Al-Anbaa

غنيمة المرزوق جعلت من صاحب الضمير قوة داعمة للخير

محمد مرعي يدلي بشهادته عن نصف قرن صحافة أسرية على ضفاف الخليج (٢ ٢/(

-

نواصل الإدلاء بشهادتنا أمام محكمة التاريخ.. حول ٥٠ سنة صحافة أسرية على ضفـــاف الخليـــج العربي.. وقضاة محكمة التاريخ آلاف من قراء مجلة »أسرتي « أول مجلة تهتم بشؤون الأسرة مـــع التركيز علـــى قضايا المرأة.. ولنتابع معا مشاهد من الشهادة. بعد أداء القسم »أقسم بالله العظيم أن أقول الحق ولا شـــيء غير الحق والله على ما أقول شهيد «.

المشهد الأول

قصة البداية مسجلة في العدد رقم ٤ من السنة الـ ١١ من عمر مجلة »أســـرتي «.. وعلى وجه التحديد يوم ٢٢ مارس ١٩٧٥ .

على الغـــلاف صورة من الفيلم الممنوع في ذلك الوقت »فيلم الرسالة «.. وعلى الغلاف نقرأ العناوين التالية:

أســـاليبن­ا في الاحتفالات الدينية خطأ لماذا؟

المفكرون من علماء ورجال الدين يجيبون عن سؤال:

كيـــف نحتفـــل بأعيادنا الدينية بصورة عصرية؟

المشهد الثاني

قبل صدور العدد المذكور.. مجلس تحرير مجلة »أسرتي « مجتمع.. تـــرأس الاجتماع رئيـــس التحرير غنيمة فهد المرزوق، تتحـــدث في بداية الاجتماع:

»لتنطلـــق دعوتنـــا الى احتفـــالا­ت عصرية بأعيادنا الدينية« وقرأت غنيمة على وجـــوه وفي عيـــون بعض الزملاء والزميلات من أسرة التحرير.. علامات استفهام، فأجابت عليها:

دعوتنـــا الـــى احتفالات عصرية بأعيادنا الدينية قد تبدو غريبة.. لكن يجدر بنا أن نؤكد أن دعوتنا لاحتفالات عصرية لا تعني الابتعاد عن الأصالة، أو نســـيان أصالة القديم، هدفنا المحافظة على الأصالـــة وأن نزيل عنها أي غبار قد يكون تراكم عليها أو حولها بفعل الزمن أو بفعل عناصر أخـــرى غير الزمن.. هدفنا أن نعود الى الأصل.. أو كما كان يحتفل المسلمون في الصدر الأول من تاريخنا الاســـلام­ي. كان أســـلافنا لا يقولـــون كلاما ويســـلكون ســـلوكا آخر يغاير كلامهم.. كانـــوا يلتزمـــون بتحقيق التكامل بين الكلمة والفعل.. دعوتنـــا تعني كيف تتحول كلمتنا الى »فعل «.

وقالت غنيمة في حديثها الى أسرة التحرير:

هدف دعوتنـــا هو كيف نربي الضمير؟ كيف نزرع في هذا الضمير حب الخير.. كيف نجعل مـــن صاحب الضمير قوة صانعة للخير.

وتابعـــت غنيمة المرزوق حديثها الى أسرة التحرير:

أمامنا صور كثيرة تحتاج الـــى أن نحيطهـــا بالخير، فالخيـــر قيمة من قيم ديننا الاسلامي.

حولنا أبناء كثيرون فقدوا الأب أو الأم أو كليهما.. عرفوا اليتـــم وهم فـــي حاجة الى حماية.. وحنـــان.. ورعاية. علينا أن نشعر هؤلاء الأبناء بأن الدنيا من حولهم بخير.. وحتى نمنع تحـــول هؤلاء الأبنـــاء الى قنابل قد تنفجر في أي لحظة فتحيل الدنيا من حولنا الى خراب أو دمار. وتساءلت غنيمة: ألم يكن نبينا ژ يتيما.. فقد الأب قبل أن يولد.. وفقد الأم وهو طفل صغير؟ فلماذا لا نحول احتفالنا بذكرى ميلاد الرسول ژ الى سلوك وعمل يحمي اليتيم ويرعاه.. ونجعل احتفالاتنا بميلاد الرسول ژ موقعا لزرع الخير في قلوب الابناء؟ لماذا لا ندعو أهل الخير من حولنـــا وهم بفضل الله كثيرون لكي يؤكدوا أن الدنيا بخير؟

الصـــورة بـــدأت تتضح معالمهـــا.. وأصبحـــت أكثر تحديدا. ودعونا نتابع كلمات غنيمة وهي تطرح مفاجأة أو على حد تعبيرها..

»الفكرة بسيطة.. بل غاية في البساطة «: دعوة كل ربة بيت.. دعوة كل ابنة في مدارسنا من خـــلال جماعات وأســـر الاقتصـــا­د المنزلـــي لتقديم أطباق الخير.. وتجمع أطباق الخير لتباع في مهرجان اسمه »مهرجان طبق الخير « بسعر شـــرفي.. وتصرف حصيلة المهرجان على اليتيم العربي وعلى رعايته من أجل إعادة البسمة الى وجهه وتكريمه في ذكرى ميلاد رسول الله ژ.

وبدأ التحرك لتنفيذ فكرة غنيمة المرزوق أو لتحويلها الى منهج تربوي.. وسلوك يترجـــم أو يجســـد محورا رئيسيا في دعوة سيد الخلق سيدنا محمد ژ عندما دعا المؤمنين بتكليف من خالقه وخالـــق الكـــون ســـبحانه وتعالى.. وبقية حكاية طبق الخير معروفـــة.. عندما بدأ التنفيـــذ الفعلي لها في عام .١٩٧٧

شـــهادتنا أمـــام محكمة التاريخ عن رائدة الصحافة الأسرية على ضفاف الخليج العربي تتواصل.

نطـــرح ســـؤالا أمـــام المحكمة:

كيف استقبل الانسان هنا في الكويت وخارج الكويت »مهرجان طبق الخير « الذي اقترحته غنيمة المرزوق. وهنا ابتعد عن مواصلة شهادتي لأقدم شهادة أحد رواد العمل الصحافي المرحوم بإذن الله تعالى »أبوطلال « محمد مساعد الصالح:

شهادته سجلها في عموده الصحافـــي الشـــهير »الله بالخير« كتب الزميل، رحمه الله، تحـــت عنوان : »صوت الخير« .

»تعودت أن أتلقى تذكيرا من الأخـــت العزيزة غنيمة المرزوق في مناسبات طبق الخيـــر، لأكتـــب عنه وأحث النـــاس على التعـــاون مع القائمـــا­ت عليه لنبل القصد منـــه، ولأن ريعه يخصص لعمل الخير «.

ويواصل المرحوم أبوطلال محمد مساعد الصالح:

هذه السنة لم أسمع صوت الأخت غنيمـــة.. ويبدو أنها قـــدرت انشـــغالي بأصوات أخـــرى.. ومع ذلـــك أعطي »صوتي رغـــم أهميته هذه الأيـــام الى جميـــع الأخوات اللواتي لا يألـــون جهدا في مساعدة المحتاجين.. وأن تكون حصيلة التبرعات مجزية.. وجزاهن الله خير الجزاء على طبقهن« .

وردت غنيمـــة علـــى »أبوطلال « قائلة:

»أنا فعلا يا أبا طلال قدرت ظروفك الانتخابية.. وانشغالك بأصوات أخرى.. لكن كلماتك أكدت وأنت مشغول بالمعركة الانتخابية أنك لم تنس طبق الخير ومنحته صوتك «. وختمت كلماتها: يا أبـــا طلال لقـــد حقق الله دعاءك وجاءت حصيلة تبرعات أهل الخير مجزية.. جزاهـــم الله خيرا.. وجزاك خيرا.. وأعتقد أن دعاءنا لك هو ما يمكن أن نقدمه الآن.. خصوصا أن المرأة لم تحصل على حق التصويت «.

<< < شهادة أخرى هي شهادة المفكر الإسلامي الكبير المرحوم د.عبدالعزيز كامل نائب رئيس الوزراء المصري الأسبق والذي شـــغل منصب مدير جامعة الكويت ومستشار سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، رحمه الله.

كتب يقول في شهادته:

نســـاء فضليات قريبات من رحمة الله.. يقدمن »طبق الخير« ويجمعن به حالا يجد طريقه الى اليتيم.. موجة من الحنان والحب تتسع دوائرها مـــن الكويت الـــى الصغار والأيتام فإذا الأخت هنا أخت وأم ليتيـــم بعيد يصل اليه الحب حيث يعيش، ووصف طبق الخير بأنه »مدرســـة الحب والحنان والرحمة «.

وكتبت غنيمة تعليقا على ما سجله عبدالعزيز كامل:

نشكر د.عبدالعزيز كامل على كلماته الرقيقة ونقول معه:

العمـــل الايجابـــ­ي كلمة تجســـدت.. إنه عاطفة خير تسير على قدمين، إنه طائر مودة يحلق بجناحين.. نعم كانت فكرة ثم جاءت الكلمة ليجســـدها صنـــاع الخير وصانعاتها في الكويت حقيقة جلية هنا وفي كل مكان.

<< < حذرتنا غنيمة من الوقوع في براثن »البرنس ليربا لوف « Loof Lirpa Prince »الأمير ليربا لوف« Loof Lirpa على طريقة أنيس منصور.

أستأذن قضاتي في الاكتفاء بشهادتنا عن قضية »طبق الخير« التـــي حملت لواءها غنيمة المرزوق وبشرت بها.

وأســـتأذن قضاتـــي في الانتقـــا­ل الى محور آخر من المحاور التي تشـــكل حقيقة أو طبيعة رائـــدة الصحافة الأسرية في منطقة الخليج العربي.

عنوان هذا المحور حكاية الأميـــر »ليربا لوف « Prince Loof Lirpa وكانـــت فضيحة صحافية مدوية عندما أعلنت ان »ليربا لوف « أمير مزعوم.. وليس له وجود.. وان اسم الأمير المزعوم هو Loof April أي كذبة أبريل.

وقلت لزملائي وزميلاتي من الشباب إن غنيمة تحذرنا مـــن الوقوع فـــي مثل هذه الفضيحة، ومـــن هنا تأتي مطالبتها الدائمة لنا: انزلوا الى الشارع.. التقوا بالناس.. ارصدوا نبـــض الجمهور.. التصقـــوا بهـــم وعبروا عن أفكارهم بصدق. وقلت لزملائي: في بداية عملنا في أخبار اليوم.. أتذكر حكاية مشابهة.. حدثت عندما نشـــر الكاتب الصحافي الكبير الراحل أنيس منصور مسرحية من فصل واحد.. كتبها أحد رواد مسرح اللامعقول، ولم يسبق نشرها أو الكشف عنها.

وفوجئنـــا بـــأن كبـــار النقاد يتسابقون في تحليل المسرحية والكشف عن المعاني والمفاهيم التي قدمها المؤلف الرائد المســـرحي. وظل كبار النقاد فترة طويلة يتسابقون فـــي الإشـــادة بالمســـرح­ية وبالمؤلف.

وهنا كشف أنيس منصور، رحمـــه الله، عـــن حقيقـــة المسرحية وحقيقة مؤلفها.. وقال ما معناه: ليســـت هذه المســـرحي­ة من أعمال الرائد المسرحي.. المؤلف الحقيقي هو »أنا أنيس منصور «.

<< <

شهادة د.أحمد حسن الصاوي

شـــهادتنا تتواصل أمام قضاتي:

المرحوم الأستاذ د.أحمد حســـن الصاوي الذي وضع مناهـــج الكثير من أقســـام الإعـــلام فـــي الكثيـــر مـــن الجامعـــا­ت العربية.. والذي درس لغنيمة المرزوق في أول قسم صحافة أنشئ في جامعة القاهرة.. دعته جامعة الكويت ليقترح مناهج قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الكويت.. ومـــن بـــين تلاميـــذه أيضا د.سمير حسين رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الكويت سابقا والأستاذ الحالي بالقسم.. وأذكر أنني رافقته خلال وجوده بالكويت، وانني تتلمذت عليه في مؤسســـة أخبـــار اليـــوم.. فـــي بداية الســـتيني­ات.. وانه دار بين المرحـــوم د.الصاوي وبيني حوار.. سألته خلال الحوار:

أيهمـــا أقدر علـــى العمل الصحافي المـــرأة أم الرجل؟ وقلت له: كانت هناك مقولة يرددهـــا عمـــلاق الصحافة العربية الحديثـــة المرحوم مصطفى أمين:

إن المرأة أقدر على العمل الصحافي.. وانها أكثر دقة في رصد تفاصيل الصورة التي تجري أمامها. أجاب المرحوم د.الصاوي: مع احترامي لمصطفى أمين، إلا أنني أرى أن »القدرة « أو »الدقة « في العمل الصحافي لا ترتبط بجنـــس العاملين في بـــلاط صاحبة الجلالة.. وأضاف: هنـــاك صحافيات كثيرات متميزات منهن على سبيل المثال:

سناء البيسي وسناء فتح الله وصافيناز كاظم، والكاتبة الصحافية سكينة فؤاد مؤلفة قصة فيلم »ليلة القبض على فاطمة« في مصر.. وهنا في الخليـــج العربي غنيمة فهد المرزوق.. وكلهن تلميذاتي.. وغنيمة أسست بعد عودتها الى الكويت من القاهرة مجلة »أســـرتي « وهي المجلة التي أعدت دراسة عنها قدمتها الى أحد المؤتمرات التي عقدت في بغداد كنموذج لمجلة ناجحة بكل المقاييس الصحافية.

»رعاية الأيتام« تمنع تحولهم إلى قنابل قد تنفجر في أي لحظة فتحيل الدنيا إلى خراب ودمار

 ??  ?? غنيمة المرزوق رحمها الله
غنيمة المرزوق رحمها الله
 ??  ?? بقلم: محمد مرعي
بقلم: محمد مرعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait