Al-Anbaa

دراسة تحذر السائقين المصابين بالإنفلونز­ا من القيادة

-

لندن ـ أ.ش. أ: حذرت دراســـة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون من خطورة القيادة على الاشخاص الذين يعانون من نزلات البرد والانفلونز­ا المزمنة لأنهم يتعرضون لنفس التأثير الناتج عن تناول الكحوليات، حيث يكون رد الفعل لقائدي الســـيارة أبطأ بصورة أكبر من اولئك الذين احتســـوا ما يقرب من ٤ كؤوس من البيرة والخمور.

وأشار الباحثون بجامعة كاردييف إلى أن الاصابة بنزلات البرد والانفلونز­ا لا تجعل الســـائق يستغرق وقتا طويلا في إيقاف السيارة فحسب بل تدفعه الى الاقتراب بشكل كبير من السيارة التي تسبقه ويصبح أقل وعيا فيما يتعلـــق بالاصطدام بها، فضلا عن أنه عند العطس يغلق السائق عينه بطريقة لاإرادية لمدة تصل إلى ٣ ثوان كافية لحدوث كارثة لعدم نظره على الطريق أمامه.

وقال البروفيسور آندي سميث معد الدراسة بجامعة كاردييف بالمملكة المتحـــدة إن الاصابة بنزلات البرد تعادل شـــرب ما يقرب من ثـــلاث أو أربع كؤوس من الكحـــول أى ما هو فوق الحد المســـموح، كما ان تلك النزلات تعمل على تباطؤ ردود الفعل الخاصة بالسائق بنسبة تعادل ٣٦ ملي في الثانية، في حين ان استهلاك كمية الكحول التي من شأنها أن تؤدي إلى فرض حظر القيادة تؤدي إلى إبطاء ردود الفعل بنسبة تصل إلى ١٥ ملي في الثانية.

وخضع للاختبار بالدراسة نحو ٥٠ شخصا مصابين بالبرد وتمت مقارنة نتائج الاختبار بنتائج مجموعة اخرى من الاشخاص الاصحاء خلال الفترة التي استمرت لمدة ثلاثة أشـــهر، وأظهرت النتائج أن معدل اليقظة انخفض بمقدار الثلث في الذين يعانون من البرد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait