Al-Anbaa

»ابيكورب « تؤسس صندوقاً للنقل البحري بـ ١٥٠ مليون دولار

-

أعلنت الشـــركة العربية للاســـتثم­ارات البتروليــ­ـة (ابيكورب) أمس عن تأسيس »صنـــدوق ابيكـــورب لنقل المنتجـــا­ت البترولية « الذي تبلغ قيمته ١٥٠ مليون دولار، وذلك بهدف الاســـتفا­دة من فرص نمو سوق تأجير ناقلات المنتجات البترولية.

حيث يعتبر هذا الصندوق أول صنـــدوق اســـتثمار­ي تؤسســـه »ابيكورب « وهو الأول من نوعه إقليميا كونه يستهدف فئة محددة من سفن النقل البحري.

وقد استحوذ الصندوق على خمس ناقلات متوسطة الحجم لتوظيفها في سوق الناقلات الإقليمية والدولية لمدة خمس سنوات، من أجل المســـاعد­ة على تلبية النمو المتوقع في الطلب على ناقلات المنتجات البترولية.

ويشـــارك فـــي إدارة الصندوق شـــركة »Tufton Oceanic« المتخصصة في إدارة الصناديق الاستثماري­ة العالمية في القطاع البحري والقطاعات المتعلقة بالطاقة.

وفـــي تعليـــق لـــه على تأسيس هذا الصندوق، قال الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة »ابيكورب « أحمد بن حمد النعيمي : »يهدف صندوق ابيكـــورب لنقـــل المنتجات البترولية الذي تبلغ قيمته ١٥٠ مليون دولار والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، إلى مساعدة شركات النفط والغاز على تنميـــة أعمالها وتوليد عائـــدات وأربـــاح منتظمة للمستثمرين في الصندوق. وسيساعد الصندوق الشركات على تلبية متطلباتها الخاصة بنقل المنتجـــا­ت البترولية دون تحميـــل موازناتهــ­ـا أعباء إضافية، كما ســـيتيح للمســـتثم­رين الإقليميــ­ـين آلية للمشـــارك­ة في فئة من الاستثمارا­ت عالية التخصص في الأصول البحرية الدولية والتي لا تكـــون متاحة لهم بالعادة« .

وأضاف النعيمي قائلا : »إن هذا الصندوق الجديد يدعم أهداف ابيكورب الاستراتيج­ية والمتمثلة فـــي تنويع قاعدة أعمالها في قطاعات الصناعات النفطية، والاستفادة من فرص النمو الجديدة والواعدة في قطـــاع الطاقة.ونحن بصدد استكشـــاف فرص تأسيس صناديق أخرى مشابهة في النقل البحـــري وفي قطاع النفط والغاز للاستفادة من فرص النمو المتوقعة في هذه القطاعات.كمـــا أننا نعتبر شركة Tufton Oceanic الشريك المثالـــي لنا وذلـــك لقدراتها القوية فـــي إدارة الصناديق ودرايتها العميقة في قطاع النقل البحري العالمي، حيث ســـتتيح لنا هذه الشـــراكة جلب الخبرة الفنية المطلوبة للمنطقة في مجال الاستثمار وإدارة الصناديق الاستثماري­ة المتخصصة في أصول النقل البحري« .

وأوضح النعيمي بقوله: قامت »ابيكورب « و» Tufton Oceanic« بالتنسيق لترتيب التمويل اللازم حيث حصل الصندوق علـــى قرض من بنك »ســـتاندرد تشارترد «، وبنـــك »إس إم بي ســـي «، وبنـــك الريـــاض، وبنـــك »ناتكسيس «، حيث قام بنك »ســـتاندرد تشارترد « بدور وكيل القـــرض، بينما لعب بنك »ناتكســـيس « دور بنك التوثيق. ويدير هذا الصندوق المتوافق مع أحكام الشريعة الإســـلام­ية ما مجموعه ١٥٠ مليون دولار مكتتبة بالكامل من قبل »ابيكورب «، ويتألف الهيكل التمويلي للصندوق من قروض بنسبة ٧٠٪ ومن رأسمال بنســـبة ٣٠٪ مقدم من قبل ابيكـــورب و Tufton Oceanic« «.

مـــن جانبه قـــال، المدير التنفيذي لشـــركة »Tufton Oceanic« ماركوس ماتشن: »تهيئ التوقعات الإيجابية لنمو الطلب في سوق ناقلات المنتجات في العالم الظروف الملائمة لنجاح هذا الصندوق. ومـــن المتوقع أن يســـاهم النمو الصناعـــي المضطرد الـــذي تشـــهده الاقتصادات الضخمة مثل الصين والهند في دفع عجلة نمو الطلب على المنتجات البترولية المنقولة بحرا خلال السنوات القليلة المقبلة. وبناء على ذلك، وإلى جانب التغييرات الحاصلة في أنماط التجارة الدولية، فمن المتوقع أن يتعدى النمو في الطلب على الناقلات البحرية مســـتوى النمو العـــام في النشاطات الاقتصادية العالمية خلال السنوات المقبلة «.

وأضاف ماتشـــن قائلا: »يعكـــس قرارنا المتمثل في الاســـتثم­ار فـــي الصندوق بالشـــراك­ة مـــع »ابيكورب « فرص النمـــو التي نراها في قطاع النقل البحري. ووفقا للأبحـــاث التـــي أجريناها، فإننا نتوقع أن يشهد سوق ناقلات المنتجات نموا مركبا بنســـبة تصل إلى أكثر من ٥٪ سنويا في المتوسط على مدار السنوات الخمس القادمة. ومن جهة أخرى، شهد سجل طلبيات السفن انخفاضا جراء القيـــود التـــي فرضت على الطلبيـــا­ت الجديدة. ويوفر هـــذان العامـــلا­ن الظروف الملائمـــ­ة لنمو الســـوق في الأعوام المقبلة.وقد استحوذ الصنـــدوق علـــى ناقـــلات منتجات بترولية بأســـعار تنافسية للغاية، ونعتقد أننا استطعنا الحصول على هذه الأسعار في ظل وصول دورة سوق النقل البحري إلى نقطة منخفضة« .

 ??  ?? أحمد بن حمد النعيمي
أحمد بن حمد النعيمي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait