Al-Anbaa

»نفط الكويت« ترصد ٥٤٫ مليارات دولار لتنفيذ المرحلة الأولى من تطوير حقول النفط الثقيل في شمال الكويت

سيتم طرحه للمقاولين بعد اعتماد »مؤسسة البترول« و» الأعلى للبترول« في مايو ٢٠١٣

- أحمد مغربي

كشـــف مصـــدر نفطي مســـؤول في شـــركة نفط الكويت لــــ »الأنبـــاء « ان الشـــركة رصدت ميزانية تقدر بنحـــو ٥٤٫ مليارات دولار للمرحلـــة الاولـــى لاســـتخرا­ج النفط الثقيل في منطقة شمال الكويت، مشيرا الى ان هذه الميزانية تشمل بناء مرافق المشروع فقط من مراكز تجميع جديدة وخطوط أنابيب ذات تقنية اللف بالبخار للحفاظ على درجة لزوجـــة النفط ولا تشمل برنامج الحفر الذي يتطلب حفر مئات الآبار.

وأوضح المصدر ان الشركة انتهت من إعداد المخططات الهندسية للمشروع بالتعاون مع مستشار المشروع شركة PMC العالميـــ­ة المتخصصة وتم رفـــع المشـــروع الـــى مجلـــس ادارة مؤسســـة البترول لاعتمـــاد­ه وإقرار الميزانية المطلوبة ومن ثم تحويل المشروع الى المجلس الأعلى للبترول لاعتماده في صورته النهائية، متوقعا أن يطرح المشروع للمقاولين المؤهلين في شـــهر مايو او يونيو المقبلين.

وأشـــار الى ان شـــركة نفـــط الكويت ســـتبدأ في إنتـــاج النفـــط الثقيل من تلك الحقـــول بحلول ٢٠١٦

٦ مشاريع كبرى تخطط الشركة لتنفيذها خلال ٢٠١٣ بـ ١٠ مليارات دولار

وسيكون بمعدل إنتاج قدره ٦٠ ألف برميل يوميا، مبينا ان الشركة ستعزز إنتاجها من النفط الثقيل تدريجيا للوصول الى ٢٧٠ الف برميل يوميا فـــي ٢٠٣٠، مبينا ان الكويت لاتزال في المراحل الأولى من عمليات استخراج النفط الثقيل وان الجانب الأكثر اهمية في مشـــروع النفط الثقيـــل هو المرحلة الاولى من تطوير حقل فارس الســـفلي الذي تعلق عليه آمال الكويـــت وطموحاتها في استخراج النفط الثقيل في المستقبل.

وأكـــد علـــى ان المرحلة الاولى من المشروع تغطي حفر مئـــات الآبار النفطية وجمع المعلومات عنها فضلا عن برامج تجريبية تستخدم العديد من الوسائل المختلفة لإنتاج النفط وسيستخدم تكنولوجيــ­ـات مختلفـــة تتناسب والمراحل الإنتاجية، مشيرا الى ان تطوير حقل فارس الســـفلي يمثل أول اســـتخدام لتكنولوجيـ­ــا اســـتعادة الغاز لتحويلها الى مشروع تجاري.

الحقن بالبخار

واعتبـــر المصدر ان اهم التحديات التي تواجهها »نفط الكويت« تكمن في ان إنتاج النفـــط الثقيل يختلف عن النفط التقليدي وهناك حاجة الى تقنيات وتكنولوجيا­ت حديثة مثل »الحقن بالبخار «، موضحا ان حقن البخار تحت الأرض له هدفان أساسيان الاول تخفيض لزوجة النفط، حيث لا يمكن ضخه بالطرق العاديـــة والهـــدف الثاني للمساعدة في رفع الضغط تحـــت الأرض حتى نتمكن من إنتاجه.

وعن طبيعة الخزانات التي ستنشـــئها الشـــركة لتخزيـــن النفـــط الثقيل، لاسيما ان لزوجته عالية، قال المصدر ان الشركة ستقوم بإنشاء خزانات عبارة عن »لف بالبخـــار « للمحافظة على درجة لزوجة النفط، مبينة ان الشـــركة ستقوم ببناء تلك الخزانات خلال المرحلـــة الثانية من إنتاج النفط الثقيل.

وحول مشاريع الشركة المتوقع تنفيذها خلال ٢٠١٣ قال المصدر ان الشركة تخطط لإنفاق نحو ١٠ مليارات دولار لتنفيذ ٦ مشاريع من ضمنها مشروع النفط الثقيل وإنشاء خط أنابيب للمصفاة الجديدة وإنشاء مركز تجميع للماء بالإضافة الى انشاء ٣ مراكز تجميع للنفط التقليدي في منطقة شمال الكويت.

٭

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait