Al-Anbaa

اللاجئون السوريون يتمنون سقوط الأسد للعودة إلى منازلهم ومدنهم

-

عواصم ـ وكالات: استقبل مئات آلاف السوريين عامهم الجديد في مخيمات اللجوء بدول الجوار بعدما أجبرتهم العمليات العسكرية التي يشنها النظام السوري على مغادرة مدنهم ومنازلهم. وكان أبرز أمنياتهم سقوط النظام السوري ليتمكنوا من العودة الى منازلهـــم ومدنهم وقراهم التي اخرجوا منها قسرا.

ففي مخيـــم الزعتري الـــذي يضم نحو ٣٢ الف لاجئ معظمهم فروا مـــن القصف العنيف على محافظة درعا السورية التي انطلقت منها الانتفاضة المناهضة للرئيس بشار الأسد.

والوضع الإنســـان­ي في المخيم يمثل تحديا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وللمنظمات الخيرية المحلية.

ويقول لاجـــئ كان يعمل بائعا للخضار في سورية: كانت لديهم أمنيات في الماضي لكن الآن امنية كل سوري هي سقوط نظام بشار الأسد.

وقالت أم عزيز وهي ســـيدة مسنة تقيم في المخيـــم انها تتمنى العودة إلـــى بلادها وحياة سعيدة في ديارها. ومازال التكدس يمثل مشكلة إذ تقيم اســـر ممتدة في خيمة واحدة، في حين يتدفق مزيد من اللاجئين مع استمرار القتال على امتداد الحدود. وفي تركيا أعرب عدد من اللاجئين السوريين بمخيم »كيليس « عن أملهم في أن يشهد العام الجديد سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد وإنهاء الحرب الأهلية والعودة إلى منازلهم وعائلاتهم من جديد.

وأشادت مواطنة سورية بالمخيم ـ حسبما نقل تلفزيون »سي إن إن « الأميركي أمس ـ بالجهود التـــي يبذلها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لحماية المدنيين الســـوريي­ن من قوات الأسد من خلال استضافتهم في بلاده.

وهنأت مواطنة اخرى ـ رفضت ذكر اسمها ـ قوات المعارضة والثوار داخل سورية ببدء العام الجديد، داعية لهم بدوام الصحة والعيش بأمان في منأى عن ضربات الأسد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait