Al-Anbaa

سليمان: أرفض قانوناً يجر البلد إلى الانقسام وبري: أرفض دعوة البرلمان في غياب »المستقبل « وجنبلاط

ميقاتي يرد على المضربين: لن أقوم بدعسة ناقصة!

- بيروت ـ عمر حبنجر

الجدل مستمر حول قانون الانتخابات، بعيدا عن المنابر الإعلامية، المشغولة عمليا بتحركات هيئة التنســـيق النقابية التي نجحت أمس في إقفال المدارس الرسمية والخاصة، متوعدة بما هو أشد غدا الاربعاء.

وجديد الانتخابات ما نقل عن لســـان رئيس مجلس النـــواب نبيه بـــري حول عدم دعوة الهيئـــة العامة للمجلس فـــي حال تغيبت كتلة المستقبل واعترضت كتلة جبهة النضال.

وقال بري: لن أدعو الى جلسة نيابية دون توافق، وتابع قائلا: أنا لست مديرا للجلسات، بل أنا من أساس الميثاق ويقدر جيدا مصلحة البلـــد. وكان زوار الرئيس ميشال سليمان نقلوا عنه القول مجـــددا، انه يرفض اعتماد أي قانون يأخذ البلد الى الانقسام، وانه اذا كانت التضحية بمقعد من هناك أو هناك في سبيل الحفاظ على التنوع ضمن الوحدة، فهذه مفخرة لمن يقوم بذلك، لأنه تنازل للوطن كدعامة لحفظـــه وليـــس لتحلله. ويضيف الرئيس سليمان قائلا: اذا تمكن المسيحيون من انتخاب كامل نوابهم وفق قانون معين والمقصود هنا الارثوذكسي فعلينا النظر الى ما سينتجه قانون كهذا عند الطوائف الاخرى، وهل نحن ذاهبون نحو التطرف، وهل يناســـب المسيحي أن يصبح عنـــد تطرف يقابله تطرف آخـــر؟ بالتأكيد لا.. فلا المســـيحي ولا المســـلم يريد ذلك. من جهته، النائب وليد جنبلاط، يرى أن أفضل مخرج يمكـــن اعتماده هو مشروع الحكومة الانتخابي مع بعض التعديلات.

ودعا العقلاء الى السعي جديا للخـــروج من المأزق، وبلـــورة المخارج المطلوبة، وشدد عبر جريدة »السفير « على إجـــراء الانتخابات في موعدهـــا، مؤكـــدا أن فكرة التمديد للمجلس مرفوضة، مشيرا الى أنه لم يقطع الامل وصولا الى صيغة توافقية، وقال جنبـــلاط ان التوافق مازال ضروريا أكثر من أي وقت. محذرا من التســـليم بعدم التوافـــق لأنه يعني التسليم بتدمير البلد.

جنبلاط أكـــد في مجال آخر أن لديه معلومات بأن الرئيس بري لن يسمح بإقرار المشـــروع الارثوذكسي لأن مكونات أساسية من الشعب

جعجع مسرور بالتوقف وحزب الله يرى تعطيلاً للانتخابات

اللبناني غائبة عنه. ورأى النائب جمال الجراح عضو كتلة المســـتقب­ل ان الهامش الاوسع للتوافق الانتخابي يكمن في المشاريع المختلطة المطروحة على طاولة البحث، مشيرا الى أن الصيغة التي يجري التشـــاور لإنتاجها مع جبهة النضال الوطني، تستند الى النظام المختلط بين النظامين النسبي والأكثري، وكيفيـــة تقســـيم الدوائر الانتخابية، بما يؤمن حسن التمثيل المسيحي ومراعاة مبدأ العيش المشترك.

وقال: هذه الامور تحتاج الى المزيد من الوقت والنقاش للتوصل الى نتيجة ايجابية، متوقعا اجراء الانتخابات في موعدهـــا أو تأجيلها تقنيا الى نهاية الصيف. رئيس حـــزب القـــوات اللبنانية ســـمير جعجع أعرب عن ارتياحه وسروره بالمساعي التوافقية التـــي يقوم بها الرئيسان سليمان وميقاتي للتوصل إلى قانون انتخابات يرضـــي الجميـــع ويؤمن صحة التمثيـــل من خلال اتصالتهما مع الرئيسين بري والسنيورة. ونقلت »النهار « عـــن جعجـــع التحذير من عواقب التورط العسكري في الأحداث السورية متسائلا عن التزام حزب الله بإعلان بعبـــدا وداعيا الـــى اتخاذ الإجراءات اللازمة وبالسرعة القصوى.

لكن وزير حزب الله محمد فنيش تحدث في هذا الوقت عن نوايا مبيتـــة لتعطيل الانتخابــ­ـات، وقـــال: كانت كل حســـاباته­م مبنية على وجود قانون ١٩٦٠، فقدمنا مشروعا بجعل لبنان دائرة واحدة ضمن التمثيل النسبي فرفضوا وتقدمت الحكومة بمشروع لبنان ١٣ دائرة مع النسبية فرفضوه ايضا، ولم يتقدموا بأي عرض جدي.

علـــى الصعيـــد الأمني، استمر التوتر على الحدود الشمالية بين لبنان وسورية، في وقـــت تســـارعت فيه الاتصـــال­ات الرســـمية مع الجهات السورية بعد مقتل مواطنـــين مـــن وادي خالد بالنيران السورية، إلى جانب عدد من الجرحى.

وقد طالـــب اهالي وادي خالد بنشر الجيش اللبناني على الحدود، قبل اتساع دائرة انتشار المسلحين الأمر الذي قد يؤول الى نزوح سكاني. وكان الرئيـــس ســـليمان حض الجانب السوري على التوقـــف عن اطـــلاق النار باتجاه الاراضي اللبنانية، كما دعا رئيس الوزراء نجيب ميقاتي السوريين بدوره، الى اتخاذ الاجراءات المناســـب­ة وطلب من وزير الخارجية عدنان منصور نقل الأمر إلى السلطات السورية.

وفي طرابلـــس مازالت احياء التبانة وبعل محسن ترزح تحت وطأة قنابل الليل. في غضون ذلك، نفذت هيئة التنســـيق النقابية اضرابا ناجحا امس حيث ساد الاقفال الدوائر والمدارس الرسمية والخاصة وقد عمت المسيرات معظم المناطـــق اللبنانية، حيث رفع المعتصمون لافتات منددة بسياســـة الحكومة وعدم وفائها بوعودها إحالة سلسلة الرتب والرواتب الى مجلس النواب لإقرارها. وقد رد رئيس الحكومة بالقول انه لن يقوم بدعسة ناقصة في موضوع السلسلة.

٭

 ??  ?? هيئة التنسيق النقابية خلال اعتصامها في بيروت أمس
(محمود الطويل)
هيئة التنسيق النقابية خلال اعتصامها في بيروت أمس (محمود الطويل)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait