Al-Anbaa

إيران تتوقع ارتفاع التضخم ٣٠٪ وسفنها تدخل المياه الدولية اليوم لأول مرة

-

عواصم ـ وكالات: قال محافظ البنك المركزي الإيراني في تصريحات نشرت أمس إن التضخم سيواصل الارتفاع وقد يتجاوز ٣٠٪ في الأسابيع المقبلة، إذ تؤدي العقوبات لنقص السلع جراء تخزينها من جانب المستهلكين القلقين.

ونقلت وكالة الطلبـــة للأنباء الإيرانية عن محمود بهمني قوله خلال مؤتمر عن السياسة النقدية »أدى انخفاض إمدادات بعض الســـلع والتأثير النفســـي للقلـــق إزاء الحصول عليها إلى تضخم «.

وقال بهمني إن الإنتاج في قطاعات مثل منتجات الألبان والسيارات والمعادن الفلزية واللافلزية انخفض ما دفع المستهلكين للتهافت على الشراء خشية عدم الحصول على مثل هذه السلع.

وتقدم تصريحاته تصورا صريحا غير مألوف عن الاقتصـــا­د من مســـؤول حكومي، وتضرر الاقتصاد بشدة جراء عقوبات أميركية وأوروبية فرضت على إيران بسبب برنامجها النووي.

ونقل عن بهمني قوله إن التضخم بلغ ٧٢٨٫ ٪ في منتصف يناير ومـــن المتوقع أن يرتفع إلى ٨٢٩٫ ٪ في منتصف فبراير. وتابع أنه من المتوقع أن يرتفع إلى ٧٣٠٫ ٪ و٥ ٣١٫٪ في نهاية الســـنة الفارسية في ١٩ مارس.

في سياق آخر، صرح مســـؤول إيراني بأن سفنا حربية إيرانية ستعبر إلى المحيط الهادي اليوم، وذلك للمرة الأولى.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن قائد القوة البحرية للجيـــش الإيراني أدميرال حبيب الله سياري أن مجموعة السفن الحربية التي تضم حاملة المروحيات »خارق « والمدمرة »ســـبلان « ســـتخرج اليوم من مضيـــق ملقة وتدخل مياه المحيـــط الهادي. وأوضح ســـياري أن هذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها سفن حربية إيرانية إلى مياه المحيط الهادي. وأكد أن مناطق شمال المحيط الهندي وجنوب شرقي آسيا تتمتع بأهمية تجارية بالغة للجمهورية الإسلامية.

وصرح بأن المجموعة المشاركة كانت غادرت من مينـــاء »بندر عباس « الإيراني في ٢٤ يناير الماضي. وأضاف أن الســـفن سترسو في ميناء جان جيانغ الصيني وكلمبو السريلانكي لإيصال رسالة صداقة من الشعب الإيراني.

وصرح بأن تواجد الأســـاطي­ل الإيرانية في المياه الدولية يتم علي أساس القوانين الدولية، مشيرا إلى استقبال إيران عدة أساطيل من روسيا وسلطنة عمان خلال العام الماضي.

من ناحية أخرى، قال قائد سلاح الجو التابع للحرس الثوري أمير علي حاجي زاده إن إسقاط أو اقتناص الطائرات بـــدون طيار وإنزالها إلى الأرض من المطالب الجادة للمرشد الأعلى، مشيرا إلى أن الحرس الثوري نجح في ذلك خلال عدة مراحل.

واعتبر حاجي زاده في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الجهورية الإسلامية (إرنا) أن المرشد كان يطالب بصورة جادة بإسقاط الطائرات بدون طيار أو اقتناصها لأنها كانت تجمع المعلومات ولا يمكن رصدها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait