Al-Anbaa

أكاديميون صينيون يحذرون من »ثورة عنيفة« ومنشقون يكسرون عزلة زوجة حائز نوبل للسلام

-

عواصم ـ وكالات: حذرت مجموعة بارزة من الأكاديميي­ن الصينيين في رســـالة جريئة بأن الصين تجازف بمواجهة »ثورة عنيفة « اذا لم تستجب الحكومة للضغوط العامة وتسمح بإجراء اصلاحات سياسية طال وقتها.

وقال هؤلاء الأكاديميو­ن البالغ عددهم ٧٣ شـــخصا ومن بينهم خبـــراء قانون حاليون ومتقاعـــد­ون معروفون فـــي جامعات بارزة ومحامون ان الاصلاحات السياسية لم تجار الوتيرة السريعة للتوسع الاقتصادي.

وقال الخبراء »اذا اســـتمر احباط وركود الاصلاحات التـــي يحتاجها المجتمع الصيني بشـــكل ملح في النظام دون تقدم فإن الفساد الرسمي والســـخط في المجتمع سينفجر الى نقطة أزمة وستهدر الصين مرة أخرى فرص الاصلاح السلمي وتنزلق في اضطرابات وفوضى الثورة العنيفة «.

وقالت الرسالة انه يتعين على الحكومة التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي منذ عام ١٩٤٩ ان تعزز الديموقراط­ية واستقلال السلطة القضائية بالإضافة الى تعميق اصلاحات السوق.

وقال هي ويفانج وهو أســـتاذ قانون في جامعة بكين وأحد الموقعين على الرســـالة لـ »رويترز « انه يعتقد ان هذه المطالب مطالب معتدلة الى حد ما ولكن الوقت مناســـب الآن لتقديمها في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس هو جين تاو لتسليم مقاليد السلطة الى شى جين بينج الذي أصبح رئيس الحزب الشيوعي في نوفمبر.

وأضاف »وصلنا لهذه الفترة من جديد التي تتغير فيها القيادة. الناس تتوقع اســـتمرار التقدم فيما يتعلق باصلاح النظام السياسي. الشعب الصيني ومن بينهم المثقفون يتحدثون عن ذلك لفترة ولكن لم يحدث شـــيء يذكر. ومن ثم فإننـــي اعتقد ان لدينا الفرصة لدفع ذلك من جديد« .

وبدأ تداول الرسالة على الانترنت في وقت سابق من الشهر الجاري ولكن الإشارات اليها على الانترنت في وســـائل الاعلام الرسمية الصينية حذفت الآن.

وفي أبرز ملامح الثورة التي قد تشـــتعل في أي لحظة وضع منشقون على اليوتيوب تســـجيل ڤيديو يظهرون فيه وهم يكسرون الطـــوق الأمني المضروب علـــى منزل زوجة حائز نوبل للســـلام المسجون ليو تشياوبو التي تخضع لإقامة جبرية في بكين.

ونشر هو جيا المنشق المعروف في الدفاع عن ضحايا الايدز، على موقع يوتيوب التسجيل الذي يستمر اربع دقائق و١٢ ثانية.

وفي التسجيل يسأل حارس مدني يقف امام شقة ليو تشيا »ماذا تريدون« ، فيرد عليه احد اعضاء المجموعة انهم جاءوا لزيارتها. فيقول الحارس »لا، هذا غير ممكن« . ويرد احد المنشقين »ومن أنت لتمنع ذلك« ، قبل ان يقتحم المنشقون الطوق الأمني.

وبدأ التأثر على ليو تشـــيا التي شكرتهم عدة مرات وطلبت منهم الرحيل بسرعة خوفا من رد انتقامي.

وأكـــدت جينغ جينجيـــان زوجة هو جيا لوكالة فرانس برس ان مجموعة المنشـــقي­ن تمكنت من لقاء ليو تشيا الجمعة.

ويمضي ليو تشـــياوبو المفكر والقيادي الســـابق في حركة تيان انمـــين في ١٩٨٩، في الســـجن ١١ عاما بموجب حكم صدر عليه في ٢٠٠٩ لمشاركته في تحرير الميثاق رقم ٨ الذي تدعو الى ديموقراطية تعددية في الصين.

وتخضع زوجته للإقامة الجبرية منذ سنتين مع انه لم تتم إدانتها او الحكم عليها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait