Al-Anbaa

»الأنباء « رصدت ٤١ حالة ولادة شهدتها مستشفيات »الصحة « مع بداية العام ٢٠١٣.. و١٢ ولادة لـ »كويتيين «

»الولادة « شهد ٥ حالات لإناث من بينها توأم.. و» الجهراء« أكملها بـ ٨ ذكور

- عبد الكريم العبدالله

د.السلطان: لدينا ١٤ حالة ولادة في مستشفى الفروانية بينهم كويتيان و١٢ غير كويتيين د.الهاجري: مستشفى الولادة شهد ولادة »توأم بنات« الساعة ٣٦٣٫ فجراً د.العازمي: أول مولودة وافدة في الساعة ٣٨١٢٫ دقيقة صباحاً.. وننصح الأمهات بالرضاعة الطبيعية د.الطاهر: أول مولود لمواطنة كويتية على ٣٠ »أسبوع رحمي «.. وصحته جيدة وهو في الحاضنة

فـــي ظـــل فرحـــة دخول العام الجديـــد ٢٠١٣، ظهرت فرحة اخرى، وهي استقبال عدد من مستشـــفيا­ت وزارة الصحـــة ولادات جديدة مع دقات الســـاعة لدخول العام الجديـــد، بلغ عددها ٤١ حالة ولادة من بينها ، »توأم بنات « في مستشفى الولادة الذي شهد ولادات لإناث فقط، على عكس مستشفى الجهراء الذي شهد حالات ولادة لذكور فقط أيضا. وكان عدد الأطفال الكويتيين الذين ولدوا في مستشفيات وزارة الصحة ١٢ حالة ولادة، حيـــث بدأت بقيـــام مواطنة كويتية بـــولادة مولود ذكر على ٣٠ »أسبوع رحمي « في مستشفى الجهراء.

وحول هذا الموضوع، من ناحيتـــه، أكد مديـــر منطقة الفروانيــ­ـة الصحية د.جمال السلطان في تصريح خاص لــــ »الأنباء « ان مستشـــفى الفروانية شهد ولادة ١٤ طفلا مع بداية العام الجديد، مشيرا الى أنهم موزعون على ٤ ذكور و١٠ إناث، منهم كويتيان و١٢ غير كويتيين، مباركا في الوقت نفسه لأهاليهم.

توأم بنات

بدورهـــا، أكـــدت مديـــر مستشـــفى الولادة د.شيخة الهاجري ان المستشفى شهد ٥ حالات ولادة جميعها من الإناث من بينها »توأم بنات «، موزعة على كويتيين مـــن ضمنهم »التـــوأم « و٣ غير كويتيين، لافتة الى أن أول ولادة حدثت في الساعة ٢٠١٫ صباحا وهي ولادة قيصرية لطفلة كويتية، وسميت »فاطمة عبدالله «، كما أن ثاني ولادة كانت لـ »توأم البنات« وهما كويتيان ايضا، وكانت في الساعة ٣٤٣٫ فجرا و ٣٦٣٫ فجرا بعملية قيصرية ايضا.

وذكـــرت د.الهاجـــري أن الولادة الثالثة كانت الساعة ٥٠٣٫ وهي لوافدة من الجنسية السورية، حيث أنجبت طفلة، مبينة أن الولادة الرابعة كانت لوافدة مصرية أنجبت طفلة ايضا في الساعة ٢٨٤٫ صباحا فـــي ولادة قيصريـــة ايضا، مشيرة الى أن الولادة الاخيرة كانت لامرأة من غير محددي الجنسية وأنجبت طفلة أيضا في الساعة ٥٥٥٫ صباحا.

ودعت د.الهاجري الأمهات الى أهمية مراقبة نمو الطفل الرضيع خصوصا في سنته الأولى، مشـــيرة الى أن أهم ما يجـــب مراقبته هو درجة النمو فـــي مجـــالات الوزن والطـــول، ومحيـــط الرأس، ومدى تناســـب زيادة الوزن والطول، ومحيط الرأس إضافة إلى أهمية ملاحظة مستوى النشاط والوعي لدى الطفل عند مرضه الشديد.

الرضاعة الطبيعية

مـــن جانبه، أشـــار مدير مستشـــفى العدان د.مرزوق العازمي الـــى أن عدد حالات الـــولادة في المستشـــف­ى مع بدايـــة العام الجديد ١٤ حالة ولادة منها ٤ كويتيين و١٠ غير كويتيين، موزعين على ٨ ذكور و٦ إناث، مؤكـــدا في الوقت نفسه على أن أول ولادة كانت لوافدة من الجنسية السورية الساعة ٣٨١٢٫ صباحا.

ونصح د.العازمي الأمهات بالرضاعـــ­ة الطبيعية والتي مـــن شـــأنها تقويـــة مناعة الأطفـــال، وزيـــادة الارتباط بـــالأم، والوقاية من الإصابة بأمراض الحساسية، موصيا فـــي الوقت نفســـه الأمهات بالرضاعة الطبيعية لـ ٦ شهور على الأقل.

ولادة ٣٠ أسبوعا

بدوره، أعلن رئيس قســـم النساء والولادة في مستشفى الجهراء د.ســـامي الطاهر أن مواليد المستشـــف­ى في ١ يناير من العـــام الجديـــد جميعهم ذكور، وعددهم ٨، موزعين على ٥ كويتيـــين و٣ غير كويتيين، مشيرا الى أن أول مولود كان لمواطنة كويتية على ٣٠ »أسبوع رحمي« ، لافتا الى أنه تم وضعه بالحاضنة وصحته جيدة.

٭

 ??  ?? أول مولودة في مستشفى الولادة فاطمة عبدالله
أول مولودة في مستشفى الولادة فاطمة عبدالله
 ??  ?? د.شيخة الهاجري
د.شيخة الهاجري
 ??  ?? د.جمال السلطان
د.جمال السلطان
 ??  ?? د.مرزوق العازمي
د.مرزوق العازمي
 ??  ?? د.سامي الطاهر
د.سامي الطاهر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait