Al-Anbaa

إيران: بحريتنا تضمن أمن الخليج ولا حاجة لوجود قوات أجنبية لتوفير الأمن

اختبرت بنجاح ٣ صواريخ في »الولاية ٩١«

-

طهران ـ وكالات: قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست إن وجود البحرية الإيرانية في الخليج يضمن الأمن الإقليمي.

وذكرت وكالة »مهر « الإيرانية للأنباء امس أن مهمانبرســ­ـت أعلن عن معارضة بلاده لـ »عسكرة « منطقة الخليج.

وأضاف المسؤول الإيراني أن وجود القوات الأجنبية ربما يقوض الأمن في المنطقة.

بموازاة ذلك، قـــال قائد القـــوة البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري إنه لا حاجة لوجود القوات الأجنبية لتوفير الأمن والاستقرار في المنطقة، موضحا أن التعاون بـــين الدول المطلة على الخليج ســـيؤدي إلى تعزيز الأمن في المنطقة.

وذكر ســـياري في تصريح أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإســـلام­ية (إرنا) أن بلاده أعلنت مرارا أنه يمكن توفير الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال التعاون والتنسيق بين بلدان المنطقة.

واعتبر سياري أن سبب »استياء « بعض الدول الغربية من المناورات التي تجريها إيران هو أنها »لا تستطيع رؤية الاقتدار العلمي للبلاد وتقوم بإبداء ردود أفعال سلبية حيالها «.

وقال ســـياري إن الدول التي تســـعى الى التواجد العسكري في المنطقة تعمل »جاهدة لتبرير ذلك من خلال إطلاق مزاعم بأن المناورات الإيرانية لها تداعيات سلبية على المنطقة «.

وأعلن المتحدث باســـم المناورات البحرية »الولايـــة ٩١ « انـــه تم بنجاح إطـــلاق ثلاثة صواريخ في اليوم الرابع من المناورات وهي الصاروخ كروز »نصر « البحري سطح ـ سطح والصاروخان »رعد « و» ميثاق« .

وقال الاميرال امير رستكاري أمس الأول إنه تم بنجاح إطلاق صاروخ أرض ـ جو (رعد) خلال المناورات، بحسب وكالة مهر الايرانية.

وأضـــاف المتحـــدث: أن الصـــاروخ أرض جو »رعد « تم تحســـينه وتصميمه من قبل متخصصين بمؤسسة الأبحاث وبجهود ذاتية من القوة البحرية ثم جرى نصبه على السفن الحربية.

ولفت الى ان الصاروخ »نصر « هو صاروخ قصير المدى ويمتاز بالدقة الفائقة في إصابة الأهداف البحرية المتحركة.

وتابـــع الاميرال رســـتكاري ان الصاروخ »ميثاق « الذي يطلق من على الكتف هو صاروخ ســـطح ـ جو متوســـط المدى ويستخدم ضد المروحيات والطائرات من دون طيار.

يشار الى أن مناورات »الولاية ٩١ « انطلقت الجمعة الماضي لمدة ٦ أيام في شـــرق مضيق هرمز وبحر عمان في المحيط الهندي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait