Al-Anbaa

تدهور صحة تشاڤيز مجدداً.. ومؤيدوه يصلّون من أجله

-

كـــراكاس ـ أ.ف. پ: أمضى مؤيدو الرئيس الڤنزويلي هوغو تشـــاڤيز ليلة رأس السنة بالصـــلاة له بعد الاعلان عـــن تدهور حالته الصحية الذي عزز الشـــكوك في مســـتقبله السياسي.

وأدى الڤنزويليو­ن صلواتهم في الكنيسة وفي الساحة الرئيسية للعاصمة بعدما اعلن ان تشاڤيز (٥٨ عاما) يعاني من »مضاعفات جديدة« لالتهاب في الجهاز التنفسي على اثر رابع عملية جراحية خضع لها في اطار معالجته من السرطان في ١١ ديسمبر في كوبا.

وكان وزيـــر الخارجية نيكولاس مادورو الذي عينه تشاڤيز نائبا له قبل ان يتوجه الى كوبا، اعلن من هافانا ان وضع زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية اصبح حساسا وانه يخوض معركة قاسية ضد المرض.

وقرر مادورو البقاء في كوبا »في الساعات المقبلة« لمتابعة وضـــع »القائد « الذي يحكم ڤنزويلا منذ ١٤ عاما. وقـــال مادورو »ابلغنا بحصول مضاعفات جديدة طرأت اثر اصابته بالالتهاب في الجهاز التنفسي «.

واضاف ان »الوضع الصحي للرئيس تشاڤيز ما يزال دقيقا «، مشيرا الى ان علاج المضاعفات »لا يخلو من مخاطر «.

وبناء على اعـــلان مادورو، الغت ڤنزويلا احتفالات رأس الســـنة. وتولى وزير العلوم والتكنولوج­يا الڤنزويلي خورخي ارياثا وهو صهر الرئيس أيضا، على حسابه على تويتر نفي التكهنات التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي عن قرب وفاة تشاڤيز وحتى وفاته. وقال ارياثا الموجـــود في كوبا مع بقية افراد العائلة »مواطني الاعزاء لا تصدقوا الشائعات المغرضة.

الرئيس تشاڤيز امضى يوما هادئا ومستقرا مع أبنائه حوله «.

وفي كراكاس تجمع حشد كبير في وسط المدينة لحضور حفلة موســـيقية، بينما دعا وزير الاعلام ارنســـتو فييغاس الڤنزويليي­ن الى التوجه الى ساحة بوليفار »للصلاة بفرح وتفاؤل« لتشاڤيز. وقالت هايدي دومينغيز (٥٠ عاما) وهي تعمل سكرتيرة كانت في الحشد الذي قاده فييغاس « أحبه كثيرا ومســـتعدة لأعطيـــه حياتي. يجب ان يكون هناك مليون رجل مثل تشاڤيز «.

وفي كنيسة سان فرانشيسكو في كراكاس بكى مصلون بينما اقيم قداس خاص لتشاڤيز في القصر الرئاسي حضره عدد من الوزراء. وفي ساحة بوليفار حيث تجمع مؤيدون تشاڤيز، قالت مريم »نصلي جميعا من اجل ان يستعيد القائد صحتـــه « واضافت »لا يمكن اقامة أي احتفال هنا «.

وعلى تويتر، ترددت عبارات »تشـــاڤيز ســـيعيش وينتصر « و» احب تشاڤيز «، الى جانب تكهنات عن حالته الصحية.

ومن الذين شـــاركوا في النقاشات بشأن الوضع الصحي لتشاڤيز، الطبيب الڤنزويلي خوسيه رافايل ماركينا الذي يقيم في الولايات المتحـــدة وقال في الماضي ان مصادر موثوقة تمده بالمعلومات عن وضع الرئيس.

وكتب هذا الطبيب على تويتر ان »الفشل في جهاز التنفس مستمر من دون أي تحسن ووظائف الكليتين تتدهور «.

لكـــن الحكومـــة الڤنزويلية نفـــت هذه المعلومات. أمـــا المعارضة، فقد توقع زعيمها انريكي كابريليس الذي هزم أمام تشاڤيز في الانتخابات الرئاسية في السابع من اكتوبر، حدوث »تغييرات كبيرة « في ٢٠١٣ .

ودعا تحالف المعارضة الاتحاد الديموقراط­ي الـــى الحوار مـــع الحكومـــة لمعالجة »وضع طارئ« .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait