمية الخمســـية ٢٠٠٩)/ ٢٠١٠ ـ ٢٠١٣ ٢٠١٤/:( تطوير مجالات أنشطة البحث العلمي والتكنولوج­يا ودعم تطبيقاتها لدعم التنمية.

سيكون تركيز المعهد على مجالات ذات أولوية وطنية منها: ٭ البترول والطاقة. ٭ مـــوارد الميـــاه، خاصـــة التحلية بالطاقات المتجددة

بدء الدراسات الأولية لإقامة هذا المشروع الحيوي في أسرع وقت طبقاً لبرنامج خطة الدولة الخمسية للتنمية المركز سيلعب دوراً بناء في قيادة المنظومة الوطنية للعلم والتكنولوج­يا والابتكار الموقع خال من أي منشآت وبعيد عن خطوط أنابيب النفط والمياه وخارج موقع محمية الشيخ صباح الأحمد

(مـــع التركيز علـــى الطاقة الشمسية في البداية). ٭ البيئـــة والعلـــوم الحياتية.

ســـترتبط هـــذه المراكز بشـــراكات وتحالفـــا­ت مع المؤسسات الوطنية المعنية والقطاع الخـــاص، ونخبة ممتازة من المؤسسات والمراكز العلميـــة والتكنولوج­يـــة العالمية المرموقة.

ســـيعزز المعهد أنشطته البحثية المرتبطة بتحسين نوعيـــة الحيـــاة للســـكن بحيـــث يتـــم التركيز على محاور رئيسية مثل البيئة، والمحافظــ­ـة علـــى المـــوارد الطبيعية وإثرائها، وسلامة وجودة الغذاء وتشابكها مع الصحة العامة، بهدف جعل الكويت وجهة محببة للعيش واستقطاب المستثمرين.

وأضـــاف: لا تتوافر في الكويت موارد مائية طبيعية عذبـــة، وتعتمـــد على نظم تحلية ميـــاه البحر لتأمين جميع احتياجات الدولة من المياه العذبة بشكل يكاد يكون ١٠٠٪، ولا يخفـــى على أحد أهمية توفير هذه المياه بشكل مستدام لدعم التنمية وتطوير البنية التحتية.

لذلك تم اعتماد مشروع تأسيس مركز التميز لأبحاث ودراســـات تحليـــة الميـــاه كأحد مبادرات خطة الدولة الخمسية للتنمية واعتبرت برامـــج دراســـات وأبحاث المياه وتطويـــر الطاقة من العناصر الأساسية للخطة الإســـترا­تيجية الســـابعة للمعهد.

لا يتوافـــر حاليا موقع لإنشاء هذا المركز ضمن مواقع المعهد الحالية لما يتطلبه من مســـاحات خارجية كبيرة بمحاذاة ساحل البحر، علما ان الموقع المطلوب يجب ان تتوافر فيه مساحات كبيرة ستستغل لشـــغل وحدات نمطية إنتاجية بأحجام كبيرة منها ما ســـيحتاج الى إقامة وحدات طاقة شمسية على مساحات كبيرة لتوليد طاقة متجددة لإنتاج المياه المحلاة وتنفيذ برامج بحثية لتطوير وحدات تحلية مبتكرة غشائية وحرارية وربطها بنظم تحلية تقليدية.

وذكر بعد دراسة دقيقة للأراضي المتاحة التي تناسب بمســـاحات­ها وطبيعتهـــ­ا وموقعها الجغرافي متطلبات إنشاء مركز التميز لأبحاث ودراســـات تحليـــة الميـــاه بالطاقات المتجـــدد­ة، كانت الخيارات محدودة جدا، وبناء على ذلـــك تم اختيار الموقع المناسب لإقامة المركز المتميز في برقضي.

الموقـــع خـــال مـــن اي منشآت وبعيد عن خطوط أنابيب النفط والمياه وخارج موقع محمية الشيخ صباح الأحمد.

ستبدأ الدراسات الأولية لإقامة هذا المشروع الحيوي في أسرع وقت طبقا لبرنامج خطة الدولة الخمسية للتنمية ٢٠٠٩)/ ٢٠١٠ ـ ٢٠١٣ ٢٠١٤/.(

وتبين ان أهـــداف مركز التميز لأبحاث ودراســـات تحلية المياه تتضمن ترسيخ ريادة الكويت في مجال أبحاث وتطويـــر وتطبيق تقنيات مصادر المياه التقليدية وغير التقليدية لتحقيق الأمن المائي في الدولة.

تطويـــر أنظمة ومعدات وأجهزة معالجة المياه وطرق تحليتها.

نقـــل وتوطـــين تقنيات معالجة وتحلية المياه المختلفة بما فيها التحلية بالطاقات المتجددة بهدف زيادة الإنتاج وخفض الاعتماد على الوقود الاحفوري وخفض التكلفة وخفض الآثار البيئية الناتجة عن حرق النفط.

العمل على تأمين استدامة موارد المياه والطاقة اللازمة للتحليـــة وتلبيـــة جميع الاحتياجات، وفتح مجالات اســـتثمار جديدة في مجال المـــوارد المائيـــة وتنميتها والمحافظة عليها.

تأســـيس معامل أبحاث لتطوير جميع أنواع أغشية معالجات وتحلية المياه.

تأسيس مختبرات أبحاث لتطوير واختبـــار وحدات نمطية لمعالجة وتحلية المياه باستخدام طاقات متجددة.

السعي لاجتذاب مؤسسات وشركات عالمية متخصصة للتعـــاون والمشـــار­كة مع المعهد فـــي أعمـــال البحث والتطوير.

تأســـيس إدارة علميـــة للتوعيـــة المائية ونشـــرها بين الناشئة وجميع قطاعات الاستهلاك بهدف المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها.

وقال: تعتمد الكويت على النفط كمصدر رئيسي للدخل وتزويد الطاقة.

ان استهلاك الكويت من الطاقـــة الكهربائية والمياه المحلاة بازدياد مطرد مع ما يترتب على ذلك من استهلاك كميات ضخمة ومتزايدة من النفط. ٭ شهد قطاع الطاقة المتجددة تطورات هامة على مستوى العالم خـــلال العقد الماضي شمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية، وتم تطوير عدد من وسائل تكنولوجيات­هـــا التي بدأت تسهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، حيث تم احراز تقدم في تطوير تقنيات خلايا وقود تتميز بكفاءتها المرتفعة في تحويل الطاقة الكيميائية والطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية. ٭ يعمـــل المعهد على اجراء دراسات متخصصة بأبحاث تحلية الميـــاه باســـتخدا­م الطاقات المتجددة وتشـــمل نشـــاطاته نقـــل وتطويـــر تكنولوجيــ­ـات التحليـــة ومصـــادر الطاقـــة البلدية المناسبة لها، وبالأخص الطاقة الشمسية، وأنواع أخرى من الطاقة،. ٭ تطوير مواد مســـتجدة تعتمد على تكنولوجيا النانو والبلوميرا­ت لاستخدامها في أنظمة التحلية وتوليد الطاقة وتخزينها.

ويوافـــق المجلـــس على التوصية التالية: الموافقة على الطلب المقدم من معهد الكويت للأبحاث العلمية تخصيص موقع لمركز التنمية لأبحاث ودراســـات الميـــاه بمنطقة الخويســـا­ت (برغضـــي) بجوار محمية الشيخ صباح الأحمد الطبيعية وبمساحة ٧٤٢٦٥٣٫ م٢ بمحاذاة البحر شـــريطة الالتـــزا­م بما جاء بكتاب الهيئة العامة للبيئة على ان تتم دراســـة تقييم المردود البيئي للمشروع من قبل الهيئة العامة للبيئة قبل الترخيص. ٭ الأمين العام: كتاب تنويه من وزير البلدية بشأن دار الأوبرا. ٭ مانع العجمي: ان المجلس البلدي وافـــق على تحديد مســـاحة ٥٠ ألف متر مربع لإقامة مشـــروع دار الأوبرا بمحافظـــة العاصمة ووزير البلديـــة الســـابق اعترض علـــى القـــرار لرغبتـــه في زيادة المســـاحة الى ٧٠ ألف متر مربع. ٭ فـــرز المطيـــري: الخلاف كان على المساحة حيث قام بتعديل القـــرار الى ٧٠ ألف متر بدلا من ٥٠ ألف متر مربع ولذلك نرفض تحميل الأعضاء أخطاء الآخرين. ٭ موسى الصراف: المجلس البلدي اتخذ قرارا على ان يتم تقديم معاملة جديدة بطلب الزيادة المطلوبة. ٭ عبـــدالله الكندري: هناك اقتراح تقدمنا به للتصويت علـــى المشـــروع بصفـــة الاستعجال بناء على المادة ١٨ من القانون. ٭ يوافـــق المجلـــس علـــى إعـــادة المعاملـــ­ة الى لجنة العاصمة. ٭ زيد العازمي: هناك مقترح لفتح بند ما يستجد من أعمال لمناقشة الموضوع.

يصـــوت المجلـــس على المقتـــرح ويحصـــل على ٦ أصوات. ٭ جنـــان بوشـــهري: عدد الأصـــوات ٧ وانـــا رفعـــت يدي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait