Al-Anbaa

الهيفي: زيادة مخصصات العلاج بالخارج للمرضى بنسبة ١٠٠٪ مستحقة ولن نرضخ لأي ضغوط من أي جهة لإرسال من لا يستحق للعلاج بالخارج

أكد أن المبلغ سيكون ٢٠٠ دينار يومياً للمريض ومرافقه بواقع ١٠٠ لكل منهما

-

لندن ـ كونـــا: أكد وزير الصحة د.محمد الهيفي ان قرار زيادة مخصصات العلاج في الخارج للمرضى ومرافقيهم بنسبة ١٠٠ ٪ مستحق بسبب الارتفاع الكبير في الاسعار وغلاء المعيشـــة لاسيما في الدول الاوروبية مشيرا الى ان المبلغ سيكون ٢٠٠ دينار يوميـــا للمريـــض ومرافقه بواقع ١٠٠ لكل منهما.

وقال الهيفي في تصريح لـ »كونا « على هامش اللقاء المفتوح الذي عقده في مقر الاتحاد الوطني لطلبة الكويت ـ فـــرع المملكة المتحدة امس الأول: بمـــا ان ادارة العلاج بالخارج وافقت على ابتعاث المرضى للخارج فهذا يعني ضرورة ان تقـــوم الوزارة بتوفير كل الســـبل اللازمة لتحقيـــق الراحة لهم خلال فترة علاجهم.

وأضاف انـــه ارتأى لدى توليه الـــوزارة ومنذ الأيام الأولى تقديم دراسة لمجلس الوزراء عن ارتفاع مستوى المعيشـــة في عدد من الدول وما يترتب عليه من زيادة الأعباء والمصروفات المالية على المرضى ومرافقيهم.

وأوضح ان الزيادة الأخيرة التي طرأت على مخصصات المرضى وكانت ٢٥٪ لم تكن كافية أبدا في عاصمة أوروبية كلندن والتي تعتبر من اغلى

الكويت تعتزم بناء أكبر مستشفى لعلاج أمراض السرطان في الشرق الأوسط

العواصم في العالم.

وذكر ان الدراســـة التي قدمها لمجلس الوزراء حظيت بمباركة وموافقة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبـــارك مما يؤكـــد اهتمام وحرص ســـموه وتلمســـه لحاجـــات أبنائـــه المرضى ومرافقيهم في الخارج.

وأوضح انه سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لترتيب آلية صرف الزيادة لاســـيما انها ستكون بأثر رجعي من تاريخ ٢٨ يناير الماضي، مشيرا الى ان »هذا الامر يحتاج الى آلية منظمة ومحددة واعتماد مالي من وزارة المالية «.

ولفت الوزير الهيفي الى ان الدولة لن تقصر في رعاية أبنائها ســـواء داخل البلاد أو المتواجـــ­دون في الخارج بغرض العلاج أو الدراســـة او لأغراض أخرى.

وكان لقاء الوزير الهيفي مع الطلبة قد شـــهد حوارا صريحا ومفتوحا عن الخدمات الصحيـــة المقدمة في البلاد ورؤيته لتطويرها، اضافة إلى عدد من القضايا التي طرحها الطلبـــة وتتعلـــق بالتأمين الصحي خلال فترة دراستهم في المملكة المتحدة.

وقال د.الهيفي في حواره مع الطلبة ان »لدي تعليمات من القيادة السياسية العليا بالالتقـــ­اء بكم والاســـتم­اع لكل ملاحظاتكم والمشـــاك­ل التي تعترضكم خلال فترة تواجدكم للدراسة في جهات الابتعاث المختلفة «.

وردا على أحد الأســـئلة المتعلقة بتـــردي الخدمات الصحيـــة فـــي الكويت قال الوزيـــر الهيفي انه لا يتفق أبدا مع هذا الرأي فمستوى الخدمـــات التي تقـــدم في المستشـــف­يات الحكوميـــ­ة الكويتية يفوق ما يقدم في مستشفيات المملكة المتحدة حيـــث تزخر وزارة الصحة بالكفاءات الوطنية المتميزة والحاصلة على أعلى الشهادات في مختلف التخصصات بيد ان المشكلة التي نواجهها هي في الادارة.

وأعرب عـــن عدم رضاه عـــن مســـتوى الادارة في المستشفيات الحكومية وان أغلبها بحاجـــة الى غربلة وتطوير للارتقاء في مستواها بشكل أكبر، لافتا الى انه يقوم أسبوعيا بعقد اجتماعات مع القياديين في وزارة الصحة لحثهم علـــى تقديم الخدمة المثلى للمراجعين.

وكشـــف الوزير الهيفي ان الكويت تعتزم بناء أكبر مستشـــفى لعـــلاج أمراض السرطان في الشرق الأوسط مشيرا الى ان الملف الآن في

مدة الحصول على موعد لا تتعدى الـ ٣ أسابيع سواء للعيادات الخارجية أو الحصول على أشعة نرفض مقولة تردي الخدمات الصحية وما يقدم في مستشفيات المملكة المتحدة.. والوزارة تزخر بالكفاءات الوطنية المتميزة

المراحـــل الأولـــى في لجنة المناقصـــ­ات المركزية لأخذ الموافقات اللازمة.

وردا على ســـؤال حول تأخـــر الحصول على موعد فـــي العيـــادا­ت الخارجية او الحصـــول على أشـــعة متخصصة في المستشفيات نفى الوزير الهيفي ذلك بشدة، مشيرا الى ان »فترة الحصول على المواعيد الآن لا تتعدى الـ ٣ أسابيع سواء للعيادات الخارجية أو الحصول على أشعة« .

وحـــول موضوع العلاج بالخـــارج قال د. الهيفي انه لن يسمح للسياحة العلاجية خلال فترة توليه الوزارة ولن ترســـل أي حالة للعلاج في الخارج الا وهي مســـتحقة وذلـــك عن طريـــق اللجان الطبية المتخصصة.

وأكـــد الوزير الهيفي انه يتعرض لضغـــوط كبيرة سواء اجتماعية او سياسية لإرسال من لا تنطبق عليهم الشروط، مشددا على انه لن يرضخ لهذه الضغوط ولن يقوم بالتدخل في عمل اللجان إيمانا منه بتطبيق القانون على الجميع وعدم استثناء كائن من كان.

وقال: ان من تنطبق عليه الشـــروط من خلال اللجان الطبية فسيرسل للعلاج في الخارج مـــن دون تدخل أي طرف ومن يرفض فله الحق في طلب لجنة ثانية وثالثة مختلفة وصـــولا الى لجنة التظلمات التي اذا كان رأيها مطابقا لرأي اللجان الأولية فعليه تقبل القرار لأنه بني على رأي علمي.

بيد انه أشار الى ان ذلك لا يعني عدم ارســـال بعض الحالات المرضية التي لا يوجد لها علاج في المستشـــف­يات الحكومية، مشيرا الى ان دولة كالولايات المتحدة الأميركية على ســـبيل المثال ترســـل حالات للعلاج في جمهورية مصر العربية في أحد المراكز الطبية المتخصصة في أمراض المسالك البولية.

وقال الوزير الهيفي انه لابد للمجتمع من تغير مفاهيم سائدة لديه وهي عدم الثقة فيما يقدم من خدمات صحية وتناقل الاخبار غير الدقيقة في ظل تنامي وسائل الاتصال الاجتماعي، مؤكدا ان لديه ثقة كبيرة في كل الهيئة الطبية في وزارة الصحة وسيدعمها ايمانا منه بكفاءتها العالية.

حضر اللقاء المستشـــا­ر في سفارتنا في لندن فيصل الهولـــي ورئيـــس المكتب الصحي د.يعقـــوب التمار ورئيس المكتـــب الثقافي د. محمـــد الهاجـــري والملحق العســـكري الطبي د.صلاح النومس.

 ??  ?? د.محمد الهيفي متوسطا الطلبة الدارسين في بريطانيا
د.محمد الهيفي متوسطا الطلبة الدارسين في بريطانيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait