Al-Anbaa

المالكي يعفو عن السجينات ويهدد بفض الاحتجاج بالقوة والصدر ينتقده ويصفه بـ »سيئ الإدارة والمتفرد بالسلطة «

-

بغـــداد ـ وكالات: انتقد زعيم التيـــار الصدري في العراق مقتدى الصدر امس رئيس الوزراء نوري المالكي بســـبب ما وصفه بـ »سوء الادارة والتفرد بالســـلطة « مشددا على ضرورة تلبية مطالب متظاهري محافظة الانبار.

ودعا الصدر خلال مؤتمر صحافي عقده فـــي مدينة النجف الحكومة الى الاهتمام بالشعب العراقي والدعوة الى الحوار بين جميع اطيافه وعدم تهميش اي من الشركاء السياسيين.

وانتقـــد قيـــام رئيس الحكومة بالقاء المسؤولية علـــى وزراء الحكومة فيما يتعلق بتدني الخدمات في البلاد وبخاصة بعد موجة الامطار الاخيرة التي تسببت في غرق شـــوارع العاصمة ومدن اخـــرى متهما المالكي بـ »تقييد حركة الوزراء ثم القاء اللائمة عليهم «.

وطالب الصدر الحكومة ومجلس النواب بالاستجابة لمطالـــب المتظاهريـ­ــن في محافظة الانبار باعتبارهم شـــركاء في البلـــد، مبديا استعداده لاستقبال اي وفد يمثـــل المتظاهريـ­ــن لبحث مطالبهم.

الا انه انتقد قيام بعض المتظاهرين برفع صور رئيس النظام العراقي البائد وترديد هتافات طائفية داعيا الى نبذ مثل هذه التصرفات والتكاتف مع بقية مكونات الشـــعب لترسيخ الديموقراط­ية في البلاد.

من جانب آخـــر، ذكرت لجنـــة خاصة مـــن رجال الديـــن الســـنة ان رئيس الوزراء اصدر عفو خاص عن النساء السجينات المتورطات بتهم جنائية تلبية لمطالب المتظاهريـ­ــن في محافظتي الانبار ونينوى.

وقال عضو لجنة الحكماء الشيخ خالد الملا في تصريح له امس ان اللجنة تعمل على تصنيف النساء السجينات وتحديد المدانات بتهم ارهابية عن المدانات بتهم جنائية من بين ٩٨٠ سجينة في عموم سجون العراق.

واوضح ان المالكي وعد اللجنة باصدار عفو خاص عن المتورطات بتهم جنائية حيث يسمح القانون العراقي لرئيس الوزراء باصدار عفو خاص عن السجناء شريطة موافقة رئيس الجمهورية.

واشـــار الـــى ان بقيـــة الســـجينا­ت ســـينقلن الى محافظاتهن لاتمام بقية مدة محكوميتهن على ان تتوافر في تلك المحافظات سجون خاصة بالنساء.

يذكر ان محافظتي الانبار ونينوى تشهدان مظاهرات حاشـــدة للمطالبة باطلاق ســـراح النســـاء المعتقلات والابريـــ­اء من الســـجناء اضافة الى تفعيل الشراكة الوطنية.

وتشكلت لجنة الحكماء من عدد من رجال الدين السنة لبحـــث مطالب المتظاهرين مع الحكومـــة والعمل على تنفيذها.

في المقابل دعا المالكي امس المعتصمين من اهالي الانبار لانهائه قبل ان تتدخل الدولة لفعل ذلك بالقوة.

وقال المالكي في مقابلة مع قناة العراقية الحكومية ان »الاعتصامات التي تجري حاليا في الأنبـــار مخالفة للدســـتور العراقـــي وأنا أقول عنها بصراحة إن هناك عددا كبيرا من البسطاء من المشاركين فيها يريدون قضايا معينة منها التعيين «.

واضـــاف »لكن الآخرين لديهم أجندات ظهرت من خلال الأعلام والشعارات واللافتات. وأنا أقول لهؤلاء البسطاء لا تكونوا وقودا لأحد وعليكم الانسحاب وقدموا طلباتكم إلى الدولة «.

ويشير المالكي الى صور ولافتات للجيش السوري الحر ورئيس الوزراء التركي التي رفعها المتظاهرون.

وأضاف »أقول لأصحاب الأجندات لا تتصوروا (أنه) صعب على الحكومة أن تتخذ إجراء ضدكـــم أو أن تفتح الطريـــق وتنهـــي القضية ولكـــن عليكـــم أن تعلموا أن الوقـــت ليـــس مفتوحا وعليكـــم التعجل في إنهاء هـــذا الموضـــوع وأحذركم من الاستمرار لأنه مخالف للدستور العراقي «.

وتابع »لقد صبرنا عليكم كثيرا لكـــن لا تتوقعوا أن المسألة مفتوحة ولا تتوقعوا.. التمرد على الدولة «.

 ??  ?? زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر خلال مؤتمره الصحافي امس
(أ. پ)
زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر خلال مؤتمره الصحافي امس (أ. پ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait