Al-Anbaa

١١٨ مليار ريال صادرات قطر خلال الربع الثالث من ٢٠١٢

-

الدوحـــة ـ كونـــا: أعلـــن جهـــاز الاحصاء القطري اول من امس ان اجمالي صادرات قطر بلغ أكثـــر من ١١٨ مليار ريال خـــلال الربع الثالث من العام الحالي.

وأشار التقرير ربع السنوي لاحصاءات التجارة الخارجية (الصادرات والواردات) للربع الثالث من عـــام ٢٠١٢ الى أن اجمالي صـــادرات هذا الربع بلغت قيمتـــه ٥١٤١١٨٫ مليار ريال قطري مسجلا انخفاضا مقداره ٠٣٫ ٪ عن الربع الثاني من العام نفسه البالغة قيمتها ٩٣٠١١٨٫ مليار ريال قطري.

وسجل الربع الثالث من هذا العام ارتفاعا بلغت نسبته ٣٧٫ ٪ بالمقارنة بصادرات نفس الربع من عـــام ٢٠١١ البالغة قيمتها ٤٧٢١١٠٫ مليارات ريال. بينما بلغت قيمة الواردات ٦٢٦٢٦٫ مليار ريال قطري خلال الربع الثالث من عام ٢٠١٢ مسجلة ارتفاعا نسبته ٧١٠٫ ٪ مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه البالغة قيمتها ٠٥٤٢٤٫ مليار ريال. وسجلت واردات الربع الثالث ارتفاعـــا قدره ٩٣٠٫ ٪ بالمقارنة بواردات نفس الربع من عـــام ٢٠١١ البالغة قيمتها ٣٣٧٢٠٫ مليار ريال قطري.

وبالنسبة للميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات ذكـــر التقرير انه ســـجل انخفاضا قدره ١٣٫ ٪ في الربع الثالث من عام ٢٠١٢ الذي بلغت قيمته ٨٨٨٩١٫ مليار ريال مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه الذي بلغت قيمته ٨٧٦٩٤٫ مليار ريال.

وذكـــر أنه تم احتســـاب قيم الصادرات على أســـاس (فوب) وقيـــم الواردات على أساس (ســـيف). وأشار الى أن بيانـــات الصادرات تجمع من الشركات المصدرة بينما بيانـــات الـــواردا­ت مصدرها الادارة العامة للجمارك.

وبخصوص صادرات دولة قطر خلال الربع الثالث من عام ٢٠١٢ فقد شكل الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام والمكثفات أهم صادرات دولة قطر حسب السلعة خلال الربع الثالث.

واستأثرت خمس دول من آسيا على أعلى قيمة للصادرات حيـــث احتلـــت اليابان أعلى نسبة بلغت ٢٧٪ من اجمالي صادرات دولة قطر تلتها كوريا الجنوبية بنسبة ٢٢٪ ثم الهند بنسبة ١٠٪ ثم الصين بنسبة ٦٪ وأخيرا تايوان حيث بلغت الصادرات اليها ٥٪ من اجمالي صادرات الربع الثالث.

وفيما يتعلق بواردات دولة قطر خلال الربع الثالث من عام ٢٠١٢ فتشير البيانات الواردة في التقريـــر الى أن الولايات المتحدة الأميركية والصين أهم بلدان المنشأ لواردات قطر خلال الربع الثالث مـــن عام ٢٠١٢ . وبلغت نســـبة الواردات من الولايات المتحدة ١٠٪ والصين ٧ تلتهـــا اليابان بنســـبة ٦ ٪ وتســـاوت الواردات بين كل من الامارات العربية المتحدة وألمانيا بنسبة ٥٪. وكانت أهم سلع مستوردة خلال هذا الربع هي سيارات الصالون موديل سنة التخليص أو السنة التي تليها بقيمة ٧٠٨٢٫ مليار ريال قطري تلتها أجزاء الطائرات العادية أو الطائرات العمودية بقيمة ٩٨٣ مليـــون ريال ثم خامات الحديـــد ٨٦١ مليون ريال قطري.

 ??  ?? مرافق لتصدير الغاز القطري
مرافق لتصدير الغاز القطري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait