Al-Anbaa

الجيش الحر يسقط ٣ طائرات بحلب ويعطب أخرى بدرعا ويوم عصيب في دمشق ومجزرة في إدلب

-

عواصـــم ـ وكالات: علل محللـــون لجـــوء النظـــام السوري بشكل غير مسبوق الى استخدام صواريخ سكود الباليستية في قصف المناطق الثائرة خاصة في الشـــمال، لمنع ثوار المعارضة من اقصاء سلاحه الجوي لاسيما الطيران خاصـــة أمس، حيـــث اعلن الجيش الحر إعطاب »طائرة ميغ« تابعـــة لنظام الرئيس بشار الاســـد وإجبارها على الانسجاب بعد إصابتها اصابة محققة من مضادات طيران ٢٣ من »لواء اليرموك « في بلدة الطيبة بدرعا أمس.

كما اعلن اســـقاطه ثلاث طائرات على الاقل في حلب، هـــي عبارة عـــن مروحيتين احداهمـــا فوق مطـــار منغ والاخـــرى في خان العســـل اضافـــة الى طائـــرة »ميغ « حربية في منطقة خان العسل ايضا حيث يخوض الجيش الحر »معركة تحرير مدرسة الشـــرطة« وقـــد رد النظام بقصف الطيران الحربي لمحيط المدرسة والبلدة نفسها.

وفـــي حلب ايضـــا حذر نشطاء من سقوط صاروخ »سكود « جديد تم اطلاقه من اللواء ١٨ في الناصرية قرب مدينة يبرود بريف دمشـــق باتجاه الشمال.

أما العاصمة دمشـــق فقد أمضت أمس الأول ليلة عصيبة امتدت طوال امس على أصوات المدفعيـــ­ة وقذائـــف الهاون التي ســـقطت علـــى منطقة القصاع.

فقد سقطت الليلة الماضية قذائف الهاون على كنيسة اللاتين في شارع القشلة في حي القصاع بدمشق مما أدى إلى وقوع أضرار مادية في مبنى الكنيسة وإصابة فتاة

قصف ٢١ حياً وبلدة في محافظة حمص

بجروح.

كما سقطت قذيفة هاون ثانية على المنازل الســـكنية في شارع بطرس البستاني بالقصاع واقتصرت الأضرار على الماديات.

وذكـــر شـــهود عيـــان ـ لمراســـل وكالة أنباء الشرق الاوسط بدمشق ـ أن الجيش شـــدد إجراءاتـــ­ه الأمنية في حي مســـاكن برزة وذلك في أعقاب تصاعد الاشتباكات التي يشهدها الحي.

على الصعيد ذاته شهد حي غربة في منطقة السيدة زينب، اشتباكات عنيفة استمرت حتى الســـاعات الاولى من صباح أمس سقط خلالها العديد من القتلى والمصابين.

وذكر شهود عيان للمراسل أن المزارع الواقعة بين بلدتي حوش الصالحية والنشابية في الغوطة الشرقية لدمشق شهدت اشتباكات عنيفة..كذلك الحال في محيط بلدة حران العواميد.

بدورها أكدت شبكة شام الاخبارية تعرض بلدة دير العصافير في الغوطة الشرقية لقصف عنيـــف من الطيران الحربـــي أدى الى ســـقوط عشرات الجرحى.

كمـــا قصفـــت راجمـــات الصواريخ مدن وبلدات مضايا وزملكا والزبداني وداريا التي شهدت اشتباكات عنيفة مع اســـتمرار محاولات النظام لليـــوم الخامس بعـــد المائة السيطرة على المدينة. وتجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على حي مخيم اليرموك.

الى ذلك تواصلت الحملة العسكرية الشرسة المستمرة على مدينة حمص وريفها أمس ولليوم الحادي والستين بعد المائتين، والتي تقوم بها قوات الأمن وجيش النظام وعناصر من حزب الله بحسب نشطاء المعارضة والتنسيقيا­ت.

في حين أن المدن والقرى الثائرة تعرض معظمها لقصف عنيـــف ويومـــي بالدبابات وراجمات الصواريخ ومختلف الأسلحة الثقيلة.

وأحصت تنسيقيات حمص قصف ٢١ منطقة داخل مدينة حمص وفي ريفها.

منها الاحياء القديمة كباب الدريب والحميدية والسوق المسقوف اضافة الى الاحياء المحاصرة كالقصور وجورة الشـــياح والخالدية شـــمال المدينـــة، وبلدات الرســـتن وتلبيســـة وقلعـــة الحصن والغنطو والقصير.

في ريـــف حماة اقتحمت قوات النظام قريتي قبيبات وأم حارتين وسط إطلاق نار كثيـــف وشـــن عمليات دهم وحرق للمنازل والممتلكات، بحسب شبكة »شام «.

أما درعا فقد اســـتأنفت القـــوات النظاميـــ­ة قصفها بالمدفعية الثقيلة والدبابات، بينما قصف الطيران الحربي على مدينة داعل وبلدة الطيبة كمـــا تجدد القـــف بالمدفعية الثقيلـــة على بلـــدات صيدا والمليحة الشرقية.

وتجدد قصـــف الطيران الحربي على منطقة مساكن الحـــزب بالتزامن مع قصف بالمدفعية الثقيلة على معظم أحياء مدينة دير الزور.

وارتكبت قـــوات النظام مجزرة فـــي محافظة ادلب، حيث اغارت طائرات النظام على بلدة مليار بجبل الزاوية مما ادى إلى وقوع تسعة قتلى على الاقل بينهم نساء وأطفال من عائلة واحدة نزحت من بلدة كفرومة إضافة إلى عدد من الجرحى، وتكرر المشهد انما القصف كان بالمدفعية الثقيلة على بلدة كورين وفي محافظة الرقة قصف الطيران المروحي مدينة الطبقة وقصف الطيران الحربي المنطقة الواقعة شرقي ناحية عين عيســـى وقصف بالمدفعيــ­ـة اســـتهدف معمل القرميد فـــي بلدة الحمرات، بحسب شبكة شام.

 ??  ?? صورة بثها ناشطون لإحدى المروحيات التي اسقطها الجيش الحر في حلب امس
صورة بثها ناشطون لإحدى المروحيات التي اسقطها الجيش الحر في حلب امس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait