Al-Anbaa

العازمي لـ »الأنباء «: ٣٣٤٢٦ زيادة في عدد الكويتيين بالعام ٢٠١٢

-

في البداية.. حدثنا عن آخر الاحصائيات للعام ٢٠١٢ من المواليد والوفيات بالتفصيل »كويتيين وغير كويتيين« ؟ ٭ لاشـــك أن هناك اهتماما من جميـــع الأجهزة الدولة التنفيذية في ظل هذا المناخ الديموقراط­ـــي الذي يتمتع فيهـــا المواطن بكل حقوقه، حيث ينعـــم بحياة كريمة يسودها الاستقرار، والأمن والرفاهية، ونحن نســـعى بدورنا جاهديـــن للارتقاء بمســـتوى الخدمات التي تقدمهـــا الإدارة، ومن هذا المنطلق نبـــدأ الحديث في مجال اختصاص الإدارة، حيث تتساءلون عن الاحصائيات، وهذا أمر جيد لأن لغة الأرقام هي التي تتسم دائما بالدقة والوضوح، وتظهر الصورة الحقيقية لحجم العمل الذي يتم انجازه في إطار القوانين والقرارات التي تنظم سير العمل داخـــل الإدارة، وهنا نؤكـــد أن آخـــر احصائية صدرت لعام ٢٠١٢ تبين أن عدد شـــهادات الميلاد التي صرفـــت للكويتيـــ­ين تبلغ ٣٣٤٢٦ منهـــم ١٦٢٦٠ ذكرا، و١٧١٦٦ انثى، اما بالنسبة لغير الكويتيين فقد بلغ عدد شهادات الميلاد التي صرفت لهـــم ٢٧٠٣٦، موزعين على ١٤٢١٢ ذكرا، و١٢٨٢٤ أنثى، علما أن اجمالي مواليد هذا العام ٢٠١٢ بلغ ٦٠٤٦٠ مولودا وحصلـــوا على شـــهادات ميلاد.

اما بالنسبة لإحصائيات شهادات الوفاة للعام ٢٠١٢ ، فقد بلـــغ اجمالـــي صرف شهادات الوفاة للكويتيين وغير الكويتيين ٥٨٠٠ شهادة وفاة.

البدون

وما آخر احصائية لشهادات الميلاد والوفاة لفئة البدون والتي قمتم بإصدارها؟ وهل هناك تسهيلات من قبلكم بالنسبة لهذه الفئة؟ ٭ بالنســـبة لفئـــة غيـــر محددي الجنسية (البدون)، فمنذ صدور قـــرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم ٤٠٩/ ٢٠١٠، فقد تضمن عدد شهادات الميلاد التي صرفت لهذه الفئة ١٦٧٦٨ للجنسين، اما بالنسبة لشهادات الوفاة، فقد أصدرت الإدارة المركزية للمواليـــ­د والوفيات ١٠٣٧ شهادة وفاة لهم.

ومن الملاحظ أن صدور هذا القرار، وما تضمنه من تسهيل إجراءات إصدار كل المســـتند­ات الرسمية لهذه الفئـــة لتقديم كافـــة المزايا والخدمات في جميع المجالات الإنســـان­ية، والاجتماعي­ة والمدنية من رعاية صحية وتعليمية، وعمل، بالإضافة الى إصدار شهادات الميلاد والوفـــاة وعقـــود الزواج وغيرها من الأمور الأخرى، انعكس على شهادات الميلاد والوفاة التـــي تم انجازها، وهذا ما تؤكده الاحصائية التي تخـــص تلك الفئة، إذ لم يعد من الشهادات التي لم تصدر سوى عدد محدود جدا لا يذكر.

الملف الإلكتروني

ما الجديد بالنسبة للملف الالكتروني في الإدارة؟ وهل تم عمل ربط الكتروني بالنسبة لسجل المواليد والوفيات؟ وهل تم الربط مع جهات أخرى؟ ٭ منذ أن تحملت مسؤولية إدارة الســـجل المركـــزي للمواليـــ­د والوفيات، صار اهتمامي ينصب على تطوير العمل في الإدارة، وهذا يرتكز على أمرين، الأول هو الارتقاء بأداء مستوى الموظف عن طريـــق حضـــور دورات تدريبية واكتساب الخبرات من الموظفـــي­ن القدامى، اما الثاني فهـــو ميكنة العمل وتحديث الأجهزة، ويأتي ذلك بأن تم إدخال الحاسب الآلي في مجال عمل الإدارة، وهذا ما حدث بالفعل، حيث يتم إدخال بيانات واسترجاعها عند طلبهـــا، وهذا الأمر تم بشكل كامل بالنسبة للوفيات منذ بداية الخمسينيات من القرن الماضي وحتى الآن.

أما بالنســـبة للمواليد فيختلف الأمر بعض الشيء نظرا للأعداد الهائلة للمواليد، ولأكثر من نصف قرن من كويتيين وغيـــر كويتيين، حيث يتم إدخـــال بيانات المواليد الحديثة أولا بأول الى جانب إدخال البيانات بقيـــود المواليد الســـابقة، ســـواء في المركز الرئيسي او المراكز الخارجية التابعة للإدارة (الفروانية ـ الجهراء ـ الفحيحيل)، بالإضافة الى الولادات الخارجية من مواليد ابناء الكويتية، حيث ان هذا الأمر يجعلنا ننتظر بعض الشيء حتى يتم استكمال جميع بيانات المواليد لجميع السنوات لكي تكون هناك قاعـــدة بيانات كاملة يمكن لأي جهة رســـمية الرجوع اليها بالاســـتع­لام عن أي بيانات فيما يخص المواليد والوفيات، إلا أن هناك عملا مشتركا بين الإدارة وهيئة المعلومـــ­ات المدنية وإدارة الجنسية المتواجد موظفوها في مبنى الإدارة ومراكزها الخارجية، كما انه تم الربط الالكتروني للمواليد الحديثة بين الإدارة والمستشفيا­ت.

المبنى الرئيسي

ماذا عن خطتكم لتطوير المبنى الرئيسي والأفرع التابعة لكم؟ وهل هناك توجه لافتتاح افرع أخرى تابعة للإدارة؟ ٭ كما تعلمون أن الوزارة قامت بإعادة تأهيل وتوسعة ما يقرب من ٧٥٪ من مساحة المبنى، واستخدمنا شاليهات سابقة التجهيز عندما وجدنا عدم امكانيـــة التعلية من الناحيـــة الهندســـي­ة، كما نســـعى الى جانب ذلك الى إعادة تأهيل المراكز الخارجية التابعة للإدارة، حيث انتهينا من مركز مواليد الفحيحيل، وننتظر الموافقة للبدء بمركز مواليد الفروانية.

الأحكام القضائية

ماذا عن الاحكام القضائية المرفوعة ضد وزارة الصحة لإصدار شهادات المواليد والوفيات؟ وكيف تتعاملون معها؟ وكم عدد القضايا المرفوعة؟ ٭ منذ صدور قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم ٤٠٩/ ٢٠١٠، ومـــا منحه هذا القرار من تسهيل إجراءات إصدار المستندات الرسمية لأبنـــاء فئة غيـــر محددي الجنسية، الأمر الذي ترتب عليـــه أن انحصـــرت عدد القضايـــا المرفوعة لإصدار شهادات الميلاد والوفاة، ومع ذلك فـــإن أي حكم قضائي نهائي هو عنوان للحقيقة وواجب النفاذ، ويتم التعامل معه مـــن هذا المنطلق، وقد يكون سبب هذه المنازعات إما لعدم استيفاء المستندات اللازمة لإصدار شـــهادات الميلاد او الوفاة من جانب أصحاب الشأن، او لوجود حالات ولادة منزلية تحتاج الى حكم اثبات نســـب، او حالات تعارض بين تاريخ المولـــود وتاريخ الزواج او تصحيح الأســـماء، حيث يكون الاختصاص في هذا الشـــأن الى لجنـــة دعاوى النسب، وتصحيح الأسماء طبقا لنصوص مواد القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٠ .

التزوير

كيف تتعاملون مع حالات التزوير في شهادات الميلاد او الوفاة؟ وهل لديكم احصائيات بذلك؟ وهل هناك رقابة من قبلكم على عملية اصدار الشهادات؟ ٭ يتـــم التعامل مع حالات التزوير في شهادات الميلاد او الوفاة التي ترى الادارة أن هناك تلاعبا في بيانات المستند الرسمي على غير الحقيقة، حيث يتم احالتها الـــى النائب العـــام لاتخاذ الاجراءات القانونية ووفقا لما تســـفر عنـــه تحقيقات النيابة العامـــة التي تقوم بتحريـــك الدعوة الجنائية لمن يثبت في حقه ارتكاب فعل التزوير، ورغم ذلك فإن حالات التزوير خلال العام الماضي هي حالات محدودة جدا ولله الحمد.

وعن الرقابة على عمليات اصدار شهادات الميلاد، فإنها تتم بأعمال نصوص قانون المواليـــ­د والوفيات رقم ٣٦ لســـنة ١٩٦٩، والقـــرار­ات المنظمـــة في هذا الشـــأن، والـــذي يعد اكثـــر ضمانة وحماية عند اصدار شهادة الميـــلاد او الوفاة، وما يتم التأكيـــد عليه امام موظفي الادارة من خلال التعليمات المباشـــر­ة والاشـــرا­ف من رؤساء الاقسام على تنفيذ هذه التعليمات.

الخطط المستقبلية

حدثنا عن الخطط المستقبلية للادارة؟ وما الجديد فيها؟ ٭ الخطـــط المســـتقب­لية تتلخص في المحاور التالية، وهـــي متابعة اســـتكمال خطة ادخـــال كل البيانات قيود الميلاد حتى نصل الى ادخال بيانات مواليد فترة الخمســـين­يات مـــن القرن الماضي، ومتابعة استكمال تأهيل مبنى الادارة، وكذلك مبانـــي المراكـــز الخارجية التابعة لهـــا، بالاضافة الى الاستعانة بموظفين كويتيين تخصص حاسب آلي وغيرها من التخصصات الاخرى من طباعين واداريين وموظفي اســـتقبال، وذلك لمواجهة تزايد اعداد المراجعين على الادارة والمراكز الخارجية التابعة لها. كم تستغرق المدة لاستخراج شهادة الميلاد والوفاة؟ وهل هناك تسهيلات من قبلكم لسرعة اصدارها؟ وماذا عن طلب اصدار الشهادات عن طريق الانترنت؟ ٭ مدة اســـتخراج شهادة الميـــلاد او الوفـــاة تتوقف على حضور صاحب العلاقة بحوزته المستندات الرسمية اللازمة لاصدار شهادة الميلاد او الوفاة، والتي تتم خلال مدة قصيرة جدا لا تتعدى ٣ ايام من تاريخ المراجعة، اما اذا تعدى تاريخ الميلاد او الوفاة اكثر من عام، ولم يقم صاحب العلاقة بمراجعة الادارة لاصدار المستند فهنا يتم اجراء المعاملة وتعرض على لجنة المواليد والوفيات، وتنشر في الجريدة الرسمية ثم يتم اصدار المستند، وهذه الاجراءات ينص عليها قانون المواليد والوفيات، علما انه في جميع الاحوال يلزم توافر

 ??  ?? مدير إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات راشد العازمي
مدير إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات راشد العازمي
 ??  ?? راشد العازمي متحدثا للزميل عبدالكريم العبدالله
راشد العازمي متحدثا للزميل عبدالكريم العبدالله

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait