Al-Anbaa

لطيفة الفهد: الكويت تقوم بدور بارز في تمكين المرأة اقتصادياً

خلال مشاركتها في مؤتمر المرأة العربية بالجزائر

-

الجزائـــر ـ كونـــا: ألقت رئيسة لجنة شـــؤون المرأة بمجلس الوزراء رئيس الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية الشيخة لطيفة الفهد كلمة أمام المؤتمـــر الرابع لمنظمة المرأة العربية الـــذي افتتح أمس برعاية الرئيـــس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة وبحضور ممثله المستشار محمد علي بوغـــازي ووزيرة التضامن الوطني والأســـرة وقضايا المرأة الجزائرية ســـعاد بن جاب الله.

وأعربت الشيخة لطيفة في بدايـــة أعمال المؤتمر عن سرورها بهذه المناسبة الطيبة التي تتزامن مع مناسبة عزيزة على قلوب الكويتيين جميعا وهي العيد الوطني للكويت فيما توجهت بوافر الشـــكر والتقدير للجزائر الشـــقيقة رئيســـا وحكومة وشـــعبا لاســـتضاف­تها المؤتمر الرابع للمنظمة العربية تحت عنوان »المقاولـــ­ة وريـــادة الأعمال النسائية في العالم العربي: قيادة وتنمية « وعلى الجهود الكبيرة التي بذلت في الإعداد والتنظيم الجيد له »وعلى ما حظينا به من كرم الضيافة وحسن الاستقبال «.

وأضافت ان المرأة الكويتية تعتبر ذات حضور دائم في مجـــال الخطـــط التنموية والإستراتي­جية وبرامج العمل الحكومي ومتساوية مع الرجل كما تفخـــر باحتلالها المرتبة الثانية عالميا والأولى عربيا في محو الأمية.

وأوضحـــت ان الحكومة الكويتية تقوم بدور بارز في تمكين المرأة اقتصاديا بتذليل جميع التحديات والمعوقات مما أهلها للمشاركة في صنع القرار في شتى المجالات التنموية لتنطلق بطموحها نحو القطاع الخاص حيث كان لها الدور المؤثر في الاقتصاد الكويتي. وأكـــدت ان هذه الانطلاقة لم تأت من فراغ وذلك بما هيأت لها الحكومة المناخ الملائم من التشريعات والقوانين كقانون العمل فـــي القطـــاع الأهلي وقانون صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة برأسمال ملياري دينار بالإضافة إلى الدعم المقدم من المؤسســـا­ت الوطنية كالبنـــك الصناعي وبنك التسليف والادخار.

وأضافت ان الكويت تلعب دورا مهما في التنمية العربية من خلال مبادرة أطلقها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في القمة الاقتصادية والاجتماعي­ـــة والتنمويــ­ـة العربيـــة التـــي عقـــدت في الكويت عام ٢٠٠٩ بهدف دعم المواطن العربي من خلال إنشاء صندوق لمساندة المشروعات الصغيـــرة والمتوســـ­طة في الدول العربية تحقيقا للأمن الاقتصادي والتنموي.

وسعت الكويت إلى تمويل الصندوق الكويتي للتنمية في مختلف أوجـــه التنمية الاجتماعيـ­ــة والاقتصادي­ـــة وتحسين المؤثرات الاجتماعية وخلق بيئـــة تنموية عربية صالحـــة وضمـــان العيش الكريم للمـــرأة وأبنائها في الأمة العربية.

وشددت الشيخة لطيفة على »ألا نعفي أنفســـنا من تحمل ما تعانيه المرأة العربية التي تقع تحـــت وطأة هذه الظروف السيئة والتي تعتبر فيها المرأة العربية الضحية الأولى والمباشرة «.

وناشـــدت منظمة المرأة العربية باســـتحدا­ث لجنة للحقوق الإنســـان­ية للمرأة يكون عملها ميدانيا وليس بحثيا فقط ودعوة مؤسسات المجتمع المدنـــي المعنية إلى المشاركة فيها.

وأوضحت أنـــه لا بد من مراجعة وضع المرأة العربية وإعادة تقييمه والمشاركة في وضع خطة عاجلة وطارئة لمواجهة تلك الظروف بفريق عمل عربي لوضـــع الآليات ومتابعة تنفيذها.

وقالت ان التنمية الشاملة لن تتحقق دون تهيئة البيئة المستقرة للمرأة العربية على جميع الأصعدة وعلى رأسها الأمن الإنساني والاجتماعي والاقتصـــ­ادي وإعداد مراكز للتأهيل والتدريـــ­ب المهني للمرأة التي تعاني من الفقر والجهل في الوطن العربي.

هذا وأقام ســـفيرنا لدى الجزائـــر ســـعود الدويش حفل اســـتقبال ومأدبة على شـــرف رئيسة لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء الشيخة لطيفة الفهد والوفد المرافق لها في مقر الســـفارة في منطقة »حيدرة « بأعالي العاصمة الجزائرية. وحضر الحفـــل ممثلون عـــن وزارة التضامن الوطني والأســـرة وقضايـــا المـــرأة الجزائرية وأعضاء سامون من رئاسة الجمهورية واعلاميون.

 ??  ?? الشيخة لطيفة الفهد والسفير سعود الدويش خلال حفل العشاء
الشيخة لطيفة الفهد والسفير سعود الدويش خلال حفل العشاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait