Al-Anbaa

إيمان الأنصاري لـ »الأنباء «: مركز تنمية القوى العاملة الوطنية سيرى النور خلال ٣ سنوات كمركز عالمي متميز يساهم في إعداد الكوادر الوطنية

مديرة »تنمية القوى العاملة« في البرنامج أكدت أن التدريب يعالج اختلالات سوق العمل في الكويت

-

في البداية حدثينا عن أهمية التدريب كأحد أبرز عناصر التنمية البشرية. ٭ بدايـــة أود أن أوضـــح أن برنامج إعـــادة هيكلة القوى العاملـــة والجهـــاز التنفيذي للدولـــة ينطلـــق مـــن رؤية واضحة تهـــدف إلى أن يكون القطاع الخاص الموظف الأكبر للعمالـــة الوطنية وهنا يظهر دور التدريب كإحدى دعائم هذه الرؤية وكمسار إصلاحي يعزز المسيرة الوطنية لإصلاح سوق العمل في الكويت، ولذلك أنشأ البرنامـــ­ج إدارة تنمية القوى العاملة للمســـاهم­ة في تقديم الخدمات التدريبية بمجالاتها الثلاثة: الباحثـــي­ن عن العمل بغية تأهيلهم لسد احتياجات سوق العمل والعاملين بالفعل في مؤسسات القطاع الخاص، فضلا عن تدريب الطلاب لتغيير المفاهيـــ­م المغلوطة عن العمل في هذا القطـــاع الحيوي من قطاعـــات الدولة، وبالفعل بدأ البرنامج فـــي تنفيذ الخطط التدريبية للفئات السالف ذكرها أو بالأحرى الفئات المستهدفة من التدريب.

ولم يكن اختيار تلك الفئات عشوائيا ولكن وفق استراتيجية تحقق أهداف الدولة التنموية، ولذلك لجـــأ البرنامج لتدريب الباحثين عن عمل نظرا لأهمية التدريب الذي يســـبق عملية التوظيـــف حيـــث يعمل على تنمية وتأهيل الباحثين عن عمل بهدف تعزيز قدراتهم ومهاراتهم ليكونوا أكثر قبولا في القطاع الخاص من خلال دورات تدريبية وتأهيلية تنظمها إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية بشكل مدروس يتوافق مع احتياجات سوق العمل المتغيرة، كما يتم صرف مكافـــأة تدريبية لكافة الملتحقين بالبرامج التدريبية والذين تنطبق عليهم شروطها. وهناك اشتراطات يجب توافرها في المتدرب وهي أن يكون كويتي الجنسية، ألا تقل سنه عن ١٨ ســـنة، ألا يكون مســـجلا بأي مرحلة من مراحل التعليم أو مســـجلا بإحدى الدورات التي تنظمها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ألا يكون مســـجلا لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كموظف أو رب عمـــل، أن تتوافـــر فيه شروط ومتطلبات الدورة، أن يكون مســـجلا لدى البرنامج كباحث عن عمل وأن يقدم شهادة حسن ســـير وسلوك، على أن تكون الأولوية لمن لم يســـبق له الحصول على تدريب مسبق من قبل البرنامج.

أما الفئة الثانية التي ندربها فهي فئة العاملين في القطاع الخاص (الموظفون على رأس عملهم) استنادا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم ٣ /٢٠٠١ حيث يقوم البرنامج المتمثل في إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية بالمساهمة في تأهيل وتنمية وزيـــادة القدرة التنافســـ­ية

نولي المشروعات الصغيرة اهتماماً كبيراً وبصدد طرح مناقصة لتدريب وتأهيل ٣٠ شاباً وشابة ليكونوا أصحاب مشاريع ناجحة »إعادة الهيكلة« درّب أكثر من ٢٢ ألف متدرب ورفعنا دراسة لديوان الخدمة لإصدار قرار ابتعاث العاملين بـ »الخاص «

للعمالة الوطنية للعاملين في الجهات غير الحكومية بغية تحسين أدائهم المهني واحتضان المبدعين منهم ودعمهم وتحسين امكاناتهم لتولي مســـؤولية العمل والإنتاج. وأود أن أوضح أن نسبة مســـاهمة الحكومة في البرامج التدريبية للقوى العاملـــة الوطنية العاملة في الجهات غير الحكومية تصل إلى ٧٥٪ مـــن إجمالي التكلفة الكليـــة للبرامـــج. ومن ابرز القطاعات التـــي تم التدريب بها، القطاع المصرفي القطاع الاستثماري، القطاع البترولي وقطاع الاتصالات بالإضافة إلى قطاعات أخرى متفرقة.

وبالنسبة الى الفئة الثالثة التي تشمل طلاب المدارس نهدف من خلال المشـــروع السنوي لتدريب الطلاب لوضع الطالب بصورة واقعية في مجال العمل ليتعرف على القطاع الخاص وآليات العمـــل فيه وبالتالي يصحح من مفاهيمه المغلوطة عن هذا القطاع الحيوي ويسهل من عملية اختياره للتخصص الذي يناسب ميوله وطموحاته ويكســـر حاجـــز الخوف بين الطالب وقبوله للعمل بالقطاع الخاص، فضلا عن اســـتفادة أدبية كبيرة حيث يحصل على شهادة خبرة من الجهة التي عمل بها. ما أبرز النتائج التي تم تحقيقها على أرض الواقع من خلال مشروع تدريب الطلبة؟ ٭ هناك الكثيـــر من النتائج الإيجابية التـــي تحققت على أرض الواقع منذ بداية مشروع تدريب الطلاب في عام ٢٠٠٤ كانـــت بعدد جدا بســـيط بما يقارب ٤٠ طالبا فقط ومنذ ذلك التاريخ إلـــى نهاية عام ٢٠١٢ دربنا ٦٢٠٠ طالب وزيادة العدد هي مؤشر على تغير القناعة لدى الطـــلاب في الإقبال على البرامج التدريبية خلال العطلة الصيفيـــة، أما فيمـــا يتعلق بالأهداف التي حققها البرنامج نجد أن الكثيرين من الطلاب الذين تم تدريبهم خلال العطلة الصيفية يعملون الآن في القطاع الخاص بعد تخرجهم ونستطيع أن نقول إننا استطعنا تغيير صورتهم النمطية عن العمل في هذا القطاع الحيوي وخلقنا قناعة لديهم بأهمية دورهم فيه، فضلا عن إعداد جيل من شباب الخريجين يلبـــي احتياجات سوق العمل بالقطاع الخاص عن طريق تنمية مهاراتهم وتعزيز ثقتهم بأنفســـهم للدخول الى بوابة العمل بالقطاع الخاص بشكل لائق.

احصاءات المتدربين

ما آخر احصاءات المتدربين حسب الفئات السالف ذكرها؟ ٭ أولا بالنسبة لفئة الباحثين عن عمل من ٢٠٠٣ إلى ديسمبر ٢٠١٢ دربنا حوالي ٧٠٣٨ متدربا، أما بالنسبة لفئة العاملين في القطـــاع الخاص فقـــد دربنا ٩٤٠٠ موظـــف وموظفـــة، أما فئة الطلاب فقـــد دربنا ٦٢٠٠ طالب وطالبة وبالتالي يكون الإجمالي عدد المتدربين الذين دربهم البرنامج حوالي ٢٢٦٣٨ متدربا ومتدربة. ماذا عن أكثر المؤسسات التي حصلت على الامتياز في التدريب؟ ٭ في عام ٢٠١٢ حرص البرنامج على منح جائزة التميز التدريبي للشركات لأول مرة بهدف دفع وتنشيط عجلة التدريب وخلق جو من التنافس بين الشركات المختلفة ولتشجيع الجهات على الاستمرار في التدريب وتطوير برامجها منحنا هذا العام ثلاث جوائز تدريبية وكانت الجائزة الأولى لبنـــك بوبيان لتقديمه أفضل خطة تدريبية لعام ٢٠١٢ والتي تميزت بتطوير وتنمية القيـــادا­ت الشـــابة، فضلا عن تميز الجهـــات التدريبية التي تعاملوا معها وكانت نســـبة التســـرب من البرامج ضعيفة جدا، والجائزة الثانية للتميز التدريبي كانت من نصيب بيت التمويل الكويتي لتحقيقهم أعلى عدد توظيف وتدريب للعمالة الوطنيـــة من خـــلال البرامج المســـاهم­ة للباحثين عن عمل، أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب شـــركة محمد الشايع لتحقيقهم أعلى عدد للتشغيل الطلابي خلال فترة الصيف. ما آلية اختيار الجهات التدريبية في الداخل؟ وهل لديكم نية لتطبيق نظام الإبتعاث على المدى القريب؟ ٭ البرنامـــ­ج يتدخل فقط في اختيار الجهات التدريبية لفئة نســـبة الباحثين عن عمل أما بالنسبة لفئة العاملين في القطاع الخاص فنترك للشركات الموظفة حرية اختيار جهات التدريب، أما فيما يتعلق بالباحثين عن عمل فالأمر يخضع لقرار المناقصات حيث نطرح المناقصات العامة لأي مشروع تدريبي للباحثين عن العمل وبالتالي تتقدم لنا الجهات ونختار من تنطبق عليه الشروط.

وهنا أوضح أنه هناك بعض الاشتراطات التي يجب توافرها في الجهات المتقدمة ومنها أن تكون الجهة مستوفية نسبة العمالـــة الوطنيـــة، أن تكون مســـجلة في الهيئـــة العامة للتعليـــم التطبيقي كشـــركة تدريب معتمدة، بالإضافة إلى جودة العرض التدريبي والذي يجب أن يتوافق مع الاحتياجات التدريبية التي تم طرحها في المناقصـــ­ة وبالتالـــ­ي أي جهة تتوافر فيها هذه الاشتراطات يكون من حقها التقدم للبرنامج بعرض وتتم الترســـية على أفضل عـــرض تدريبي ودائما ما نركز على الجهات التي تقدم لنا أفكارا ابداعية في التدريب وليست أفكارا تقليدية.

أما بالنسبة للابتعاث خارج الكويت فأود أن أوضح أنه من منطلق حـــرص برنامج إعادة الهيكلة على مساواة العاملين بالقطاع الخاص بزملائهم من العاملين بالقطـــاع الحكومي، حـــرص البرنامج فـــي الآونة الأخيـــرة علـــى إصـــدار قرار الابتعاث للعاملين في القطاع الخاص بحيث يمنح الموظف الحصول على إجازة دراسية يستطيع من خلالها استكمال دراسته سواء بابتعاث داخلي في جامعات داخل الكويت أو ابتعاث خارجـــي في جامعات في الخارج. وخلال الشهرين الماضيـــي­ن عكفنا في البرنامج على وضع دراسة شاملة جمعنا فيها كل المواد التي تخدم هذا الهدف ومن ثـــم تم رفعها إلى ديوان الخدمة المدنية للبحث وإصدار القرار، وللأمانة لاحظنا حرص الحكومة على الإسراع في إصدار هذا القرار لتحقيق المساواة بين العاملين في القطاع الخاص ونظرائهم في القطاع الحكومي. ما دور إدارة تنمية القوى العاملة في المشاركة في معارض الفرص الوظيفية؟ ٭ إدارة تنمية القوى العاملة حريصـــة على المشـــارك­ة في معـــارض الفـــرص الوظيفية منذ بدايتها وإلى أخر معرض ونحرص على استغلال مثل هذه المعارض للتسويق للخدمات التدريبية التي نقدمها ونحاول قدر المستطاع تسجيل أكبر عدد من المتقدمين للمعرض سواء من الباحثين عـــن عمل أو من الطلاب أو من العاملين الجدد في القطاع الخاص ونستطيع من خلال التدريـــب نرفع من درجاتهم الوظيفية وقدراتهم وإمكاناتهم العملية، وللأمانة مثل هذه المعارض تقدم فرصا مميـــزة للباحثين عـــن عمل، حيـــث تجمعهم تحت ســـقف واحد مع أكبـــر قدر ممكن من أصحـــاب العمـــل، فضلا عن إعطاء الطلاب فرصة للتعرف على مؤشر للاحتياج الوظيفي للسوق ومن الخدمات الجيدة الأخرى التي تضمنها المعرض الأخير للفرص الوظيفية كان اختبار قياس الميول المهنية ومن خلال نتائج الاختبار يستطيع الفرد التعرف على الوظيفة التي تناسب ميوله. ماذا عن تفاصيل المناقصة الجديدة لتدريب ٣٠ شابا لتهيئتهم لخوض غمار مجال المشروعات الصغيرة؟ ٭ يســـعى البرنامـــ­ج بجهود حثيثة لنشر فكر المشروعات الصغيرة في المجتمع وتوجيه القوى العاملة الوطنية الملائمة للقيام بهذا النشاط الحيوي مع تقديم الخدمات الفنية الداعمة لهم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للبدء ولاستمرار تشغيل مشروعات ناجحة، وذلك من خلال إيمان البرنامج بأن الشباب الكويتي لديه القدرات الكامنة التي تؤهله لإدارة مشروعاته الصغيرة، مما يعد خطوة باتجاه تحقيق الرغبة السامية لصاحب السمو الأمير بتحويل الكويت لمركـــز مالي وتجـــاري عالمي، وفي الحقيقة لدينا أهم عوامل نجاح مثل هذه المشروعات حيث لدينا دولة راعية وشباب مؤهل ومتحمس يمتلك الرغبة والإرادة للنجاح.

وبالتالي ســـعى البرنامج وعلى مدار الـ ٥ أشهر الماضية لوضع الخطوات الأساســـي­ة لطرح مناقصة تدريب وتأهيل ٣٠ شابا وشابة كويتية ليكونوا أصحـــاب مشـــاريع صغيرة ناجحة وكانت لنا اجتماعات مكثفة مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجهات التمويلية والمبادرين أنفسهم واستمعنا لأهم العقبات التي تواجههـــم ومن خـــلال هذه الجهود اســـتطعنا أن نخرج بعرض تدريبي متكامل يصقل مهـــارات الشـــاب ويمده بكل المعلومات اللازمة، فضلا عن تدريبه على عمل دراسة جدوى علمية لمشروعه.

وللعلم البرنامج التدريبي مدته ٣ أشهر، المرحلة الأولى منه مدتها شـــهر هي مرحلة المقابلات والاختيار والإرشاد تقوم عليها لجنة متخصصة، أمـــا المرحلة الثانيـــة فمدتها شـــهر واحد أيضا وتتضمن التدريب الفعلي وتحتوي على ١٦ برنامجا تدريبيا، ومن ثم تأتي المرحلة الثالثة التي تشمل التقييم ودراسة الجدوى لكل مبادر ومتابعة نتائج التغير المعلوماتـ­ــي والثقافي لدى الـ ٣٠ مبادرا.

وســـيغلق باب التقديم في المناقصة ٩- ٤ المقبل، وبعدها سيتم تشـــكيل لجنة محايدة لتقييم العروض التدريبية ومن ثم تتم ترسيتها على العرض الأفضل. حدثينا عن المشروع التنموي المدرج في برنامج عمل الحكومة والخاص بإنشاء مركز تنمية القوى العاملة الوطنية؟ ٭ مع بداية إنشاء إدارة تنمية القوى العاملة في عام ٢٠٠٣ كان إنشاء مركز تنمية القوى العاملة الوطنية حلما من أحلامنا في برنامج إعـــادة الهيكلة بحيث يكون أكبر مركز تدريبي على مســـتوى الشـــرق الأوسط، ونحمد الله أن هذا الحلم بدأت تتشـــكل ملامحه ويرى النور شيئا فشيئا من خلال إدراجه في الخطة التنموية وبرنامج عمل الحكومة. ويهدف البرنامج من إنشاء المركز إلى زيادة أعداد واستقطاب الراغبين في العمل بالقطاع الخاص، وهذا المشروع مشروع وطني حيوي غير ربحي وذو مواصفـــات عالمية تحقق الأهـــداف الوطنية في تدريب وتأهيل الشرائح المختلفة من المتدربين بالأسلوب والنمط الذي يراه البرنامج مناسبا لتحقيق الأهداف.

ونظـــرا لخبـــرة البرنامج الطويلة فـــي تدريب ما يزيد على ٢٢ ألف متدرب، نســـعى من خلال المشـــروع لتوسيع الفـــرص التدريبيــ­ـة لمواكبة التطـــور التدريبـــ­ي العالمـــي وتلبية احتياجات سوق العمل الكويتي. متى سيرى هذا المشروع الضخم النور؟ ٭ في الحقيقة أننا مازلنا في المرحلة الأولـــى وهي مرحلة دراســـة الوضع الحالي التي ستتم فيها دراسة الـ ١٠ سنوات الســـابقة من ٢٠٠٣ إلى ٢٠١٣ ومراجعة نوعية البرامج التي قدمها البرنامج، انجازاته ونقاط ضعفه، والمستويات التدريبية العالمية التي نطمح للوصول إليها وبعد انتهاء هذه المرحلة ستبدأ المرحلة الإنشائية وفي خلال ثلاث سنوات سيكون لدينا مركز عالمي متميز يساهم في إعداد الكوادر الوطنية. وما دور المشروع الإعلامي »التحدي « في تغيير اتجاه الشباب نحو العمل بالقطاع الخاص؟ ٭ تغييـــر الثقافـــة والنظرة المجتمعية تجاه قضية ما تعتبر من أصعب التحديات التي من الممكـــن أن يواجهها البرنامج، ولذلك نجد أن مثل هذا النوع من التحديات يحتاج لإعلام قوي وميزانيات كبيرة وجهود مكثفة، من هنا كان مشروع »التحدي « اسما على مســـمى حيث قرر البرنامج خوض غمار التغيير من خلال تبني حملة إعلامية كبيرة تستهدف الباحثين عن العمل وأولياء أمورهم وأصحاب العمل لتشـــجيع المجتمع ككل للتوجه للعمل بالقطاع الخاص، وللأمانة نجحت هذه الحملة في تغيير جانـــب كبير من ثقافة المجتمع وعرفت الشباب بالمزايا التي تقدمها الحكومة للعاملين بالقطاع الخاص.

المشروع بدأ منذ عام ٢٠٠٥ ومستمر إلى الآن وحقق العديد من النجاحـــا­ت ولدينا حملة جديدة هذا العام بعنوان التحدي مستمر.

 ??  ?? الأنصاري في حوار مع الزميل أسامة دياب
الأنصاري في حوار مع الزميل أسامة دياب
 ??  ?? مبنى برنامج إعادة الهيكلة
مبنى برنامج إعادة الهيكلة
 ??  ?? إيمان الأنصاري خلال اللقاء
(فريال حماد)
إيمان الأنصاري خلال اللقاء (فريال حماد)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait