Al-Anbaa

مرسي: أمن دول الخليج العربي من أمن مصر

استقبل مجموعة من المشاركين في ملتقى قادة الإعلام العربي

-

التي تربط بينهم.

وأكد أهمية الدور المحوري الـــذي يتعين علـــى الإعلام العربـــي أن يلعبـــه لتمكين العالم العربي من بلوغ أهدافه من خلال تعبئـــة امكانياته الهائلـــة البشـــرية والمادية وتحقيق التجانس بين الدول العربية في كافة المجالات من سياسية واقتصادية وأمنية وتعليمية.

وأعرب الرئيس مرســـي عن استعداده لرعاية مؤتمر للإعـــلام العربـــي يعقد في القاهرة ليبحث فيه الاعلاميون العرب كيفية تحقيق رسالتهم الإعلامية المنشودة.

وأشار الى حرص مصر على التفاعل والتواصل والتكامل مع الإعلام العربي بكل وسائله المتعددة الفضائيات والمقروءة والمسموعة التي تصل الى كل بيت لتحقيق المصالح العليا للشعوب العربية.

وقال »نحن نريد للعرب والعروبة والـــدول العربية ان تستقر اقتصاديا وثقافيا وامنيـــا وسياســـيا لمواجهة التحديات التي تواجهها في إطار الصـــراع الايديولوج­ي الحضاري الذي يمتد من آسيا الى افريقيا والعكس «.

وأضـــاف ان الاســـتقر­ار الأمني هدف كل الدول العربية، مشيرا الى ما عاشه لبنان فترة طويلة وكذلك العراق وسخونة الأوضاع في الخليج العربي إضافة الى ما عاشـــته دول الربيع العربي ومازالت.

وقال في هـــذا الصدد ان الملف الأمني في الدول العربية يحتـــاج الى معالجة وصولا الى الاســـتقر­ار الاقتصادي كي تتمكن الدول العربية من تحقيـــق التكامل الاقتصادي فيما بينها في ظل الامكانات الكبيرة المتوافرة فيها.

وتطرق الرئيس مرســـي الى الاســـتقر­ار الثقافي قائلا »ثقافتنا العربيـــة متجذرة ولها إطـــار واحد وهو اللغة العربية« ، مؤكدا أهمية التكامل التعليمي والتكنولوج­ي بين الدول العربية من خلال البحث العلمي وتوافر الموارد.

وامتـــد حديـــث الرئيس مرسي الى موضوع الاستقرار العسكري قائلا »ليس المقصود بهذا الاستقرار من اجل الحرب او العدوان بل من اجل إيجاد منظومـــة دفاع مثـــل الناتو تكون قادرة على الدفاع عن امن الدول العربية «.

وقـــال ان الإعـــلام إحدى الوسائل الأساسية لتجميع وتكامل الشـــعوب العربية، مشيرا الى ان هناك مسؤولية ملقاة على الأنظمة السياسية لتوفير المناخ الملائم لتحقيق هذا التكامل.

ولفـــت إلـــى ان الإعـــلام العربي له دور مهم في توجيه الامكانات الضخمة التي تملكها الدول العربية، مشـــددا على ضرورة تفعيل هذا الدور من خلال إدراك القيادات العربية لتحقيق تطلعات الشـــعوب العربيـــة. وذكـــر انه أجرى اتصالات بـــكل القادة العرب من اجل وقـــف الحرب على غزة موضحـــا انه كان هناك توافق بهـــذا الخصوص بين جميع الدول العربية.

وأشار إلى ان هناك جهودا ومساعي تبذل لوقف نزيف الدم في سورية.

وربط الرئيس مرسي بين جميع تلك القضايا الكثيرة ودور الإعلام المؤثر فيها، مبينا انه ليس صعبا تحقيق أهداف التكامل، لكـــن الأمر يحتاج الى الجهـــد والتفاهم وإدراك ان التدخل في شؤون الغير يضر.

حضـــر اللقـــاء المتحدث الرســـمي باســـم رئاســـة الجمهوريــ­ـة د.ياســـر علي وإعلاميـــ­ون وصحافيـــو­ن عرب من بينهم رئيس تحرير الزميلة »الراي « ماجد العلي ورئيـــس تحرير »الدروازة « صـــلاح العـــلاج إضافة الى رؤساء تحرير الصحف القومية المصرية ورئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط شاكر عبدالفتاح ومدير مكتب وكالة الأنبـــاء الكويتية في القاهرة سلطان المطيري.

 ??  ?? الرئيس د. محمد مرسي متوسطا وفدا من الإعلاميين العرب بحضور الأمين العام للملتقى الاعلامي العربي ماضي الخميس ورئيسي تحرير »الراي « ماجد العلي و» الدروازه« صلاح العلاج
الرئيس د. محمد مرسي متوسطا وفدا من الإعلاميين العرب بحضور الأمين العام للملتقى الاعلامي العربي ماضي الخميس ورئيسي تحرير »الراي « ماجد العلي و» الدروازه« صلاح العلاج

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait