Al-Anbaa

روسيا وإيران تدينان منح المعارضة مقعد سورية في الجامعة العربية والأسد يناشد »البريكس « المساعدة على وقف العنف تمهيداً لحل سياسي

-

عواصم ـ وكالات: اعتبرت روســـيا أمس قرار الجامعة العربيـــة منـــح المعارضـــ­ة السورية مقعد سورية بأنه »غير مشروع «.

وقالـــت وزارة الخارجية الروسية في بيان »بموجب القانون الدولي، قرار الجامعة حول سورية غير مشروع وغير مبرر لان حكومة الجمهورية العربية السورية كانت ولاتزال الممثل الشرعي للدولة العضو في الامم المتحدة «.

أما إيران فقد أدانت امس ما اعتبرته »سابقة خطيرة « أقدمت عليهـــا جامعة الدول العربية عبر منح المعارضة السورية مقعد سورية الشاغر منـــذ نوفمبـــر فـــي المنظمة العربية.

وقال وزير خارجية ايران علي اكبـــر صالحي ان »منح مقعد ســـورية الى ما يسمى الحكومة المؤقتة (التي شكلتها المعارضة) ســـابقة خطيرة بالنسبة للجامعة العربية «.

وأضاف فـــي تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الايرانية ان »مثل هذه الاخطاء لن تفعل سوى زيادة المشكلات تعقيدا «، من دون مزيد من التوضيح.

ونقلـــت وكالـــة الانبـــاء الايرانية عن مســـاعد وزير الخارجيـــ­ة حســـين اميـــر عبداللهيــ­ـان قولـــه ان »هذه المبادرة تسجل بالفعل نهاية دور الجامعـــة العربيـــة في المنطقة« .

وحذر عبداللهيان المكلف بالعلاقات مع الدول العربية والافريقيـ­ــة مـــن ان أعضاء آخرين في الجامعة العربية قد يواجهون المصير نفسه في المستقبل.

وفي مقابلة مع وكالة انباء »فارس «، قـــال نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل ان الشعب السوري »يشعر بخيبة امل من الجامعة العربية ولا يعترف بها «.

وأضاف ان ائتلاف المعارضة »لا يمكن بتاتا اعتباره ممثلا شرعيا للشعب السوري «.

في هـــذا الوقـــت، عبرت سورية عن غضبها من قطر وجامعة الدول العربية امس بعد أن منحت الجامعة مقعدها في القمـــة العربية بالدوحة لائتـــلاف معـــارض يحاول الإطاحة بالرئيس بشار الاسد، أما الأسد فقد ناشد امس قادة دول مجموعـــة (البريكس) المجتمعين في جنوب افريقيا العمل من أجل رفع »المعاناة « عن الشعب السوري ووقف العنف بما يمهد الطريق نحو حل سياســـي »يتطلب إرادة دولية« .

ودعا الأســـد في رســـالة وجههـــا إلـــى رئيـــس قمة البريكس جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا قادة المجموعة الـــى العمل من اجل »تحقيق الاستقرار لعالمنا المعاصر« ، مشـــيرا الـــى »ان مجموعة البريكس أخذت تشـــكل أملا لشعوبنا المضطهدة التي تعاني من التدخل الخارجي السافر في شـــؤونها وضد مصالح شعوبها« .

وقال »ان سورية تعاني منذ عامين إرهابا« ، متهما دولا لم يسمها بدعم »الارهاب وقتل المدنيين وتدمير البنى التحتىة والإرث الحضاري والثقافي لسورية وهويتها في العيش المشترك والمساواة بين جميع مكونات شعبها« .

وطالب قادة القمة بالعمل معـــا »من أجـــل وقف فوري للعنف في سورية بهدف ضمان نجاح الحل السياســـي الذي يتطلب إرادة دولية واضحة بتجفيـــف مصـــادر الإرهاب ووقف تمويله وتسليحه «.

وخاطب قـــادة البريكس قائلا »إنكم بما تمثلون من ثقل سياسي واقتصادي وحضاري كبير يسعى إلى إحلال السلام والأمن والعدل في عالم اليوم المضطرب مدعوون لبذل كل جهد ممكن لرفع المعاناة عن الشعب السوري التي تسببت بهـــا العقوبـــا­ت الاقتصادية الظالمـــة والمخالفــ­ـة للقانون الدولي التي تؤثر مباشرة على حياة مواطنينا في احتىاجاتهم الضرورية اليومية «.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait