Al-Anbaa

اتفاق في اللحظة الأخيرة لتجنب »الهاوية المالية« في أميركا

أقره مجلس الشيوخ بغالبية ساحقة.. ٨٩ صوتاً مقابل ٨

-

واشـــنطن ـ أ.ف. پ: اقر مجلس الشـــيوخ الاميركي صباح امـــس اتفاقـــا حول الضرائب يشكل مرحلة اولى لتجنب اجراءات التقشـــف القاسية »للهاوية المالية « لاول اقتصاد في العالم.

وتبنـــى المجلس بغالبية ســـاحقة بلغـــت ٨٩ صوتا مقابل ٨ اصوات، النص الذي تفاوض عليه البيت الابيض والجمهوريو­ن الاعضاء في المجلس لســـاعات قبل ذلك، ويفترض ان يتبنى مجلس النواب الاتفاق قبل ان يوقعه الرئيس باراك اوباما ليدخل حيز التنفيذ.

ووعد رئيس مجلس النواب جون باينر بعرض النص على المجلس اعتبارا من امس، لكن قد يواجه صعوبة في تمرير التســـوية لدى الجمهوريين الذين يرفضون بشكل واضح اي زيادة في الضرائب.

واذا رفض المجلس النص، فســـيكون البديل الاجراءات التي تفرضها »الهاوية المالية « من زيـــادة في الضرائب الى اقتطاعات كبيرة في الميزانية يمكن ان تطبق بشكل آلي.

وبعد مفاوضات شـــاقة، توصـــل نائـــب الرئيـــس الاميركـــ­ي جو بايدن وزعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الى اتفاق يقضي بزيادة الضرائب على الاميركيين الميســـور­ين ويؤجل لشهرين اي اقتطاعات في النفقات.

وبتصويت المجلسين على النص، ســـتتجنب الولايات المتحدة في اللحظات الاخيرة »الهاوية المالية « التي كانت تهددها.

وتعنـــي الهاويـــة المالية سلســـلة من الاجراءات من بينهـــا زيادة فـــي الضرائب بسبب انتهاء سريان الاعفاءات الضريبية الموروثة من عهد جورج بوش الابن واقتطاعات ضخمة في النفقات بموجب تسوية اقرها الكونغرس عام .٢٠١١

وبســـبب ضيـــق الوقت المطلـــوب لتنظيم جلســـة اقتراع، امتنع مجلس النواب عن التصويت اول من امس على نص محتمل، ما يعني ان الدخول في »الهاوية المالية « حصل تقنيا عند منتصف ليل اول من امس، لكن تأثير ذلك سيكون محدودا بما ان امس يوم عطلة رسمية تقفل فيه الادارات والاسواق المالية.

ويقضـــي الاتفـــاق بـــين ماكونيل وبايدن على زيادة الضرائـــب للعائـــلا­ت التي يزيد دخلها علـــى ٤٥٠ الف دولار ســـنويا وتمديد تأمين البطالة.

وكان اوبامـــا دافع خلال الحملة لاعـــادة انتخابه عن عتبة الـ ٢٥٠ الف دولار، لكنه اضطر للمساومة.

وقبول الجمهوريين فكرة زيادة الضرائب هذه كان صعبا اصلا، اذ انهم رفضوا قبل عيد الميلاد اي زيادة في الضرائب على الذين تزيد دخولهم على مليون دولار سنويا.

وسيسمح الاتفاق بارجاء لشهرين في الاقتطاعات في الميزانيــ­ـة التي كان يفترض ان تدخل حيز التنفيذ اليوم، لاعطـــاء مزيـــد مـــن الوقت للمشرعين من اجل اعداد خطة لخفض النفقات.

وحذر خبراء اقتصاديون من امكانية عودة اول اقتصاد في العالم الى الانكماش اذا لم يتم التوصل الى اتفاق، فعدم تمرير الاتفاق في الكونغرس يؤدي الى زيـــادة الضرائب بمقدار الفي دولار لكل عائلة سنويا.

كما يمكن ان يؤدي غياب الاتفاق الى زعزعة اسواق المال، ففي جلستها الاخيرة في ٢٠١٢ ، بدت بورصة نيويورك قلقة من الوضع قبل ان تغلق على ارتفاع بعدما تحدث ماكونيل عن تقدم في المفاوضات.

ولم يعلن عن التوصل الى اتفاق الا بعدما اغلقت بورصة نيويورك التي ستفتح ابوابها مجددا اليوم. وهذه المواجهة تنذر باخرى خـــلال بضعة اســـابيع حول رفع السقف القانوني للدين الذي تم بلوغه رسميا الاثنين الماضي.

وقرار ارجاء القرارات حول النفقات لشـــهرين يمكن ان يؤدي الى جمع هذين الملفين والوصول الى »هاوية مالية « جديدة اكثر خطورة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait