Al-Anbaa

الأردن لم يعد بمقدوره التعامل مع تدفق اللاجئين السوريين ومجلس الأمن التركي يدعو المجتمع الدولي للمساعدة

-

عواصـــم ـ وكالات: قـــال الناطـــق الإعلامي لشـــؤون اللاجئـــي­ن الســـوريي­ن فـــي الأردن أنمـــار الحمود إنه لم يعد بمقدور بـــلاده التعامل مع تدفق اللاجئين السوريين ما يتطلب تضافر جهود كل المؤسسات الدولية والعربية لتخفيف انعكاساته السلبية التي تطول المملكة في جميع الجوانب.

وأشار الحمود في تصريح لوكالـــة الأنبـــاء الأردنيـــ­ة الرسمية (بترا) امس إلى أن عدد اللاجئين السوريين في مخيم »الزعتري « بمحافظة المفرق ارتفـــع إلى ١٠٥ آلاف و٧٠٠ لاجئ في أعقاب عبور ٥ آلاف ٣٦٩ لاجئا سوريا جديدا خـــلال اليومين الماضيين إلى الأردن.

وأضـــاف ان الحكومـــة الأردنية ستعمد إلى استخدام مخيـــم »رباع الســـرحان « بمحافظة المفرق ليكون مركز استقبال للاجئين السوريين حال دخولهـــم الأردن بعدما يتم تجهيزه من قبل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وتشير الأردن إلى أنها تستضيف حاليا ما يزيد على ٤١٣ ألف لاجئ ســـوري منذ اندلاع الأزمة في سورية منتصف شـــهر مارس ٢٠١١ وتتوقع ارتفاع عدد اللاجئين السوريين الفارين إلى داخل أراضيها إلى حوالي ٧٠٠ ألف إذا استمرت الأزمة السورية بنفس الوتيرة الحالية.

ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيســـية في مخيم »الزعتري « بالمفرق وفي مدينة »الرمثا « الحدودية فيمـــا يتـــوزع الآلاف منهم في المحافظـــ­ات الأردنية من بينها إربد وعمـــان والمفرق لدى أقاربهم وفي الاسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحلية.

من جهتـــه حذر مجلس الأمن القومي التركي من تدهور الأوضاع الإنسانية في سورية وتدفق مزيد مـــن اللاجئين السوريين على أراضيها مطالبا المجتمع الدولي بمد يد العون للنازحين.

وأكد المجلس الذي يترأسه الرئيس التركي عبدالله غول وشـــارك فيه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ورئيس الأركان الجنرال نجدت أوزال في بيان بختام اجتماعه »أن تركيا ستواصل بذل الجهود مع المجتمـــع الدولي لايجاد تسوية سلمية للازمة السورية وإيواء اللاجئين الســـوريي­ن الذين وصل عددهم إلى أكثر من ١٨٥ ألف شخص وتلبية احتياجاتهم من المأوى والغذاء والملبس« .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait