Al-Anbaa

التكلفة الاقتصادية للحوادث المرورية في السعودية تصل إلى ٦٥٠ مليار ريال

-

الريـــاض ـ د.ب. أ: توقع خبراء فـــي الخطة الوطنية للسلامة المرورية أن التكلفة الاقتصادية للحوادث المرورية قد تصل فـــي عام ٢٠٢٠ إلى ما بين ٦٣١٦٫ و٣ ٦٥٠٫ مليار ريال. وأوضح نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي رئيـــس اللجنة الإشـــراف­ية لإعداد الخطة الإستراتيج­ية للسلامة المرورية د.عبدالعزيز بن محمد السويلم في بيان لـــه الأحـــد ان الإحصائيات التي أعدتها وزارة الداخلية أوضحت أن أعداد الحوادث المروريـــ­ة خـــلال الأعـــوام ١٩٧١/ ٢٠١١، بلغت ٧٩٤١٨٢٫ ٨٫ حادثا نتـــج عنها ٦٨٨٠١٤٫ ١٫ إصابة و ٨٠٢١٤٩٫ ، وفاة فيما بلغ عدد الحوادث في العام ٢٠١١ فقط ١٧٩٥٤٤٫ حادثا نجم عنها إصابة أكثر من ٣٩ ألف شخص، ووفاة ١٥٣٧٫ شخصا بمعدل ٢٠ حالة وفاة يوميا. وقال د.السويلم ان ٧٣٪ من مجمل الوفيات المسجلة من الفئات العمرية دون ٤٠ سنة، في حين تقدر نسبة المصابين من الفئات نفسها بنحو ٧٥ ٪ من إجمالي المصابين، بالإضافة إلى أن أكثر من ٣٠٪ من الأسرة بالمستشفيا­ت يشغلها مصابو الحوادث المرورية.

وأكد السويلم ان الخطة تبنت ٣ احتمالات للانخفاض المتوقع فـــي أعداد الحوادث المرورية بنســـب: ١٠ ،٪ ٣٠٪ و٥٠ ٪ خلال ١٠ ســـنوات من بدايـــة تنفيذ المشـــروع­ات المدرجة فـــي الخطة، وذلك استنادا إلى قابلية تنفيذ هذه المشروعات ففي حال تأثير الخطة بنسبة ١٠٪ سيترتب على ذلك انخفاض في التكلفة الاقتصادية للحوادث المرورية بين ١٤ و٢٨ مليار ريال، وفي حال تأثيرها بنســـبة ٣٠ ٪ ســـتنخفض التكلفة بين ٤٥ و٩٣ مليـــار ريال، وفي حال تأثيرها بنسبة ٥٠٪ سينتج عن ذلك انخفاض في التكلفة الاقتصادية بين ٧٠ و١٤٣ مليار ريال.

وأوضح أن الخطة اشتملت علـــى ٧٠ مشـــروعا تقـــوم بتنفيذها الجهات الحكومية ذات العلاقة بمنظومة السلامة المرورية، وتتضمن تحليلا للوضع المروري الراهن من جميع جوانبه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait