Al-Anbaa

أسيل العوضي: إنشاء أحزاب سياسية أصبح ضرورة

خلال ندوة عقدت بكلية الآداب في جامعة الكويت أمس

- ثامر السليم

طالبت النائبة الســـابقة د.اسيل العوضي بإنشاء احزاب سياسية او مؤسسات سياسية تطرح برامج، حيث يتم تطبيق رؤيـــة جماعية وفق برنامج موحد، موضحة ان محاسبة تلك الاحزاب او المؤسســـا­ت تكون وفق ما اعلنوه.

واشارت د.العوضي، خلال ندوة اقيمت بكلية الآداب امس تحت عنوان »الدولة ومشروع الاصلاح السياســـي« الى ان الحكومة اذا شكلت بأغلبية منسجمة فإنها ستكون جادة في تطبيق القانون، لافتة الى ان على الدولة نشر مفهوم المواطن الصالح حتى نحارب التناحر الطائفي القبلي الموجود على ارض الواقع.

وحـــول تغييـــر النظام الانتخابي في مجلس الامة، قالت: يستلزم في مجلس الامة ان يتم تغيير النظام الانتخابي، لافتة الى انه لا توجد منفعة حقيقيـــة من خـــلال النظام الانتخابي المتعلق بالافراد كون النتيجـــة ان هذا الفرد يكون بمفرده فقط في ظل منظومة متكاملة من ٥٠ نائبا.

واشارت د.العوضي الى ان الحكومة لـــو كانت جادة في تطبيـــق القانون لطبقت القانون على المتهمين في قضايا الفساد وان يتم وضعهم في السجن بدلا من دفع المتهمين الـــى الاســـتقا­لة او احالتهم للتقاعد.

اما فيما يتعلق بالاصلاح السياســـي، فقالت: اننا نريد خطوات عملية حقيقية حتى لو صاحبها بطء في التنفيذ شريطة ان نلمس تحركا فيها، مشـــيرة الى ان على الشعب ان يكون طموحا عبر المطالبة بتعديلات دستورية وليست المطالبات غير الواقعية.

واوضحـــت ان اي تعديل دســـتوري يســـتلزم توافق الطرفين المشمولين في العقد الاجتماعــ­ـي والمقصود بهما اسرة الحكم والشعب، لافتة الى ان ارضـــاء كلا الطرفين صعب جدا.

وقالـــت ان التعديـــل­ات الدســـتور­ية في ظل الواقع السياسي الذي نعيشه صعبة جـــدا، مؤكـــدة ان الاصلاح السياسي نستطيع القيام به دون تعديلات دستورية.

٭

 ??  ?? د.أسيل العوضي
د.أسيل العوضي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait