Al-Anbaa

الأزمة السورية تنهي عام ٢٠١٢ بمزيد من التدهور الأمني: النظام يحاول اقتحام داريا و »الحر « يسيطر على حقل نفطي

الطائرات تواصل دك المدن المعارضة.. وسقوط عشرات المدنيين

-

عواصم – وكالات: انهت الثورة السورية العام ٢٠١٢ بمزيد من التدهـــور الامني حيث اتهم المعارضون قوات النظام السوري بإعدام ثلاثة من طلاب المدارس ميدانيا في حي جوبر الدمشـــقي واعلن الجيش الســـوري الحر عن اســـقاط مروحية في حلب، بينمـــا اســـتمرت طائـــرات الجيش الموالي للرئيس بشار الاسد ومدفعيته في دك المدن المعارضة وقتل وجرح عشرات المدنيين. الى ذلك قال نشطاء معارضون إن اشتباكات عنيفة اندلعت على مشارف دمشق فيمـــا حاولت قوات مدعومة بالدبابات استعادة السيطرة على ضاحية داريا ذات الأهمية الاســـترا­تيجية من مقاتلي المعارضة في واحدة من اكبر العمليات العســـكري­ة بتلك المنطقة منذ شهور.

وأضاف النشطاء أن خمسة قتلـــوا منهم طفـــل بنيران صواريخ الجيش التي سقطت على البلدة. وقال ابو كنان الناشـــط المعارض بالمنطقة »هـــذا اكبر هجوم على داريا منذ شهرين. يحاول طابور مدرعات التقدم لكن الجيش السوري الحر يعرقله «.

وتابع أن عشرات الآلاف من المدنيين فروا من داريا خلال هجوم الحكومة المستمر منذ أسابيع لكن خمسة آلاف تبقوا الى جانب مئات من مقاتلي المعارضة. وتقع داريا قرب الطريق الســـريع الرئيسي بالجنوب المؤدي الى الحدود الاردنية على بعد ٨٥ كيلومترا الى الجنوب. وقال نشطاء إن الجيش يحاول دفع مقاتلي المعارضة الى التراجع.

وقال ناشط آخر بدمشق على اتصال بمقاتلي المعارضة طلب عدم نشـــر اســـمه إن المقاتلـــ­ين كانوا يتخذون من داريا موقعـــا لإطلاق قذائف المورتر والصواريخ محلية الصنـــع. واســـتطاع­وا منها إصابـــة القصـــر الرئاســـي واستهداف ميليشيا الشبيحة الموالية للاسد في منطقة المزة ٨٦ التي يسكنها العلويون.

وأضاف الناشط »حتى الآن لم يتمكنوا من إصابة القصر لكنهم يتحسنون. أعتقد أن النظام أدرك أنه لم يعد قادرا على تحمل وجود تهديد من هذا النوع على هذه الدرجة من القرب الشديد لكنه فشل في اقتحام داريا من قبل «.

من جهة أخرى، عثر مساء أمـــس الأول على عشـــرات الجثـــث التـــي تحمـــل آثار تعذيب وتشويه في حي برزة في شمال دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشـــطون. وقال المرصد في بريـــد الكتروني »عثر على عشـــرات الجثث المجهولة الهوية في حي برزة البلد في منطقة الانشـــاء­ات العسكرية وعليها آثار تعذيب ولم يتم التعرف عليهم حتى اللحظة« . وقالت الهيئة العامة للثورة السورية من جهتها ان عدد الجثث يقارب الخمسين، وانهـــا »مقطوعـــة الرؤوس ومنـــكل بأصحابهـــ­ا للغاية لدرجة انه لـــم يتم التعرف عليهم« .

واتهمت الهيئة ميليشيات »الشبيحة « الموالية للنظام بـ »اعدامهم ميدانيا «.

بمـــوازاة ذلـــك، وقعـــت اشتباكات عنيفة على ثلاث جبهات وتم تدميـــر دبابات ومدرعـــات وقتـــل اكثر من ١٠٠ »شـــبيح « في معضمية الشـــام، تزامنا مـــع تحليق الطيران المروحي والميغ في سماء المدينة. وقصف الطيران الحربي مدن دوما وزملكا وعدة مدن وبلدات بالغوطة الشرقية كما تجدد القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مسرابا والزبداني وبيت سحم، وتجددت الاشتباكات علـــى طريق مطار دمشـــق الدولي بحســـب شبكة شام الاخباريــ­ـة. فـــي غضـــون ذلك، اعلنت عناصر الجيش السوري الحر السيطرة على حقل الثورة النفطي (الحباري) في جنوب مدينة الطبقة بريف الرقة واسقاط طائرة مروحية كانـــت تقوم برمـــي المؤونة والعتاد للجنود المحاصرين في مطار منغ العسكري في ريف حلب. وفي ريف حلب ايضا استهدف المشفى الوطني في اعزاز بالبراميل المتفجرة من الطائرة الحربية ووقوع عدة اصابات اغلبهم من النساء كانوا في المشفى بحسب شبكة شام. ووقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحـــر والقوات الموالية للأســـد فـــي محيط مدرسة الشرطة بخان العسل وسط قصف مدفعي يستهدف البلد وجرت اشتباكات مماثلة داخل مطار منغ. من جانب آخر قصف الطيران الحربي مدينة تلبيسة وقصفت المدفعية بلدة الغنطو وكذلك قرية البويضة الشرقية. أما في محافظة حماة فقد شـــنت القوات النظامية حملـــة دهم واعتقـــال­ات في حي الحميدية وسط انتشار أمني كثيف في الحي وتجدد القصف بالمدفعيــ­ـة الثقيلة على بلدة عقرب. كما قصفت مدفعية النظام الثقيلة وقذائف الهاون معظـــم أحياء مدينة دير الزور وســـط اشتباكات عنيفة في محيط مطار دير الزور العسكري.

الى ذلـــك اقتحمت قوات النظام ســـوق المدينة بدرعا المحطة وشـــنت حملات دهم واعتقالات كما شنت حملات دهم في منطقة المشفى.

وقصف طيرانه الحربي مدينة بصر الحرير ووقعت اشتباكات عنيفة على أطراف المدينـــة كما تجـــدد القصف المدفعـــي على بلـــدات خربة غزالة وصيدا. وفي محافظة اللاذقية، اقتحمت قوات النظام بأعداد كبيرة من الجنود حي قنينص وشنت حملات دهم واعتقالات عشوائية في الحي. وقصف براجمات الصواريخ قريتي عكو ومشرفة وقصف بالدبابات والمدفعية الثقيلة على قـــرى ناحيـــة ربيعة وناحية كنسبا.

 ??  ?? جثة احد الطلاب الذين اعدمتهم قوات النظام السوري في حي جوبر بدمشق بحسب المعارضة السورية
جثة احد الطلاب الذين اعدمتهم قوات النظام السوري في حي جوبر بدمشق بحسب المعارضة السورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait