Al-Anbaa

تصاعد الجدل حول قانون جديد للتظاهر في مصر

موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب التخوف من تقييد الحريات

-

العربية.نـــت: تضاربت الأنباء بشأن قانون التظاهر الجديد المزمـــع إقراره في مصر، ففيمـــا نفى عصام العريان، نائب رئيس حزب »الحريـــة والعدالة «، زعيم الأغلبية بمجلس الشورى، وجود مشروع قانون لتنظيم حق التظاهر، نشرت صحيفة حزب »الحريـــة والعدالة « وبعـــض الصحف المصرية الأخـــرى نـــص مشـــروع القانون.

وتضمنت الصفحة الأولى لصحيفة الحرية والعدالة عنوان »ننشر ملامح مشروع قانون التظاهر قبل عرضه على الشورى «.

من جانبه قـــال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى، إن قانون التظاهر والاعتصام لم يعرض على لجنة حقوق الإنسان، مبديا تخوفه من وضع أي قيود ضد حق التظاهر.

فيمـــا قـــال عبدالمنعم أبوالفتـــ­وح، رئيس حزب »مصـــر القويـــة « إن كل وســـائل التعبير السلمي حق، والواجب ممارسة هذا الحق وعـــدم تقييده. وقد أثار مشروع قانون التظاهر الجديد حالـــة من الغضب والســـخط، بين النشـــطاء والسياسيين من رواد مواقع التواصـــل الاجتماعي مثل »تويتر « و» فيسبوك« .

ونقلت صحيفة »اليوم الســـابع« عـــن الكاتـــب الصحافي بلال فضل، قوله عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي »تويتر «: »ســـتصدر حكومة مرسي قانون التظاهر، وسيتظاهر الشعب أنه قرأ القانون قبل ما ينزل يتظاهر «، مضيفا: »القضاء على التظاهر يكون بالقضاء على أسباب الغضب يا.. .« .

وقال حافظ أبو ســـعدة رئيـــس المنظمـــة المصرية لحقوق الإنسان، في تدوينة

تحليل إخباري

قصيرة له على »تويتر «، إن مشروع قانون التظاهر اعتداء على حرية التظاهر السلمي بالعقوبات السالبة للحرية التي ينص القانون عليها، وسيسقطه المتظاهرون في الشارع.

ومن جانبه، أكد الفنان عمرو واكد، على أن قانون منـــع التظاهـــر »اللي مش على كيف الشـــرطة تحس أن اللي أصدره مدرس فاشل بيحب يعتدي على تلاميذ الحضانة« .

وشن الناشط الحقوقي جمال عيد هجوما شديدا على قانون منع التظاهر، معبرا عن ذلك بقوله: »منع التظاهر الذي كذبته الحكومة، طلعت الحكومة كاذبة وموجود فعلا ويعد لتمريره، التكذيب فقط أنه تمت مناقشته« .

وأضـــاف عيـــد، خلال تغريدة لـــه على »تويتر «، قائـــلا: »حشـــارك في كل مظاهرة تنظمها أي مجموعة سياسية احتجاجا ورفضا لقانون منع التظاهر «.

واســـتنكر الناشـــط السياسي محمد عادل، عضو حركـــة ٦ إبريل، مشـــروع قانون التظاهر الذي أعدته الحكومة والذي سيعرض علـــى مجلـــس الشـــورى لمناقشته وإقراره.

»يبلوه ويشربوا ميته«

وقال »عادل « على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي »تويتر «: »قانون التظاهر اللي عايزين يعملوه يبلوه ويشربوا ميته.. وخلى اللي قال »نعم « يلبس كمان وكمان.. فيه حاجه اســـمها ثـــورة حصلت يـــا اللي ما بتفهموش« .

كمـــا اســـتنكرت حركة »كفايـــة « قيـــام الإخـــوان المسلمين بالتعجيل بإصدار قانون التظاهر لتمريره في مجلس الشورى كأول تشريع يصدر عن المجلس.

وتســـاءلت »الحركـــة « عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي »فيسبوك «: »لماذا لا يكون مشـــروع الأجـــور هو أول تشريع يصدر عن المجلس أو يكون مشروعا للقمامة والمخابز أو مشروعا عن الغاز أو الاحتياجات الرئيســـي­ة للمواطنين« .

وفي الســـياق ذاته، أكد الإعلامي حمدي قنديل، أنه في حالة إقرار قانون التظاهر المقدم من الحكومة لمجلس الشورى، فإنه لن يمر وقت طويل قبـــل أن يعاني منه الإخوان المســـلمو­ن عندما يكونون في المعارضة.

وأعرب قنديل عن رفضه للقانـــون على حســـابه بـ »تويتر « وتوعد بأن الإخوان المسلمين سيعانون منه إذا أقر قانون التظاهر والاعتصام فلن يمضي وقت طويل حتى يكتوي الإخوان بناره وهم في المعارضة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait