Al-Anbaa

تأسيس مركز للدراسات الميدانية والبحوث في الإكوادور

الملتقى الأول للمهتمين بالدعوة في أميركا اللاتينية أصدر توصياته

- ليلى الشافعي

نظم المركز العالمي للتواصل الحضاري الملتقى التنسيقي الاول للجمعيات والمنظمات المهتمة بالدعـــوة في اميركا اللاتينية، حيث تم عقد ثلاث جلســـات للملتقى تمت فيها مناقشـــة التعريف بالاسلام ودعـــوة غير المســـلمي­ن في اميركا اللاتينية، وخصصت الجلســـة الاولـــى للتعارف وعرض تجارب المشـــارك­ين ومناقشة احوال الدعوة في اميركا اللاتينية في الجلسة الثانية ثم اقرار التوصيات في الجلسة الثالثة.

وجـــاء هـــذا الملتقـــى لتحقيق عدة اهـــداف منها: تنسيق وتوحيد الجهود بين المؤسســـا­ت المتخصصة في مجال الحوار والتواصل مع غير المسلمين وتبادل الخبرات والتجـــار­ب للمؤسســـا­ت المتخصصة فـــي هذا المجال والعمل على تأســـيس هيئة تنسيقية عالمية للمؤسسات في الحوار والتواصل مع غير المسلمين.

وبعد الجلســـة الثالثة، تم اقرار التوصيات، وكانت كالتالي: ٭ تأسيس مركز للدراسات الميدانيــ­ـة والبحـــوث فـــي اميركا اللاتينية يكون مقره في الاكوادور بصفة جمعية خيرية مرخصة رسميا ويكون مؤسســـوها من المشـــارك­ين في الملتقـــى وبالاضافة الى الجمعيات المتخصصة بدعوة غير المسلمين في الخليج تكون باشراف اسماعيل البصري وادارة المركز العالمي للتواصل الحضاري. ٭ التعاون بين اعضاء الملتقى لاستغلال المناسبات العالمية فـــي دول اميـــركا اللاتينية للتعريف بالاســـلا­م ودعوة غير المسلمين مثل كأس العالم بالبرازيل واولمبياد ريو دي جانيرو وغيرهما من الاحداث المهمة. ٭ اســـتغلال القمة الدورية للتعاون بين الدول العربية والدول اللاتينية والتي عقدت منها ثلاث قمم الاولى بالدوحة والثانية بالبرازيل والثالثة في البيرو وذلك لتحقيق اهداف اعضاء الملتقى وذلك من خلال الجمعية التي سيتم تأسيسها في الاكوادور وعبر مخاطبة الجهات القائمة على تنظيم هذه القمة وعرض انشـــطة ومبـــادرا­ت ثقافية ودعوية تكون ضمـــن برنامج القمة والاستفادة من الدعم المادي والمعنوي. ٭ الاســـتفا­دة من الدراسة المقدمـــة من محمد الراشـــد (رئيس تحرير مجلة المجتمع) والمعنية بالتعاون مع شعوب اميـــركا اللاتينية وتحويلها للدكتـــور حســـن النعمـــي لدراســـته­ا وافـــادة اعضاء الملتقى بمدى امكانية تبني الافكار والمقترحات المتضمنة في الدراسة. ٭ عمـــل مجموعـــة تواصل عن طريق الهاتف النقال بين اعضاء الملتقى وذلك لتبادل الاخبار والانشطة بينهم. ٭ تم تقديم مقترح من المركز العالمي للتواصل الحضاري (الكويت) لتوســـيع نطاق الملتقى ليشـــمل كل العاملين في دعوة غير المســـلمي­ن في الخليـــج والـــدول العربية وسيتم حصر دعوة المؤسسات المهتمة بهـــذا المجال وتبادل الرأي في مكان وموعد الملتقى والذي سيقوم المركز العالمي للتواصل الحضاري بالترتيب له مع اعضاء الملتقى والجهات الاخرى التي لم يتســـن لها حضور الملتقى. ٭ الاتفاق على عقد اجتماع دوري لهـــذا الملتقـــى يكون بصفة نصف سنوية، وقد تم الاتفاق على ان يكون الملتقى القادم في شهر ابريل المقبل وسيتم ترتيبه بواسطة المركز العالمي للتواصل الحضاري في الكويت.

٭

 ??  ?? جانب من الملتقى الأول للمهتمين بالدعوة في أميركا اللاتينية
(قاسم باشا)
جانب من الملتقى الأول للمهتمين بالدعوة في أميركا اللاتينية (قاسم باشا)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait