Al-Anbaa

دار الآثار الإسلامية تدشّن »روائع الشرق القديم « الإثنين

-

تدشن دار الآثار الاسلامية احتفالية »روائع الشرق القـــديم« يوم الاثنين المقبل وذلـــك تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وتتضمن على مدى يومين ندوات وأربعة معارض لتحف وآثار يعود بعضها لأكثر من ثلاثة آلاف عام.

وقالت المشـــرف العام لدار الآثار الإسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح في بيان صحافي امس ان انطلاق هذه السلسلة من المعارض يهدف الى تحقيق طموح يتواكب مع الاهتمام المتزايد بثقافة الإســـلام الحضارية والفنية والإبداعية.

وأضافت الشـــيخة حصة الصبـــاح ان هذا الاهتمام »نابع من الشغف بأشكال الفنون التي برع بإنتاجها هذا الجزء مـــن العالم والتي تتجلى في المجموعة التي وقع الاختيار عليها لتمثيلها في هذا المعرض وهي مجموعة يمتـــد تاريخها لأكثر من ثلاثة آلاف عام قبل بزوغ فجر الاسلام« .

وأوضحت انه عبر هذا التاريخ المديد »نشأت حضارات وبادت أخرى لكن يمكن القول انه لا توجد منطقة أخرى في العالم غير هذه المنطقة يمكنها أن تدعي استمرارية نشاطها الثقافي في ذلك الزمن الغابر وقد كانت ثمرة ذلك النشـــاط هذه المجموعة البديعة من التحف التي نقدمها في هذا المعرض« .

ومضـــت قائلة »كان طموحنا دائمـــا أن تحظى هذه المجموعة بدراسة من المختصين وعموم الجمهور فهي تضم العديد من التحف الفريدة ونماذج رائعة في فئتها وكان من حسن الحظ أن تعمل معنا نخبة من أهم المتخصصين في هذا المجال لدراسة هذه التحف ووضعها في سياقها الزمني الصحيح« .

وذكرت ان بعض التحف ينفرد بنقوش كتابية كتبت بلغات قديمة مختلفة منها أدعيـــة ومنها اهداءات فيما البعض الآخر منها يشير بأسماء أصحابها »وبفضل ما يتمتع به المتخصصون في فك رموز الكتابات من خبرة ودراية أمكن الكشـــف عما كان يجول بفكر أصحاب تلك المقتنيات الأصليين« .

وبينت الشيخة حصة الصباح ان الصيانة والترميم يعتبران جزءا أصيلا ومهما في العمل في المجموعة وقد تم ترميـــم وتنظيف التحف المعروضـــ­ة بعناية بالغة، أجري معظمه في الكويـــت، ولقد اعتمد العمل على حد أدنى من عملية الترميم بغية الكشف عن مواطن الجمال في الصنعة ولضمان اســـتمرار بقاء هذه التحف لأطول فترة ممكنة.

وقالت ان هذه المنطقة »شهدت في الآونة الأخيرة أحداثا مأساوية لم تحصد أرواحا غالية فحسب بل أضاعت فيما أضاعت جوانب من التـــراث الثقافي لا يمكن تعويضها ونحن نأمل من خلال هذا الســـعي أن نلقي الضوء على ماضينا التليد من خلال سياســـة الترميم والنشر معا وذلك لنضمن اســـتمرار بقاء تلك التحف التي عاشـــت طويلا لتتمتع الاجيال القادمة بجمالها« .

ويشارك في الندوة التي تنطلق صباح الاثنين المقبل (الاول من ابريل) في مبنى المركز الأمريكاني الثقافي الواقع بمنطقة القبلة في مدينة الكويت وعلى شـــارع الخليج العربي نخبة من علماء الآثار من دولة الكويت والعراق وايران واليونان والولايات المتحدة الأميركية.

وتدشن أربعة معارض يوم الأربعاء المقبل في المبنى نفســـه الاول هو ابداعات من »الذكـــر المكنون في عالم الفنون« ويعرض مجموعـــة من مقتنيات مجموعة دار الاثار الإسلامية وهي مخطوطات قرآنية من القرن الثاني الهجري الى القرن الــــ 13 الهجري (الثامن الميلادي الى القرن الـ 19 الميلادي).

ويتضمن المعـــرض الثاني (من الكويت) عرض 100 تحفة مختارة من مجموعة الشيخ ناصر صباح الاحمد معظمها يعرض للمرة الاولى تحكي قصة أربعة آلاف عام تبدأ من العصر البرونزي الى فجر الاسلام بعنوان »روائع الشرق القديم.. تحف أثرية من مجموعة الصباح« .

 ??  ?? الشيخة حصة الصباح
الشيخة حصة الصباح
 ??  ?? الشيخ ناصر صباح الأحمد
الشيخ ناصر صباح الأحمد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait