Al-Anbaa

»مترو الكويت« انتظر ٢٧ عاماً لينطلق التنفيذ في ٢٠١٣

٧ سنوات لإنجاز المشروع ليغطي كامل الكويت في ٢٠٢٠ بكلفة ٢٠ مليار دولار

- شريف عبدالمنعم

تعد فكرة استخدام القطارات كوسيلة للنقل العام في الكويت ليســـت جديدة، كمـــا تم عمل دراسات ســـابقة في ١٩٧٨ وتم تحديـــد مســـارات عامة لخط النقـــل، وكانـــت التقديـــر­ات الســـابقة للركاب ٥٠٠٠ راكب في كل اتجاه في الساعة لعام ٢٠١٠ وتم تحديد المسار لسكة قطار خفيف مرتفع للركاب بناء على المخطـــط الهيكلي الثاني للكويت.

وتكمـــن أهمية مشـــروع المتـــرو ـ الذي يعد ضمن أكثر ١٠٠ مشـــروع ابتـــكاري على مستوى العالم والمقدرة تكلفته بـ ٢٠ مليـــار دولار ـ باعتباره وسيلة نقل حضارية وسريعة وصديقة للبيئة اســـتطاع أن يغير مـــن إيقاع الحياة بالمدن التي تسعى لمواكبة متطلباتها التنموية بتقليص الازدحامات المروريـــ­ة، كما يســـمح بخلق مجتمعات سكانية وسياحية وثقافية جديدة وذلك بتوزيع التمركز السكاني على ضواحي المدينة بدلا من وسطها مما يتيح بتمركز المدينة مع مرور الزمن إلى مكان للأســـواق والفنادق والمؤسســـ­ات الرسمية فضلا عن ازدهار الحركة السياحية وبذلك تتحول محطات المترو خارج منطقة وســـط المدينة إلى ضواحـــي متصلة بمركز المدينـــة، وللمترو في الكويت محطات كثيرة نستعرضها خلال السطور التالية.

دراسة لإنشاء خط سكة حديد بالكويت

٭ في أكتوبر من ١٩٩٥ طالبت دراسة للبلدية تم إدراجها ضمن المخطط الهيكلي للكويت بالبدء في إنشـــاء خط ســـكة حديد (مترو) يربط مناطق إســـكان المقيمين بمناطق عملهم حتى ينخفض الطلب على السيارات الخاصة ولتقليل التلوث البيئي الصـــادر عنها وانطلاقا من أن وســـائل المواصـــل­ات من أهم معايير الراحة التامة داخل المدن الكبرى مما يستوجب المحافظة على معدلات الراحة الحالية بل زيادتها وليس خفضها.

إنشاء شركة مساهمة عامة للسكك الحديدية

٭ فـــي يونيو من ٢٠٠٤ وافق مجلس الوزراء على مشـــروع إنشاء شركة مســـاهمة عامة للســـكك الحديدة مطلقا بذلك قطار المشـــروع الطموح الذي يربط جنوب الكويت والموانئ الجنوبية بالحدود الشـــمالي­ة والموانئ الشمالية حتى الحدود مع العراق، وقال وزير التجارة والصناعـــ­ة الأســـبق عبدالله الطويل ان الفكرة كانت موجودة منذ أواخر السبعينيات إلا أن وزارة التجارة بادرت إلى تحريك المشروع وذلك من خلال إنشاء شـــركة مســـاهمة عامة تأخذ الشركات المتخصصة في النقل إضافة إلى التأمينات الاجتماعية نسبة ٣٠٪ منها وتطرح ٧٠ ٪ من الأسهم للاكتتاب العام على أن يبادر المؤسسون إلى وضع دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع. ٭ في عام ٢٠٠٥ أعدت وزارة الأشـــغال دراســـة بينت فيها أن اســـتخدام قطارات الأنفاق كوســـيلة للنقل العام يفسح المجـــال أمام النمـــو والتطور السريع لاســـيما في المناطق ذات الكثافة العالية بالإضافة إلى فوائده المادية والتنموية والبيئيـــ­ة الجمـــة، كما أكدت الدراسة كثافة وتوزيع مناطق البلاد ســـواء كانت سكنية أو صناعية أو تجارية تستدعي تفعيل هذه الوســـيلة واضعة أمام الحكومة خيارين هما مسار سكة جديدة مرتفعة لقطار ركاب خفيف أو مســـار لقطار ركاب تحت الأرض بكثافة أكبر.

وأكدت الدراسة أن من أهم مميزات المسار المرتفع تتمثل في أن تكلفة الإنشاء أقل من المسار المنخفض كما أن كلفة الإنشاء أقل

المرحلة الأولى ستحتوي على شبكة بطول ٥٠ كيلومتراً تضم ٢٨ محطـة منها ٣٠٪ تحـت الأرض

في حين من أبرز مساوئ النظام المرتفـــع أنه محدود بالأراضي المتاحة له ما يؤثر سلبا على المناطق السكنية من الناحية البيئية أما المســـار المنخفض فهـــو غير محـــدود بالأراضي المتاحة له كونه تحت الأرض كنا أن سعته التشغيلية أعلى من المســـار المرتفع وتأثيراته البيئيـــة أقل في حين تنحصر مساوئه في كلفه تشييده وكلفة تشغيلية الضخمة.

لجنة للبدء في تنفيذ خطوات إنشاء المترو

٭ في ١٥٤/ /٢٠٠٦ كشف وكيل وزارة الأشـــغال عبدالعزيــ­ـز الكليب عن أن هنـــاك توجها لإرسال فريق فني من الوزارة إلى إسبانيا بهدف الاطلاع على تجربتها في مجال مترو الأنفاق وان الوزارة تعول كثيرا على تلك الزيارة للتعرف عن كثب علـــى صناعة متـــرو الأنفاق وكيفية إدارته فـــي هذا البلد الأوربي المتقدم، كما أعلن وزير الأشغال الأسبق بدر الحميدي أن مشروع مترو الأنفاق وضع على أوليات خطوات التنفيذ، مضيفـــا أن مجلـــس الوزراء شكل لجنة لوضع استراتيجية متكاملة للبدء بتنفيذ خطوات إنشاء المترو وأوضح أن اللجنة تضم أعضاء من الهيئة العامة للاســـتثم­ار ووزارة الأشغال العامـــة وســـتكون مهمتهـــا الأساسية التوصل إلى الشروط المرجعية لتنفيذ أول دراســـة أنجزها الاستشاري.

الكويتيون قد لا يقبلون المترو

٭ في ١١٥/ /٢٠٠٦ أكدت دراسة لشركة بارسزنر برينكرهوف الدولية للاستشـــا­رات اهمية وجود خطوط للقطار فوق وتحت الأرض في الكويت للتخفيف من حدة الازدحام المروري الذي ترتب على التخطيط الســـيئ لمدينة الكويت وكذلك لمواجهة الاحتياجات المستقبلية لزيادة السكان وانشاء المدن الجديدة، وأوضحت الدراسة ان الكويتيين قد لا يقبلون على ركوب هذه القطارات رغم جدواها وبغض النظر عن مدى الراحة فيها وذلك نتيجة عوامـــل منها الكبرياء والخصوصيــ­ـة والمكانة التي يخلقها ركوب السيارة الخاصة وأشارت الدراسة الى ان خطوط السكك الحديدية ستقتصر على الطبقة العاملة والفقيرة.

وذكرت الدراسة ان الخطط الأولية تشير الى ربط المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مدينة الكويت بواســـطة القطار.

وذكرت الدراســـة انه على الرغم مـــن ان نظـــام الانفاق سيسمح بإنشاء خطوط توصل مباشرة من نقطة لأخرى فإن عمليات الحفر ستشكل نوعا آخر من المشكلات.

وعلى وجه الخصوص فإن تربة الكويت الرملية ووجود الطبقة المائية في مســـتويات قريبة من سطح الأرض يجعل من عمليات التشييد والهندسة أكثر تعقيدا مع احتمال حدوث صدأ وتسريب للمياه قد يضر بخطوط المواصلات.

وبجانـــب عمليـــات البناء والحفر فإن المخططين للمشروع يجب ان يعملوا على انشـــاء محطات الوقوف بجانب المناطق السكنية ذات الكثافة السكانية المحدودة والمتوسطة الدخل.

وأضافت الدراسة ان الركاب ذوي الدخـــول المنخفضـــ­ة ســـيتحولو­ن بســـهولة مـــن استعمال الباصات ووسائل للنقل الأخرى الى استعمال القطار. وبناء على هذه الحسابات ومع وجود بنية تحتية مساعدة فإن معدل الاستخدام سيتراوح بين ٨٠٠٠ راكب في الساعة و١٥٠٠٠ في ساعات الذروة المرورية على الخطوط الرئيسية.

»اينكو « الإسبانية لعمل الدراسات الأولية

٭ فـــي ١٤٦/ /٢٠٠٦ أعلن وزير المواصلات د.اسماعيل الشطي ان الشركة الاسبانية العالمية »اينكو « ستقوم بعمل الدراسات الأولية لمشروع السكك الحديدية ومترو الأنفاق في الكويت.

وقال د.الشطي ان اختيار الشركة الاسبانية العالمية جاء لتمتعها بخبرة طويلة وواسعة في مشاريع البنى التحتية.

وتوقع في الوقت نفسه انتهاء الشـــركة من وضع الدراسات الأولية في غضون الستة أشهر المقبلة، حيث ستشمل الخطة العامة والتكاليف والتصورات الفنية للمشروع.

وأضاف ان التصورات الأولية للمشروع ستشمل التخطيط للخطوط الخاصة بالعاصمة وربطها بالمدن الرئيســـي­ة في الكويت بما يخدم انســـيابي­ة الحركة والمستخدمي­ن.

وقال ان مشـــروع السكك الحديدية ومتـــرو الأنفاق في الكويـــت ســـيعمل على ربط الكويت بالعالم الخارجي من خلال شـــبكة الســـعودي­ة ثم دول مجلس التعاون الخليجي وشبكة العراق ثم تركيا وأوروبا وآسيا.

وتابـــع قائلا: ان الشـــبكة ستستخدم في نقل البضائع بعد ان يتم ربطها بالموانئ البحرية للدول التي ستمر بها.

وأشـــار الى ان مشـــروع السكك الحديدية ومترو الأنفاق سيكونان منظومة نقل جديدة يمكن لـــركاب النقل العام في الكويت اســـتخدام­ها بالتنقل بين المحافظات والمدن الأخرى بهدف تخفيف حدة الازدحامات والاختناقا­ت المرورية.

٭ في ٢٠٠٧: أيدت اللجنة التشـــريع­ية في مجلس الامة الاقتـــرا­ح بقانون لتأســـيس شـــركة مترو الانفاق والذي قدمه كل مـــن الاعضاء محمد براك المطير ود.فيصل المسلم وعادل الصرعاوي وعبدالله عـــكاش العبدلـــي ود.محمد البصيري، ويقضي الاقتراح بانشـــاء شـــركة مترو انفاق تتولى اقامة انفاق للقطارات ومحطاتها لتساهم في تخفيف حدة الازدحام المروري وتقليل الحوادث والحفاظ على ارواح المواطنين وممتلكاتهم وتوفير الخدمات المناسبة لهم.

وقد نص الاقتراح بقانون المعروض على ان تكون هذه الشـــركة مســـاهمة رأسمالها ٥٠٠ مليون دينار يقسم على ٥ مليـــارات ســـهم قيمة كل منها ١٠٠ فلس تكتتب الهيئة العامة للاستثمار بنسبة ٢٠ ٪ من قيمة الاســـهم والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة ٥٪ وتطرح باقي الاسهم للاكتتاب العام بالتساوي بين المواطنين وتدفـــع قيمتها من الموازنـــ­ة العامـــة للدولة في مشـــروعات تنموية وتطوير المرافق الاساسية في البلاد.

٭ في ١٧ اغسطس ٢٠٠٨ : صـــرح وزيـــر المواصـــل­ات الاسبق م.عبدالرحمن الغنيم بأن الـــوزارة رفعت تقريرها الخاص بانشاء شبكة المترو والانفاق وربط الكويت بشبكة السكك الحديدية، حيث تمت دراسة مشروع مترو الانفاق والمونوريل والسكك الحديدية من قبل اللجنـــة العليا التي شكلت من مختلف الجهات في الدولة برئاسة وزير المواصلات، حيث اقرت الدراسات والجدوى الاقتصادية التي قام بها اتحاد النقل الكويتي والمستشارو­ن العالميـــ­ون الذين قاموا بعمل الدراسات الشاملة لهذا المشروع الذي يتماشـــى مع توجهات صاحب الســـمو الامير نحو جعـــل الكويت مركـــزا ماليا وتجاريا جاذبـــا، علاوة على اهتمـــام الحوكمـــة ممثلة في ســـمو رئيس مجلس الوزراء علـــى اهميـــة هذا المشـــروع لكونه شـــريانا مهما للحركة التجارية والاقتصادي­ة والنقل والمواصلات، كما سيكون له الاثر الكبير في حل المشكلة المرورية والاختناقا­ت المستقبلية التي تشكلها هذه الظاهرة، واضاف: وعليـــه تم رفع الموضوع الى مجلس الـــوزراء الذي بدوره احال الموضوع لدراســـته من قبل اللجنة المشتركة بين لجنة الخدمات واللجنة الاقتصادية والمالية في المجلس، حيث هناك العديد من الافكار التي بالامكان بواسطتها تنفيذ هذا المشروع الحيوي والمهم، ومن ذلك تكوين هيئة عامة تشرف على السكك الحديدية والمونوريل ومترو الانفاق، بالاضافة الى تكوين شركات يكون للقطاع الخاص الدور الكبيـــر فيها من حيث الادارة والاشراف والتنفيذ. ٭ في أكتوبر ٢٠١٠: وقع الجهاز الفني لدراســـة المشـــروع­ات التنموية والمبادرات عقدا مع شركة ارنست آند يونغ لتقديم خدمات استشـــاري­ة لمشروع المترو بقيمـــة ٢٨٠٢٫ مليون دينار. ٭ في نوفمبـــر ٢٠١٠: أعلنت شركة إرنست ويونغ عن البدء في أعمالها الاستشـــا­رية في تنفيذ مشروع »مترو الكويت «، حيث تشمل المهام الاستشارية للشركة في هذا المشروع، تنفيذ دراسات الجدوى الاقتصادية على المستويين الفني والمالي، وتقـــديم توصيات عن أفضل طريقة لهيكلة المشروع، إضافة إلى مساعدة الحكومة الكويتية في عملية اختيار الجهة التي تشرف على تطوير وتشغيل وصيانـــة شـــبكة المترو، مع مراعاة آلية البناء التشـــغيل النقل T)O. B..( وتقوم إرنست ويونغ في هذا السياق بقيادة تحالف يضم كلا من شـــركة »دبليو إس أتكنز «، الشـــركة الرائـــدة في مجال الهندســـة والتصميـــ­م والاستشـــ­ارات البيئية، وشركة »اشورست «، إحدى الشـــركات الرائدة في الاستشارات القانونية الدولية، وشركة »آســـار «، إحدى أكبر شركات القانون في الكويت.

»بوز آند كومباني« تقدم الخدمات الاستشارية

٭ فـــي أغســـطس ٢٠١١: وقع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات مع ائتلاف مستشارين عالميين بقيامة شركة بوز آنـــد كومباني عقد تقديم خدمات استشـــاري­ة لمشروع شبكة سكك الحديد في الكويت بقيمة ٤٩٢٫ مليون دينار ولمدة ١٦ شهرا. وقال رئيس الجهاز الفني عادل الرومي ان مشروع شبكة سكك الحديد الذي جرى توقيع عقد الاستشارات الخاصة به يأتي في اطار تنفيذ شـــبكة السكك الحديد الخليجية التي سيتم ربطها مع بعضها البعض فور انتهاء كل دولـــة خليجية من تنفيذ شبكتها، مبينا ان خطة مشروع شبكة السكك الحديد ستمتد في وقت لاحق لتطول اليمن جنوبا وتصل الى اوروبا شمالا. وذكـــر الرومي ان مستشـــار المشروع سيتولى ايضا اعداد مستندات الطرح للاستثمار وفقا لاحكام القانون رقم ٧ لســـنة ٢٠٠٨ بشـــأن تنظيم عمليات البناء والتشـــغي­ل والتحويل والانظمة المشابهة، مشيرا الى ان شركة بوز آند كومباني فازت بالعقد بعد منافسة شرسة مع العديـــد من المكاتـــب العالمية ومستشاري العمليات استمرت على مدى ستة اشهر. ومن متطلبات المشروع، سيكون هنـــاك ٢٤٤ كيلومتـــر­ا لمحور الشمال والجنوب وخط فرعي للمطار بمســـافة ٤٢ كيلومترا وخط فرعـــي بجزيرة بوبيان بحدود ٧١ كيلومترا وخط فرعي للموانئ ٣٠ كيلومترا والمحور الغربي يصل الى ١١٧ كيلومترا الى منفذ السالمي، حيث سيكون هناك المشروع مكملا لمشروع المترو لربط الكويت بشكل عام بشبكة اتصالات. ٭ في فبراير ٢٠١٢: قال رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عادل الرومي ان الجهاز يســـرع الخطى في المشروع الجديد الخاص بنظام النقل السريع في مدينة الكويت (متـــرو الكويت) الذي يتكون من ٦٩ محطة ١٦ ٪ منها تحت الأرض وبطول اجمالي للشبكة يبلغ نحو ١٦٠ كيلومترا.

وأضاف ان مشـــروع نظام النقل السريع في الكويت اضحى مهما ضمن استراتيجية الدولة والمخطط الهيكلي للنقل العام لمواجهة تحديات النمو وســـد العجز الـــذي يعتري منظومة النقل العام فـــي البلاد. وقال ان طرح مشروع المترو سيتم عبر وزارة المواصلات وبدعم مـــن الجهاز الفني لدراســـات المشروعات التنموية بناء على القانون رقم ٧ لســـنة ٢٠٠٨ ، مضيفا ان مشروع المترو يعتبر المشـــروع الرســـمي والوحيد لأنظمة النقل السريع في الكويت ويتضمن تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة شبكة مترو متكاملة وتطويرها عبر خمس مراحل.

وأوضح انه سيتم تجزئة عملية الطرح لكل مرحلة من المراحل الخمس وبناء على ما ينص عليه القانون رقم ٧ لسنة ٢٠٠٨، مبينا أن دراسة مشروع مترو الكويت غير مبنية على أي دراسة سابقة أو مستمدة من عرض مقدم من القطاع الخاص ولذلك فلا يعتبر هناك أي أحقية في طرح المشروع قبل أن تبدأ عملية الطرح الرسمية.

وقال الرومي ان المشـــروع يتكون من ٦٩ محطة ١٦٪ منها تحـــت الأرض وبطول اجمالي للشبكة يبلغ نحو ١٦٠ كيلومترا كاشـــفا عن قيام الجهاز الفني حاليا بالتحضير لعملية طرح المرحلة الأولى من المشروع التي ســـتحتوي على بناء شـــبكة طولها ٥٠ كيلومترا مكونة من ٢٨ محطـــة منها ٣٠٪ محطات تحت الأرض.

واضاف انه سيتم تطوير وانشاء المراحل الأربع المتبقية حســـب نمو الطلـــب، مضيفا ان الجهاز الفنـــي قام بتعيين مستشـــار عمليات مكون من شركة ارنست ويونغ وأشرست وأتكينز من أجل اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية ومستندات الطرح للمشروع والتي ستشمل البنيـــة التحتيـــة وأنظمتها وعرباتهـــ­ا ومحطات الصيانة والتشغيل.

وكشف عن موافقة اللجنة العليا للمشروعات التي تقام علـــى املاك الدولـــة العقارية والتي يرأســـها وزيـــر المالية على نتائج وتوصيات دراسة الجدوى الاقتصادية التي أعدها الفريق الاستشاري للمشروع وما تضمنته من هيكل التعاقد مع المستثمرين.

وأوضح ان المرحلة الاولى للمشروع سيتم تجزئتها الى عدة مجموعات تعاقدية منها شـــركة أنظمـــة التحكم بعقد شـــراكة بين القطاعـــي­ن العام والخاص وأربع شركات بنية تحتية كل منها بعقد شراكة بين القطاعين العام والخاص اضافة الى عقد تشغيل للمشروع.

وقال: ان الجهاز الفني رفع توصية لمجلس الوزراء بشأن الآلية المقترحة لتمويل المشروع والتي تتضمن منحة حكومية وذلك نظـــرا لأهمية وضخامة حجم المشروع ووفقا للتجارب العالمية حول دعم الحكومات للمشاريع الخدمية الضخمة.

وتوقع ان يصـــدر الجهاز الفنـــي قريبا اعلان طلب ابداء رغبة للمشاركة في عقد الشراكة بين القطاعـــي­ن العام والخاص المتعلق بشركة انظمة التحكم التي ستقدم العربات وأنظمة المترو لمراحل المشروع الخمس ثم يتم طرح شـــركات البنية التحتية وعقد المشغل للمرحلة الأولى من المشروع. ٭ في يونيو ٢٠١٢: أعلن الجهاز الفني لدراســـة المشـــروع­ات التنموية والمبادرات تلقيه اكثر من ٦٠ طلبا من شركات عالمية واقليمية ومحلية أبدت رغبتها في الاستثمار بمشروع أنشطة التحكم للمرحلـــة الأولى من مشروع المترو بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص. ٭ فـــي ســـبتمبر ٢٠١٢: قـــال رئيس الجهاز الفني لدراســـة المشـــروع­ات التنمويـــ­ة عادل الرومي ان المرحلة الاولى من مشـــروع مترو الكويت »شبه منتهية« وتنتظر موافقة اللجنة العليـــا لاعتماد اوراق المزايدة قبل نهاية العام الحالي. وأضـــاف انه خلال شـــهر من الآن ســـتعقد اللجنـــة العليا للمشروعات المقامة على املاك الدولة اجتماعا لاعتماد اوراق المزايـــد­ة والموافقة عليها قبل الطرح الرسمي. واوضـــح ان مشـــروع المترو يحتاج الى بنية تحتية ضخمة فهو يفوق مساحة مترو دبي بمرة ونصف المرة، متوقعا بعد ان يعلن عن اسم الشركة الفائزة بتنفيذ البنية التحتية للمشروع اعداد الترتيبات اللازمة للبدء في التنفيذ ٢٠١٣ . وتوقـــع ان يغطي مشـــروع المترو مدينة الكويت بالكامل في ٢٠٢٠ . ٭ في الاول من اكتوبر ٢٠١٢ : وافـــق مجلس الـــوزراء على اعتماد مشـــروع مترو الانفاق ضمن المشروعات التنموية على ان تكون مدة التعاقد ٤٠ عاما شـــاملة مدة التصميم والبناء والتشغيل.

٭

 ??  ?? المرحلة الثانية من مشروع مترو الانفاق في الكويت بين المناطق السكنية والتجارية
المرحلة الثانية من مشروع مترو الانفاق في الكويت بين المناطق السكنية والتجارية
 ??  ?? المرحلة الاولى من مشروع المترو
المرحلة الاولى من مشروع المترو
 ??  ?? خريطة توضح الملامح الرئيسية لمشروع مترو الانفاق في الكويت
خريطة توضح الملامح الرئيسية لمشروع مترو الانفاق في الكويت

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait