Al-Anbaa

البشير يدشّن مشروع تعلية سد الروصيرص بمساهمة كويتية بلغت ٥٢ مليون دولار

منح الخالد وسام النيلين من الدرجة الأولى تقديراً لإسهامات الكويت في دعم مشروعات التنمية بالسودان

-

الروصيرص (السودان) ـ كونا: منح الرئيس السوداني عمر حســـن البشـــير امس نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجيـــ­ة الكويتي الشـــيخ صباح الخالد وسام النيلين مـــن الدرجة الاولى تقديرا لإسهامات الكويت في دعم مشـــروعات التنمية في السودان والدول العربية.

وقـــام الرئيس البشـــير خـــلال مراســـم الاحتفـــا­ل بتدشـــين مشـــروع تعليـــة »سد الروصيرص « بتسليم الوسام للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر نيابة عن الشـــيخ صبـــاح الخالد الـــذي يرأس مجلـــس ادارة الصندوق.

وقال البدر في كلمة له بهذه المناسبة انه يشارك ممثلا عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيـــر الخارجية ورئيس مجلـــس إدارة الصندوق في حفل افتتاح مشروع التعلية الذي ساهم الصندوق الكويتي فـــي تمويله مع مؤسســـات تمويل عربية.

وأضاف ان هذه المناسبة تصادف مرور ٥٠ عاما على تقديم أول قرض من الصندوق الكويتـــي للســـودان، وكان مخصصـــا لتنفيذ مشـــروع سكك حديدية وتوالت بعدها القروض لدعم المشـــروع­ات التنموية في السودان الأمر الـــذي يؤكد عمـــق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين.

وقال البدر ان مشروع تعلية »سد الروصيرص « يعتبر من المشروعات الإنمائية المهمة في مجال الطاقة والزراعة، مؤكدا انه نموذج يحتذى به من خلال التصميم والتنفيذ.

واضاف ان المشروع يقع قرب مدينة الروصيرص على بعد ٥٥٠ كيلومترا من العاصمة الخرطوم على النيل الأزرق و١٠٠ كيلومتـــر من الحدود السودانية ـ الإثيوبية ويعتبر مـــن المعالم الاســـترا­تيجية الضخمة للعمل المشترك بين صناديق ومؤسسات التمويل العربية.

وأكـــد البـــدر اســـتعداد الصنـــدوق الكويتـــي لدعم المشـــروع­ات الإنمائيــ­ـة في السودان بما يعود بالنفع لأهل السودان والامة العربية.

يذكر ان الصندوق الكويتي ســـاهم في تمويل مشـــروع تعلية ســـد »الروصيرص « بمبلغ ٥٢ مليون دولار، كما ساهم في تمويله الصندوق العربي للإنمـــاء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق الأوپيك وصنـــدوق ابوظبي للتنمية والبنـــك الاســـلام­ي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية بمبلغ اجمالي قـــدره ٥٤٤١٫ مليون دولار.

هـــذا، ودشـــن الرئيـــس الســـودان­ي عمـــر البشـــير امس مشـــروع تعلية »ســـد الروصيرص« الذي ساهمت الكويت في تمويله بنحو ٥٢ مليون دولار قدمها الصندوق الكويتي.

وحضر مراســـم التدشين الرئيس الصومالي حســـن شـــيخ محمود والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيــ­ـف الحمد بجانب وزراء الري وممثلي عدد من الدول ومؤسســـات التمويل العربية.

وكان مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهـــ­اب البدر ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصـــا­دي والاجتماعـ­ــي عبداللطيف الحمد قد وصل للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد »الروصيرص «.

وكان في استقبالهما والوفد المرافق لهمـــا وزير الكهرباء والموارد المائية السوداني أسامة عبدالله وعدد من المسؤولين في الحكومة السودانية.

وقد توافد على العاصمة الســـودان­ية عدد من وزراء الري وممثلي عدد من الدول ومؤسسات التمويل العربية لحضور افتتاح المشروع.

وكانت المرحلة الأولى من سد »الروصيرص « افتتحت في العام ١٩٦٦ بسعة تخزينية بلغت ٣ مليارات متر مكعب فيما رفعت مرحلته الثانية السعة إلى ٤٧٫ مليارات متر مكعب وستتيح تعلية الخزان العتيق دخول مشاريع زراعية جديدة حيز التنفيذ بمساحة مليوني فدان.

ويقع الســـد بالقرب من مدينة »الروصيرص « على بعد ٥٥٠ كيلومتـــر من العاصمة الخرطوم على النيل الأزرق و١٠٠ كيلومتـــر من الحدود السودانية ـ الإثيوبية.

وساهم في تمويل المشروع الى جانب الصندوق الكويتي كل مـــن الصنـــدوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق الأوپيك وصندوق ابوظبـــي والبنك الإســـلام­ي للتنمية والصندوق السعودي بمبلغ إجمالي يصل الى ٥٤٤١٫ مليون دولار.

وشمل المشروع تعلية السد الخرساني لـ ١٠ أمتار إضافية ليبلـــغ ارتفاعـــه ٤٩٠ مترا فوق سطح البحر بطول ٢٥ كليومترا وببحيرة مساحتها ٢٥ كيلومترا مربعا وارتفاع ٧٨ مترا وستقفز إنتاجية الكهرباء إلى ١٨٠٠ ميغاواط.

 ??  ?? الرئيس السوداني عمر البشير متحدثا للحضور في حفل تدشين سد الروصيرص
الرئيس السوداني عمر البشير متحدثا للحضور في حفل تدشين سد الروصيرص
 ??  ?? صورة أرشيفية لسد الروصيرص قبل التعلية
صورة أرشيفية لسد الروصيرص قبل التعلية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait