Al-Anbaa

السلطة الفلسطينية تكثف تحركاتها لمواجهة أزمتها المالية وتتهم الدول العربية بخذلانها وعدم تمويلها بقرش واحد

الفلسطينيو­ن يتخطون اليهود في فلسطين المحتلة عام ٢٠٢٠

-

رام الله ـ د.ب. أ: أعلنـــت الســـلطة الفلسطينية أمس أن وفـــودا عنها ســـتتوجه الـــى دول العالم لحثها على التخفيف مـــن أزمتها المالية وذلك وسط انتقادات وجهتها للدول العربية.

وقـــال وزيـــر الخارجية الفلســـطي­ني رياض المالكي، للاذاعة الفلسطينية الرسمية، انه »جرى تشكيل فريق كامل للتوجه الى العديد من العواصم والاتصال مع مسؤولي الدول العربية والأوروبية والآسيوية والافريقيـ­ــة لاطلاعهم على عمق الأزمة المالية وضرورة مساعدتنا« .

وذكر المالكي أن اتصالات تجرى مع الصين وروســـيا لحثهمـــا علـــى التدخل لمنع المزيد مـــن تصاعـــد الأزمة المالية التي تواجهها السلطة الفلسطينية.

وتواجـــه الســـلطة الفلسطينية عجزا بأكثر من مليار دولار في موازنتها العامة وأجبرت على الاستدانة من البنوك المحلية لصرف جزء من رواتب موظفيها المتأخرة منذ الشهر الماضي.

وقال المالكي ان »فلسطين الآن محاصرة ماليا وتواجه أزمة عاصفة وكبيرة وعميقة وأصبحت أكثر عمقا نتيجة الاجراءات الاســـرائ­يلية من جهة وخذلان الدول العربية وعدم الوفاء بالتزاماته­م تجاه السلطة الفلسطينية من جهة أخرى« .

وقررت اســـرائيل بداية الشـــهر الماضي حجز أموال عائدات الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية وتتجاوز مليار دولار سنويا ردا على حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو فـــي الجمعيـــة العامة للأمم المتحـــدة في ٢٩ من الشـــهر الماضي رغم معارضة كل من الولايات المتحدة واسرائيل.

وحـــذر عضـــو الوفـــد الفلسطيني المفاوض محمد اشـــتية من أن الوضع المالي الحالي للسلطة الفلسطينية »يجعلها فـــي موقف انهيار وتهاوي« .

واتهـــم اشـــتية، فـــي تصريحات للاذاعة الرسمية، الدول العربية بالمشاركة في حصار السلطة الفلسطينية ماليا رغم تعهداتهم بتوفير شـــبكة أمان شهرية لها قبل التوجه للأمم المتحدة.

في سياق آخر، توقع تقرير احصائي فلسطيني امس أن يتخطى عدد الفلســـطي­نيين أعـــداد اليهود في فلســـطين المحتلة مع حلول عام ٢٠٢٠ .

وقـــال الجهـــاز المركزي للاحصاء الفلسطيني ان عدد الفلســـطي­نيين في فلسطين التاريخية بلـــغ حوالي ٨٥٫ ملايين مع نهايـــة عام ٢٠١٢ في حين بلغ عدد اليهود ٠٦٫ ملايـــين. وذكـــر التقرير أن عدد الســـكان الفلسطينيي­ن سيتساوى وعدد اليهود مع نهاية عام ٢٠١٦ حيث سيبلغ ما يقـــارب ٥٦٫ ملايين وذلك فيما لو بقيت معدلات النمو السائدة حاليا.

وأوضح أن نسبة السكان اليهود ستصبح حوالي ١٤٩٫ ٪ من السكان وذلك بحلول نهاية عام ٢٠٢٠ حيث سيصل عددهم الى نحو ٩٦٫ ملايين يهودي مقابل ٢٧٫ ملايين فلسطيني.

وحسب التقرير فقد بلغ عدد الفلسطينيي­ن المقدر في العالـــم حوالـــي ٦١١٫ مليون فلسطيني، يقيم ٤٤٫ ملايين منهم في الأراضي الفلسطينية، وحوالـــي ٤١٫ مليـــون فـــي اسرائيل، وما يقارب ١٥٫ ملايين في الدول العربية ونحو ٦٥٥ ألفا في الدول الأجنبية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait