Al-Anbaa

الكويت الثالثة عالمياً بانتشار مرض السكري وأكثر من ٨٠٠ كويتي يموتون كل عام بسببه

خلال مؤتمر للجمعية الأميركية للسكري بدبي خلال الفترة من ١٠ إلى ١٣ ديسمبر بالتعاون مع شركة MSD لصناعة الأدوية

-

أهمية الوعي الصحي

قدم د.نضـــال فاخوري محاضرة حول أهمية الوعي الصحي عند مريض السكري وضرورة اطلاع المريض على كل الملابسات التي ترافق هذا المرض، مشددا على أن صحة المريض ومدى تعايشه مع المرض تعتمـــد على توفير المعلومات الصحيحة والمفيدة له.والدكتور نضال فاخوري جزء من فريق شركة MSD حيث يشغل منصب العضو المنتـــدب الإقليمـــ­ي لمنطقة الشرق الأوســـط بالشركة، وهو خبير في قطاع الأدوية والمستحضرا­ت الطبية.

وجاء في محاضرته: لقد أصبح السكري واحدا من أهم المشكلات الصحية المتفاقمة في العالم، ويعاني منه أكثر مـــن ١٠٪ مـــن إجمالي عدد البالغين في منطقة الشرق الأوسط وشـــمال افريقيا، ونجتمـــع لمناقشـــة الاثار السلبية الضخمة للسكري على مجتمعاتنا، ونتطرق ايضا لمناقشة سبل التعاون التي نسعى من خلالها لرفع التوعية بهذا المرض الخطير، والتعامل مع المخاطر الصحية المتنامية له ومضاعفاته.

واوضح ان اولى الخطوات الناجحـــة لتحقيـــق أفضل مستويات الرعاية الصحية تعتمد على توفير المعلومات الصحيحة والمفيدة للجمهور، مشـــيرا الى ان مثـــل هذه المؤتمرات واللقاءات تساهم في تعميـــق الوعي الصحي عند مرضى السكري.

أبحاث متواصلة

وأكد فاخوري أن الابتكار هو الشريان الأساسي الذي يمد شـــركة MSD بالحياة، لذلك تقوم الشـــركة بضخ استثمارات ســـنوية هائلة في قطاع الأبحاث والتطوير بلغت ١١ مليار دولار كل سنة. مستدركا بأن الاستثمارا­ت وحدهـــا لا تكفـــي لضمان النجاح، فلابد أن نعمل بشكل مكثف مع جميـــع الاطراف المعنية بالقضايا الصحية، ونفتح حوارا مطولا نهدف من خلاله إلى تحديث معلوماتنا وحشد خبراتنا المتراكمة.

وقال فاخـــوري ان هذا الحوار المفتوح من شأنه نقل رسالتنا التوعوية لأكبر عدد ممكن من الجماهير، والقيام بخطـــوات مبدئية في خلق الوعـــي والفهـــم المطلوبين لتحقيـــق كل الاهـــداف في مكافحة السكري، واضاف: قد لخص مؤسس الشركة جورج ميرك، الفلسفة التي تعمل بها MSD حين قال »لابد أن نتذكر دائما أن العلاج وُجد من أجل المريض، ويجب ألا ننســـى أن الهدف الرئيســـي للطب والعلاج هو خدمة المريض في المقام الأول، وليس تحقيق الأرباح، ان الأرباح ستأتي فيما بعد، لأننـــا إذا تذكرنا ذلك وطبقناه بالفعل، ستأتي الأرباح حتما. وكلما تذكرنا أن الطب للجميع ومن أجل

وخلـــص المؤتمـــر الى ضـــرورة وضع سياســـات جديـــدة لمواجهـــة الارتفاع المطرد في أعـــداد المصابين بالســـكري فـــي منطقتنـــا العربيـــة، خصوصا ان هذا المرض من أكثر الأمراض كلفة على الدول حيث تحتل نفقات رعاية المصابين به النســـبة الكبرى من ميزانيات الرعاية الصحية بشكل عام.

كما ركز المؤتمرون على أهميـــة رفع الوعي الصحي عند أفـــراد المجتمع وتقديم المعلومات المفيدة حول مرض السكري على نطاق واسع، مؤكدين ان الســـيطرة على هذا المرض مرهونة الى حد كبير بمستوى وعي المريض وأسرته لمخاطر وحيثيات المرض.

خلال الفترة من ١٠ إلى ١٣ ديسمبر اجتمع عدد من كبار الأطباء والمختصين بالسكري في مركز التجارة العالمي بدبي، في مؤتمر للجمعية الأميركية للسكري ناقشوا فيه معدلات الانتشار المتنامية للمرض في الشرق الأوسط والمضاعفات المتوقعة لازدياد انتشـــاره، الى جانب مناقشة أحدث ما توصلت اليه التكنولوجي­ا والاكتشافا­ت الطبية التي من شأنها تقليل معدلات انتشار السكري ومضاعفاتها وحالات الوفاة المرتبطة به.

كما ناقش المؤتمر عددا من الأبحاث والدراسات الطبية التـــي قدمهـــا مجموعة من كبار الأطباء والمتخصصين من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

وقدم المشاركون عددا من الأبحاث حول أسباب ارتفاع عدد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في الشرق الأوسط، والعلاقة بين مرض الســـكري وأمراض شرايين القلب، كما ســـلطوا الضوء على تزايد مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب بين مرضى الســـكري من النوع الثاني.

وقدم الأطباء المشاركون من شركة MSD شرحا وافيا لنتائج الدراسة التي أجرتها الشركة حول موضوع المؤتمر بعنوان »التعايش مع مرض الســـكري« والتي تطرقت فيها الى نقص الوعي لدى مرضى الســـكري بمخاطر تعرضهم لأمراض شـــرايين القلـــب والحاجـــة المتزايد لتنمية الوعي بهذه المخاطر، والعلاجات المتاحة وذلك بدعم من الأطباء المتخصصين في كل دولة.

كمـــا تم خـــلال المؤتمر الإعلان عن طرح عقار Juvicor الـــذي يعتبـــر مزيجا بين Sitiglipti­n )عقار التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم) و ZOCOR )عقـــار تخفيض الكوليســـ­ترول)، وبالتالي لا يحتاج مريض الســـكري وشرايين القلب مع هذا العقار ان يتعاطى عقارين كلا على حـــدة، حيث وفـــر Juvicor العقارين فـــي حبة واحدة مما ييسر على المريض.

الإعلان عن طرح عقار Juvicor وهو يتحكم في مستوى السكر ويخفض الكوليسترو­ل السكري هو السبب الرئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية ومن المهم علاج المضاعفات المرتبطة به

الجميع، زادت أرباحنا بشكل حقيقي« .

المريض أولا

وأوضـــح ان فـــي قطاع صناعـــة الطب والـــدواء لا ينبغـــي مطلقـــا أن تأتـــي الأرباح على حساب المريض، فالمريـــض وصحتـــه أهم الأهـــداف، وبالتالي يصبح الحفاظ على هذين الهدفين هو مـــا يميـــز العاملين في هذه الشـــركات عن غيرها من الشركات الأخرى.

وشدد فاخوري على أن العاملين في الصناعات الطبية يضعون المريض على قمة اهتماماتهم، ويسعون دائما للتعامـــل مع أكثر الأمراض خطورة وانتشـــار­ا في كل البلدان والمناطق التي يعملون بها. وأكد فاخوري أن مرض الســـكري يبرز في الشرق الأوســـط كواحد مـــن اكثر الامراض انتشارا في المنطقة، مشـــيرا الى انه على الرغم من انتشار المرض في جميع أنحاء العالم، الا ان السكري ينتشر في الشرق الاوسط ودول المنطقـــة اكثر من أي مكان آخر في العالم.

وكشف ان شخصا من بين كل ٥ اشـــخاص في المنطقة يعاني من الســـكري وذلك طبقا لتقديرات الاتحاد العالمي للسكري، ومن المتوقع ارتفاع تلك النسبة الى مريض لكل ٣ اشخاص بحلول عام ٢٠٣٠ ، وذلك مع استمرار معدلات انتشار المرض بنفس المعدلات الحالية.

مرض مكلف جدا

واضـــاف فاخـــوري ان منطقة الشـــرق الأوســـط بحاجة للعديد من التغييرات الحقيقيـــ­ة لتقليل معدلات انتشـــار الســـكري، مشيرا الى ان مرض السكري يعد من أكثر الأمراض المكلفة في العالم، وذلـــك فيما يتعلق بنفقات الرعايـــة الصحية للمرضى يحث يســـتنزف السكري ربع ما ينفق على الرعاية الصحية بالكامل في دول لمنطقة، وتزداد النفقات الصحية على السكري كلما ازداد انتشار المرض. بالاضافة لذلك، فإن هـــذه الأرقام لم تأخذ في اعتبارها النفقات الاضافية لمضاعفات السكري مثل أمراض شرايين القلب.

ودعـــا د.فاخـــوري الى ضرورة احـــداث تغييرات جذرية كبيرة في اســـلوب حياتنا وثقافتنا، خصوصا مع زيادة الســـمنة وارتفاع نســـب الاصابة بالســـكري في المنطقة، كما على الدول والحكومات أن تقوم أيضا بتغييرات اقتصادية، حتى تتمكـــن مـــن التخلص من السكري ومضاعفاته. موضحا أن ذلك يستلزم تصعيد هذه القضيـــة الصحيـــة لأعلى المستويات، حتى نتمكن من تحقيق التغيير المطلوب على أوسع نطاق ممكن.

وأوضح فاخـــوري أننا نحتاج لتحقيق التغييرات المطلوبة في خريطة السكري الخاصة بالمنطقة العربية، لبيانات ومعلومات واضحة ودقيقـــة، بالاضافة لأهداف محددة نرغب في تحقيقها ونقوم بنشرها بين الجماهير وفهمها ببساطة، مشيرا الى انه بالرغم من أهمية النظر لموضوعات وتفاصيل عديدة لهـــا علاقتهـــا بالســـكري، للوقـــوف على مســـبباته وآثـــاره والتوصـــل لخطة التغيير الواسعة التي نرغب في تحقيقها، الا ان الجمهور الواسع يحتاج لأمثلة فعلية واضحة تتناول كيفية منع المـــرض وطـــرق التعامـــل معـــه وتلافـــي مضاعفاته. وأضاف: ان هـــذه البيانات والأهداف يجب نشرها على أوسع نطاق ممكن من خلال القنـــوات الإعلامية المؤثرة مثل التلفزيون والصحافة والانترنت، وهذا هو بالتحديد ســـبب وجودنـــا فـــي هذا المؤتمر.

خطر أمراض القلب

وأضاف ان الحد من مخاطر أمراض شرايين القلب من أهم الأولويات التي نأخذها في الاعتبـــا­ر عند علاج مرضى السكري من النوع الثاني.

وتوصـــي نتائـــج تلك الدراســـة الاســـتقص­ائية بضرورة تحسين التواصل بين الأطباء والمرضى وزيادة الوعي العام بأمراض شرايين القلب وعلاقتها بالسكري. وقال إن التواصل الصحيح ورفـــع مســـتوى التوعية يتيحان للمريض تلقي خطة العلاج التي تناسب حالته تماما، مشـــيرا الى ان MSD ملتزمـــة بمعالجة الثغرات وتلبية الاحتياجات الطبية فـــي ســـبيل تحقيـــق تلك الأهداف، وسنواصل اطلاق حملات التوعية، لاننا ندرك تماما ان التواصل الايجابي يمكننا مـــن انقاذ المزيد من الارواح وتغيير حياة المرضى للأفضل.

وأضـــاف: إن الســـكري يلقي بأعباء مالية جسيمة على كل من الدولة والأفراد، ففي منطقة الشرق الاوسط وحدها، تنفق دول المنطقة ١٤ ٪ من ميزانياتها الصحية على علاج السكري ومضاعفاته أو ما يوازي ٥٥٫ مليارات دولار على المرض ومضاعفاته كل عام، في الاطار نفسه تنفق الاســـرة اكثر مـــن ٢٥٪ من دخلها الشهري على رعاية مريض الســـكري، مشـــيرا الى ان التعامل مع المخاطر الحقيقية للإصابة بأمراض شرايين القلب والتي يواجهها مريض الســـكري سيعمل

 ??  ?? مؤتمر الجمعية الأميركية للسكري بدبي
مؤتمر الجمعية الأميركية للسكري بدبي
 ??  ?? د.نضال فاخوريالعض­و المنتدبالإ­قليمي لمنطقة الشرق الأوسط بشركة MSD
د.نضال فاخوريالعض­و المنتدبالإ­قليمي لمنطقة الشرق الأوسط بشركة MSD
 ??  ?? د.عمر حلاق رئيس قســم جراحة القلب بالمستشفى الاميركي بدبي
د.عمر حلاق رئيس قســم جراحة القلب بالمستشفى الاميركي بدبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait