Al-Anbaa

العجمي: التشخيط فن لا يتقنه كل الحداقة

انطلاقتي الأولى بالصيد بدأت من تايلند

-

التشـــخيط هواية بحرية جميلة جدا وأكثر الممارسين لها يفضلون استخدامها حول الجزر لما فيها مـــن غرائب وعجائب بالصيد ويعتمدون بصيدهم على الميرور »الييم الصناعي « ويعتقدون أن تغيـــر ألوانها يعطي فرصا أقـــوى للصيد، واليوم صفحة »بحري « تلتقي مع الحداق »مشعان العجمي « الذي تفنن بالتشـــخي­ط وأبدع فكانت تايلند نقطة انطلاقته الى عالم البحر والصيد وقد أطلعنا العجمي على سر حبه لهواية التشخيط فإلى الحوار: البداية عنوان لكل مرحلة جديدة فمتى بدأ مشعان العجمي مرحلته الجديدة وماذا عن هذه المرحلة؟ ٭ المرحلة الجديدة التي بدأتها فـــي حياتي كانت لـــي عنوان هي حب البحر وعشق الصيد والإمساك بالأسماك، وقد كانت بداية هذه المرحلة في العام ٢٠٠٧ عندما كنت مسافرا لإحدى الدول الآسيوية وقد رأيت طريقتهم هناك بالصيـــد وقد أعجبتني فقلت في نفسي لماذا لا أجرب شيئا جديدا في حياتي وأتجه من الحياة البرية التي عايشتها طوال عمري الى الحياة البحرية، وفعلا جربت طريقتهم بالصيد هناك وكانت هذه الطريقة هي الامســـاك بالأســـما­ك بطريقة التخشيط وهذه هي المرة الأولى التي أمسك بها بسنارة وأركب طرادا ووجدتهـــا جدا ممتعة وفيها احساس لا اعرف كيف اصفه وعندما انتهيت من هذه التجربة قررت أنني إذا عدت الى الكويت وسأمارس هذه الطريقة بالصيد.

وأتعلمها عن قرب أكثر وفعلا بدأت من أعلى الهرم عكس باقي النـــاس فأكثرهم بـــدأ بالنظر والتعلم وانطلق من الأسياف وبعدها حـــداق الغبّة وبعدها تجربة شـــيء جديد بالصيد ســـواء تجربة الصيد بطريقة التشخيط أو الغوص والصيد بالمســـدس البحري أو طريقة يجدها الشخص تناسبه وتلبي الرغبة التي في داخله ودخولي الى عالـــم الصيد بـــدأ بطراد بحجم ٢٨ قدما بطريقة الصيد بالتشخيط، وقد تعلمت الصيد بهـــذه الطريقة دون معلم فقد اجتهدت وتعبت وسألت حتى وصلـــت الى ما انا عليه حاليا وأول ممارستي لهذه الطريقة كانت على الأسياف الجنوبية والجـــزر وأكثر الأشـــخاص الذين كنـــت اتابعهم من خلال الڤيديوهــ­ـات وأرى طريقتهم وكيفية امســـاكهم بالأســـما­ك بصراحة هم محترفون بكل ما تعنيه الكلمـــة من معنى، هم فيصل سالمين وعلي شموه. السر في حبك للصيد بالتشخيط؟ ٭ لا يوجد سر ولكن اي شخص يرى شيئا ويعجبه يبدأ بعشقه والتفكير به وهذا أمر طبيعي وبعدها يبدأ مرحلة جديدة وهي الغرام وهذا اعلى مراتب الحب فتخيل ان الواحد يغرم بشيء ما ويصبح فكره دائما به فماذا ينتج عن ذلك اكيد ينتج عنه الإبداع والفن والسبب الرئيسي لعشقي لهذه الطريقة بالصيد انت وجدت بها لمســـة ساحرة والمتعة الحقيقيـــ­ة تكمن في سحب الســـنارة ورفع الصيد الى داخل الطراد. أفضل الأماكن التي تنصح بها عشاق التشخيط؟

٭ شوف الصيد بالتشخيط له مواسم ويقســـم الى اشهر معينة يكون الصيد فيها لأنواع معينة من الأســـماك وبأماكن محددة فمثلا موسم البواليل يكون بالتشخيط عادة من شهر اكتوبر وحتى مارس وبمنطقة الفنطاس وعندما يبدأ موسم آخر من الصيـــد فيكون صيد الجنعد والدويلمي بنفس الأشهر التي ذكرت ولكن بمنطقة أخرى وهي الجزر والجليعة. الميارير (الييم الصناعي) اشكالها وألوانها مختلفة فأيها الذي شدك أكثر شيء بالصيد، وهل تغير لون بعض الميارير له فاعلية بالصيد؟ ٭ نعـــم ان اشـــكال وانواع الميارير (الييـــم الصناعي) كثيرة ومتنوعـــة ومختلفة وكل ســـنة يتم طرح أنواع وأشكال من هذه الميارير جديدة تعني بالعربي »عد وخربط « وسأذكر بعض الأنواع المعروفة بصدارتها بالصيد وهي الربالة والأســـتو­رم والهاكو وهذه الأنواع اشكالها وأنواعها كثيرة ولكن على كثرة أنواع الميارير واختلاف ألوانها لم أجد سوى شخص واحد محترف بتغيير ألوان بعض الميارير وإضافة لمسات ساحرة عليها مما يجعل فرصة الإمساك بالأسماك أكبر وهذا الشخص هو »خالد آل بن علي « فعـــلا عندما ترى الكم الهائل من الميارير التي قـــام بتغيير ألوانها تتعجب والأعجـــب من ذلـــك كله هو عندما تقوم بتجربتها فتجدها شيئا خيالا بالصيد فأنصح كل هاو بالتشخيط أن يجرب ميارير خالد آل بن علي وبعدها سيعرف الفرق. متى تكتمل الصورة بالتشخيط وما أكثر أنواع الأسماك التي تصطادها بهذه الطريقة؟ ٭ الصيد بالتشخيط معروف لدى أغلب الناس بأن له غرائب وعجائـــب بالصيد، ولكنه في الوقت نفسه يكون فيه فنيات وأقصد مـــن ناحيـــة اختيار المكان والوقت المطلوب فيجب ان تكتمل الصورة في الميرور الصح والمكان والوقت والمياه وعندمـــا تجتمع هـــذه الأمور التي ذكرتها فستجد الصورة مكتملة ببرواز جميل تعطيك نشوة الانتصار والفوز بسمكة طيبـــة وأغلب الأســـماك التي تصاد بطريقة التشخيط هي أسماك السكن الهامور والبالول الجنعد الدويلمي القباب وأسماك أخرى عديـــدة ولكنني ذكرت لكـــم الفائزين دائمـــا بالمراكز المتقدمة. ألا ترى ان التشخيط ممل أحيانا وفيه تكلفة مالية زائدة؟ ٭ بصراحة لا أحد بالتشخيط سوى المتعة والوناسة وعموم البحر وهواياته غير مملة أبدا لأن فيها تصفية الفكر والاسترخاء وكسر للروتين اليومي من ناحية العمل والبيئة والأنباء وانشراح الصدر فمجرد ان الواحد يحس انه تعب من شـــيء ما وأقصد فكريا فتجده يتجه الى الشاطئ ويبدأ بتصفية هذا الفكر بمجرد النظر الى البحر.

اما مـــن ناحيـــة التكلفة المالية فنعم اتفق معك بهذه النقطـــة وتكلفتها تكون من ناحية البنزيـــن لأن الصيد بالتشخيط يحتاج الى السير بالطـــراد لســـاعات طويلة وهذا من أساســـيات الصيد بالتشـــخي­ط وهنا يستهلك الطراد البنزين والزيت وهذا أمر طبيعي وأيضا خسارتها تكون بالميارير اذا انقطعت أو شارت بين الصخور. هل فكرت بالصيد خارج الكويت وما هي أكبر كمية صيد كانت لك بالتشخيط وما هي أنواع الأسماك التي اصطدتها يومها. ٭ نعم لقد فكرت بالصيد خارج الكويت وسأقوم في الأيام القادمة إذا شاء رب العالمين بالذهاب الى سلطنة عمان وتايلند للاستمتاع بالتشخيط هناك وأيضا لصيد ســـمكة البلومارلي­ن »الشراع « والتونة بتايلند اما أكبر كمية صيد كانت لي بالتشخيط هي في شهر أكتوبر من العام الماضي يومهـــا كنت ذاهبا الى محادق الفنطاس ووفقني رب العالمين ورجعت بتشكيلة من الأسماك الطيبة وكانت الحصيلة النهائية للصيـــد هي ٣ بواليل وهامور واحد وعدد ٢ من أسماك الجنعد وعدد ٢ من أسماك الدويلمي. ذكرت قبل اللقاء انك لا تأكل من صيدك وهنا نضع علامة تعجب! لماذا؟ ٭ ضحـــك.. بصراحـــة كثير من أصدقائي يستغربون هذا التصـــرف مني وليـــس انتم وحدكم يا صفحة »بحري « ومن الطبيعي جدا ان الواحد يأكل من صيده الا انا فقد كســـرت القاعدة والســـبب يرجع الى النفس ومـــا تهوى، فأنا أحب ان استمتع بالصيد واصطياد الأسماك غرامي، ولكنني عندما آتي الى أكل صيدي أتوقف فلا أستطيع وكل ما أفعله هو توزيع الصيد علـــى الأصدقاء والأهل وكما يقولون »خيرك لغيرك « وأحب فقط أكل معلبات التونة اما السمك »الفرش « أنسى. كلمة أخيرة؟ ٭ أوجـــه كلمتـــي الأخيـــرة الى اخوانـــي الحداقة وأرجو منهم الاهتمام بعدة الســـلامة والاسعافات الأولية والمحافظة على بحرنا، وفي الختام أدعو للجميع بالسلامة.

 ??  ?? الانطلاقة الأولى بدأت من تايلند
الانطلاقة الأولى بدأت من تايلند
 ??  ?? مشعان العجمي مع بالول التشخيط
مشعان العجمي مع بالول التشخيط
 ??  ?? سكن وبواليل ودويلمية بإحدى الرحلات
سكن وبواليل ودويلمية بإحدى الرحلات
 ??  ?? هذا الجنعد الطيب يا ولد
هذا الجنعد الطيب يا ولد
 ??  ?? بالول المحادق الجنوبية
بالول المحادق الجنوبية
 ??  ?? بواليل على كيف كيفك
بواليل على كيف كيفك
 ??  ?? وأحلى سكن للطيبين
وأحلى سكن للطيبين
 ??  ?? جنعد روعة
جنعد روعة
 ??  ?? ميارير مصبوغة بألوان مختلفة
ميارير مصبوغة بألوان مختلفة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait