Al-Anbaa

اللقب الأول يراود البحرينيين على أرضهم بعد مرور ٢٠ كأساً

-

يراوح حلم تحقيق لقب كأس الخليـــج لكرة القدم مخيلة كل البحرينيين منذ انطلاقة النســـخة الأولى على أرضهم عام ١٩٧٠ الى النسخة الحادية والعشرين، لان منتخبها هو الوحيد »مع نظيره اليمنـــي « الذي لم يحصد اللقب حتى الان.

عقود توالت على مسيرة الدورة التي كان مهدها أرض استاد مدينة عيسى الذي استضاف نسخة »خليجي ١« ، وتوالت بعدها السنوات ليستضيف استاد البحرين الوطني نسختي »خليجي ٨« في ١٩٨٦، و »خليجي ١٤« في ١٩٩٨، ومن جديد يعودان معا لاستضافة »خليجي ٢١« في حلة جديدة، وخاصة استاد مدينة عيسى الذي تحول الى اســـتاد خليفة الرياضي في نفس موقعه السابق.

ويعقد مسؤولو الكرة البحرينية الآمال هذه المرة على الجيـــل الجديد للكرة البحرينيــ­ـة، الجيل الذي معه حققـــت البحرين أول انجازاتهــ­ـا الكرويـــة على المستوى الخليجي بتحقيقها لقبين متتاليـــي­ن في دورة الالعـــاب الخليجية الأولى بالبحرين، ودورة الألعاب العربية التي أقيمت في قطر عام ٢٠١١ .

وتبدو الآمال ممزوجة بالتفاؤل والحذر والترقب، فالمنتخـــ­ب البحريني بات المنتخـــب الوحيد الذي لم يحقـــق اللقـــب الخليجي باستثناء اليمن، وقد اكتفى بملامســـت­ه والاقتراب منه أربع مرات عندما حل بالمركز الثاني.

«الأحمـــر « كمـــا يلقب المنتخب البحريني يدخل هذه النسخة من البطولة الخليجية بقيـــادة المدرب الأرجنتينـ­ــي غابرييـــل كالديرون الذي استلم مهمته خلفا للانجليزي بيتر تايلور المقال مـــن منصبه أواخر أكتوبر الماضي.

ونجح كالديـــرو­ن في اعادة الـــروح الى المنتخب البحريني الذي حقق نتائج ايجابية في اللقاءات التي خاضها تحت اشرافه، فقد تفوق على الأردن وفلسطين وتعـــادل مع العـــراق في التجارب الودية، ثم نجح في بلـــوغ الـــدور نصف النهائي فـــي بطولة غرب آسيا التي أقيمت في الكويت، وفاز فيها على اليمن ١ ٠- وتعادل مع ايران سلبا، ثم تفوق على السعودية ١ ،٠- وخرج من قبل النهائي أمام سورية المتوجة لاحقا بطلة للدورة بالركلات الترجيحية ٢- ٣ بعـــدأن انتهى الوقت الاصلي ١- ١، وفي لقاء تحديد المركزين الثالـــث والرابع خســـر أمام عمـــان بهدف دون رد.

قبل منافسات غرب آسيا، حرص كالديرون على اقامة معسكر خارجي للمنتخب في الدوحـــة خاض خلاله مباراتين وديتين مع نظيريه الفلســـطي­ني والعراقـــ­ي، الى جانـــب خوض بعض المنـــاور­ات التدريبيــ­ـة مع أندية محلية هناك.

ويعول كالديرون على مجموعة تشكل مزيجا من لاعبي الخبرة والشـــباب، وأبـــرز اللاعبـــي­ن أصحاب الخبرة محمد سالمين ومحمد حسين وعبدالله المرزوقي وحســـين بابا وسيد محمد جعفـــر وفـــوزي عايـــش وجيسي جون واسماعيل عبداللطيــ­ـف وعبـــدالل­ه عمر، الـــى جانب اللاعبين الصاعدين سامي الحسيني وعيسى غالب وسيد ضياء ســـعيد وعبدالوهاب علي وعبدالوهاب المالود وعبدالله يوسف وراشـــد الحوطي وداوود ســـعد ومحمـــود العجيمي.

وخرج منتخب البحرين من الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال ٢٠١٤ في البرازيل، في حين يخـــوض منتخبـــا عمان وقطر غمـــار الدور الرابع، فتحتل قطـــر المركز الرابع في المجموعة الاولى برصيد سبع نقاط بفارق الاهداف خلـــف كوريـــا الجنوبية الثانيـــة وايـــران الثالثة، ونقطة خلف اوزبكســـت­ان المتصدرة، وتأتي عمان رابعة ايضا في المجموعة الثانية برصيد خمس نقاط بفارق الاهـــداف خلف اســـترالي­ا الثانية والعـــراق الثالث، و٨ نقـــاط خلـــف اليابان المتصدرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait