Al-Anbaa

حيدر: عقوبة الإعدام تنطبق على المتهمين في جريمة مقتل الطبيب اللبناني

-

قال المحامي نوفل حيـــدر أن محكمة الجنايات قد توقـــع عقوبة الإعدام على المتهمـــي­ن في جريمة مقتل الطبيب اللبناني في مجمع الأڤينيوز مشـــيرا إلى أن ملابســـات الجريمة ترجح هـــذه الاحتمالية وقال في تحليل قانوني ما يلي:

٭ شـــهد مجمع الأڤنيوز جريمة بشعة هزت المجتمع الكويتي ولقيـــت اســـتنكار­ا واستياء شديدين من مختلف الأوساط وقد ادت هذه الجريمة إلى مقتل طبيب لبناني على يد مجموعة من الشباب الطائش.

٭ هـــذه الجريمة من الجرائم الواقعة على النفس التي نص عليها قانون الجزاء الكويتي المـــادة ١٤٩ والتي تنس علـــى انه »من قتل نفســـا عمدا يعاقب بالإعدام أو الحبس المؤبد ويجوز أن تضـــاف إليه غرامة لا تجاوز الفا ومائة وخمســـة وعشرين دينارا« .

٭ كما نصت المـــادة ١٥٠ من ذات القانون على أنه يعاقب علـــى القتل العمد بالإعدام إذا اقترن بســـبق الاصرار او بالترصد.

٭ وسبق الاصرار كما عرفته المادة ١٥١ من قانون الجزاء الكويتي هو التصميم على ارتكاب الفعل قبل تنفيذه بوقت كاف يتاح فيه للفاعل التروي في هدوء والترصد هو انتظار الفاعل ضحيته في مكان يعتقد ملاءمته لتنفيذ العمل على نحو مفاجئ.

٭ ويعد كل من ســـبق الاصرار والترصد متوافرا ولو كان تنفيذ الفعل معلقا على شرط أو وقع الفعل على غير الشخص المقصود.

٭ ويلاحظ القتل العمد ولو لم يقترن بسبق الاصرار وفق لما تنص عليه المادة ١٤٩ من قانون الجزاء.

٭ وتوافـــر نية القتل لدى الجاني او عدم توافرها هي مما يدخل في ســـلطة قاضي الموضوع حســـبما يستخلصه من وقائع الدعوى وظروفها.

٭ كما أن ســـبق الاصرار حالة ذهنية تقوم بنفس الجاني فلا يســـتطيع احد ان يشـــهد بها مباشرة بل تستفاد من وقائع خارجية يستخلصها القاضي منها استخلاصها ويكفي لتحقق ظرف الترصد مجرد تربص الجاني للمجني عليه مدة من الزمن طالت أو قصرت في مكان يتوقع قدومه منه ليتوصل بذلك إلى مفاجآته بالاعتداء عليه.

٭ وفي المجمل فإن توافر ظرفي ســـبق الاصرار والترصد من اطلاقات قاضي الموضوع يستنتجه من ظروف الدعوى وعناصرها ما دام موجب تلك الظروف وهذه العناصر لا يتنافى عقلا مع ذلك الاستنتاج.

٭ وعلى ذلك فإن ما اقترفه الجناة من جرم بهذه الجريمة البشعة وعلى هذا النحو الذي تناولته وسائل الإعلام والصحافة الكويتيـــ­ة تضعهم تحت طائلة المســـاءل­ة الجزائية تطبيقا لقانون الجزاء الكويتي وتحديـــدا نص المادتـــي­ن ١٤٩، ١٥٠ من قانون الجزاء والتي توقع علـــى الجناة عقوبة الاعدام اذا توافرت شروطها.

٭ وما يدهشنا في هذه الجريمة التي نتكلم عنها ان الجناة قاموا بالتفكير والتخطيط والتنفيذ لزهق نفس وارتكاب جريمة من ابشع الجرائم وعقوبتها كما ذكرنا هي الاعدام دون أدنى اهتمام بأنه سيتم القبض عليهم ودون أدنى تفكير بأنهم لن يفلتوا من فعلتهم حيث انهم في واحد من أكبر المجمعات والذي يكتظ بعدد كبير جدا من الزوار ومزود بكاميرات ســـوف تجعل تحديد هويتهم شـــيئا حتميا ولا اجد جوابا لسؤال اصبح من الضروري طرحه هل ما حدث شيء عبثي مجرد فعل لشباب طائش وذلك لحداثه وصغر سنهم أم مثل هذه الجرائم اصبحت شيئا عاديا في مجتمعنا الكويتي ومن الضروري ان نشعر بالخوف والقلق على أنفسنا وعلى أولادنا.

 ??  ?? المحامي نوفل حيدر
المحامي نوفل حيدر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait