Al-Anbaa

أفريقيا الوسطى: المتمردون يهددون مجدداً بدخول بانغي.. ووزير يحذّر من »ثورة في القصر «

-

بانغـــي ـ أ.ف. پ: هدد متمـــردو ائتلاف سيليكا امس مجددا بدخول عاصمة افريقيا الوسطى التي حذر وزير في حكومتها من خطر اندلاع »ثورة في القصر « الجمهوري اذا مورست الضغوط الدولية على الرئيس فرنسوا بوزيزيه وحده دون المتمردين.

واتهم ايريك ماسي الناطق باسم سيليكا في اتصال هاتفي مـــع وكالة فرانس برس الســـلطات بارتكاب تجاوزات ضد المدنيين والقريبين من حركة التمرد، مهددا بدخول العاصمة.

وقـــال »ندعو القـــوات الافريقية لحفظ السلام الى التدخل فورا في العاصمة لوقف الممارسات وقتل المعتقلين او الا تمنعنا من القيام بذلك «.

ويشير ماسي بذلك الى القوات التابعة لـــدول غرب افريقيا المنتشـــر­ة في افريقيا الوسطى لاحلال الاســـتقر­ار في هذا البلد الذي يشهد اضطرابات متكررة.

ويتهم الائتلاف المتمرد السلطات خصوصا بالاعـــدا­د لهجوم »لمهاجمة مواقعنا انطلاقا من باتانفاغو « المدينة الواقعة في الشـــمال وسيطر عليها المتمردون منذ بداية هجومهم قبل ثلاثة اسابيع، واضاف »لا شك ان جدية وعود فرنسوا بوزيزيه ليست حقيقية «.

وكان الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي رئيس بنين توماس بوني يايي اكد اثر لقائه في بانغي بوزيزيـــه ان الاخير ابلغه بانه »مستعد للذهاب الى ليبرفيل « اذا ما طلب منه ذلك ومســـتعد للدخـــول في حوار مع المتمردين »يقود الى حكومة وحدة وطنية «، كما وعد بوزيزيه بعدم الترشـــح في ٢٠١٦ لدى انتهاء ولايته الرئاسية.

واكد ماسي انه تحادث مساء امس الاول مع يايي ليتدخل من اجل حماية مؤيدي سيليكا في بانغي، وقـــال »اجريت محادثة طويلة معه مساء امس الاول قلت له انه علينا ان نشير الى نجاح مهم بما ان بوزيزيه مد يده للشعب وقدم مقترحات سياسية «.

واضاف »لكن كان علي ابلاغه بالوضع الانساني البالغ الخطورة في بانغي «، موضحا ان بوزيزيه »وزع صباح امس ســـواطير ورشاشات جديدة على افراد ميليشيا الدفاع الذاتي التابعة له «، وشكك المعارض الرئيسي في افريقيا الوسطى مارتن زيغيلي امس في وعود بوزيزيه.

وقال المرشح الذي هزم امام بوزيزيه في انتخابات ٢٠٠٥ و٢٠١١ ان »المشكلة هي وعود بوزيزيه، انه يقطع وعودا ولا يفي بها «.

واضاف ان بوزيزيه اكد بعد اســـتيلائ­ه على الســـلطة »في ٢٠٠٣ انه لم يأت ليبقى وترشح للرئاسة في ٢٠٠٥ وخلال الحوار السياسي الشـــامل في ٢٠٠٨ بين المتمردين والمعارضة والســـلطة قطع وعودا لم يف بها، هناك مشكلة مصداقية «.

وكانت المعارضة انتقدت رئيس افريقيا الوسطى مؤخرا بعدما اشتبهت بانه يريد تعديل الدستور ليتمكن من الترشح لولاية رئاسية ثالثة.

الا ان زيغيلي الذي كان رئيسا للحكومة في عهد الرئيس انج فيليكس باتاسي عندما استولى بوزيزيه على السلطة في ٢٠٠٣، انه يؤيد اجراء حوار سياسي، مؤكدا انه »لا حل عســـكريا للازمة الحالية «، من جهته، حذر وزيـــر ادارة الاراضي جوزي بنوا امس في تصريح لفرانس برس من ان »الرئيس قدم تنازلات واعطى كافة الضمانات لكن يجب الا تكون الضغوط احادية، المتمردون ينهبون ويقتلون ويطالبون «.

واضـــاف ان الضغـــوط الاحادية تخلق تصلبا في النظام وهذا قد يؤدي الى ثورة في القصر الجمهوري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait