Al-Anbaa

مرور ١٥٠ عاماً على »تحرير العبيد« في أميركا

-

واشنطن ـ د.ب. أ: تحل اليوم الذكرى الـ ١٥- على صـــدور »إعـــلان تحريـــر العبيد« في جنوب الولايات المتحدة.

وفـــي إطـــار هـــذه الاحتفالات، يعرض الأرشيف الوطني الأميركي الوثيقة للجمهور.

كان الرئيـــس الأميركي إبراهـــام لينكولـــن أصدر »إعلان تحرير العبيد « في الأول مـــن يناير عام ١٨٦٣ ، معلنا أن جميع العبيد في المناطـــق الاتحادية، وهي الولايات الجنوبية المتمردة »أحرار إلى الأبد «.

وأدى الإعـــلان إلـــى المصادقة على التعديل الثالث عشر في الدستور الأميركي في عام ١٨٦٥ لينهي بشكل قانوني عهد العبيد في أنحاء الولايات المتحدة.

واصطف عدة مئات أمس الأول في واشنطن لمشاهدة ما يصفها الأرشيف الوطني بأنها »واحدة من أعظم وثائق الحرية الإنسانية «.

ويتم عرض ورقتين من الصفحات الخمس الأصلية للوثيقة حتى اليوم داخل صنـــدوق من البلاســـت­يك الشـــفاف للغايـــة بالقاعة المستديرة لمبنى الأرشيف الوطني.

كما شكلت الفترة العاصفة في تاريخ الولايات المتحدة التي كتب اطلق خلالها إعلان تحرير العبيد ووقع عليه، موضوع الفيلم السينمائي الكبير الحالي »لينكولن « الذي يقـــوم بدور البطولة فيه دانييل داي لويس الذي رشح للعديد من الجوائز بعد تجسيده المذهل لشخصية الرئيس لينكولن.

وقالت المؤرخة دوريس كيرنس جودوين التي قدمت كتبها المادة الأساسية للفيلم والتي شـــاركت في إنتاجه لصالـــح شـــبكة »إن بـــي ســـي نيوز « أمس الأول إن لينكولن كان دوما يعتقد أن الرق أمر خاطئ، مضيفة أن المسألة التي تعين عليه حلها هو حجم السلطة التي كان يمتلكها لإلغائه.

ولم يتـــم تمرير إعلان تحرير العبيد عبر الكونغرس الأميركي، وإنما بأمر عسكري أصدره لينكولن كقائد أعلى للجيش الأميركي، ليعطي الحرية للعبيد في المناطق الخاضعـــة لجيش الاتحاد بقيادته.

ويتولى الأرشيف الوطني الأميركـــ­ي مهمـــة الحفاظ على وثائق البلاد وتراثها التاريخـــ­ي كما أنه يحتفظ بالنســـخ الأصلية للماجنا كارتـــا (الميثـــاق الأعظـــم -الميثاق العظيم للحريات فـــي بريطانيـــ­ا) وإعـــلان الاستقلال.

وأشار الأرشيف إلى أنه يمكن عرض إعلان تحرير العبيد لفترة محدودة بسبب قدم تاريخ وتهالك نسخته إذ يمكـــن أن تتفاقم حالته عند تعرضه للضوء.

ويعتزم الأرشيف أن ينهي فترة العرض التي تستمر ثلاثة أيام بقـــراءة علنية للإعلان صباح اليوم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait