Al-Anbaa

ارتفاع معدل التضخم السنوي لنحو ٤٨٪ في سورية

-

دمشق ـ أ.ف. پ: أكدت احصاءات سورية رسمية ان نسبة التضخم السنوية ارتفعت بنحو ٤٨ ٪ في شـــهر ســـبتمبر من العام الحالي عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وذكـــر المكتب المركزي للاحصاء على موقعه الالكتروني ان التضخم السنوي في شهر سبتمبر ٢٠١٢ بلغ ١٤٨٫ ٪ بالمقارنة مع سبتمبر ٢٠١١، و٨ ٪ بالمقارنة مع اغسطس ٢٠١٢ .

وعزا المكتب ســـبب ذلك الى ارتفاع أســـعار المجموعة الرئيســـي­ة (الأغذية والمشروبات غير الكحولية) وأســـعار الخبز والحبوب واللحوم والألبان، وكذلك مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود وسلع اخرى.

وقال رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي في كلمة ألقاها امام مجلس الشعب الاثنين ان الوضع الأمني والعقوبـــ­ات الاقتصادية المفروضة على ســـورية »اثرت على مناحي الحياة كافة « وأدت الى »ارتفاع اســـعار اغلب السلع «، ما »انعكس على قيمة الليرة الســـورية وقدرتها الشرائية واسعار المواد الضرورية لحياة المواطنين وعلى موارد الدولة وقدرتها على تحسين إدارة العمليات الاقتصادية والاجتماعي­ة «.

وشهد ســـعر صرف الدولار بالنسبة لليرة السورية ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الماضية اذ بلغ سعر صرفه الرسمي أمس ٧٤٧٧٫ ليرة سورية (كان يبلغ في الفترة نفســـها من العام الماضي نحو ٥٥ ليرة) وفي السوق الموازية (السوداء) نحو ٩٣ ليرة، بحســـب ما أفـــاد احد الصرافين وكالة فرانس.

وبسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على الحكومة السورية وعلى مؤسساتها المالية، وقعت دمشق خلال فصل الصيف اتفاق تبادل سلع مع روسيا، وحصلت على قرض بقيمة مليار دولار من إيران، ما يؤشـــر الى ان السلطات مدركة ان الاقتصاد هـــو عصب الحرب وهي مصممة على إبقائه على قيد الحياة.

واقر مجلس الشـــعب (البرلمان) الســـوري منتصف الشـــهر الجاري موازنة أزمة تضمنت زيادة في النفقات الجاريـــة وتدهورا كبيرا في الايرادات يعود الى تراجع جباية الضرائب لأن أجزاء واسعة من الاراضي السورية لم تعد تحت سيطرة السلطات، والى تدهور الصادرات والرسوم الجمركية. وسيؤدي هذا الامر الى مضاعفة العجز مقارنة بالعام ٢٠١٢، وســـط توقعات بان ينتقل من ٣٣٥ مليار ليرة سورية الى ٧٤٥ مليار ليرة سورية في ٢٠١٣، أي ٥٣٪ من الموازنة.

وتشهد سورية منذ مارس ٢٠١١ حركة احتجاج شعبية غير مســـبوقة تحولت على مر الأشهر الى نزاع مسلح أسفر عن مقتل أكثر من ٤٥ ألف شـــخص معظمهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمراســـ­لين في كل أنحاء البـــلاد وعلى مصادر طبية، للحصول على معلوماته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait