Al-Anbaa

عالم سويدي على رأس فريق أممي للتحقيق في »كيماوي « سورية

-

دبـــي - العربية نت: أعلنـــت الأمم المتحدة عن اختيار العالم السويدي، أكي سيلستروم، ليرأس تحقيق المنظمة الدولية في مزاعم بشأن استخدام أسلحة كيماوية في سورية.

الأمر خطير جدا، حيث استرعى انتباه العالم منذ اللحظـــة الأولى التي ابتدأ فيها الحديث عن إمكان استخدام دمشق أسلحة كيماوية.

وتضاعفت المخاوف بالإشارات الواردة من الداخل السوري حول استخدام أســـلحة مماثلة بالفعل، رغـــم أن دولا كبرى، كالولايات المتحدة، قللت من هذا الشأن.

الجديد الآن، هو إعلان الأمم المتحدة عن اختيار عالم سويدي، ليرأس فريقا للتحقيق في احتمال أسلحة كيماوية في سورية.

قـــال مارتن نيســـيركي، المتحدث باســـم الأمم المتحدة: »الأمين العام أعلن عن اسم البروفيسور أكي سيلســـترو­م من الســـويد ليرأس بعثة الأمم المتحدة التي ستجري تحقيقا حول استخدام أسلحة كيماوية في ســـورية بعد ورود تقارير عن ذلك «، أكي سيلســـترو­م، الذي رأس تحقيقات مماثلة في العـــراق عام ١٩٩١ و٢٠٠٢ ، هو باحث أول حاليا في المركز الأوروبي لدراسات الأمن الاجتماعي.

وهو متخصـــص في الحـــوادث ذات الطبيعة الكيماوية والبيولوجي­ة والإشعاعية والنووية.

ولـــم تعلن المنظمة الدولية حتى الآن عن مهمة المحققين، لكن التسريبات من الأمم المتحدة تشير إلى أن الفريق سيكون ذا طبيعة تقنية بحتة، ومعني أكثر بجمع العينات وفحصها.

وأكدت روسيا رغبتها في أن تكون لاعبا أساسيا في التحقيق، لكنها عادت لتشير إلى أنها لن تمثل على الأرجح، مطالبة بتمثيل روسي - صيني.

وكانت دمشق ذاتها قد أعلنت، الأسبوع الماضي، عن إجراء تحقيق حول مزاعم باستخدام المعارضة أسلحة كيماوية في حلب.

وفي المقابل قالت بريطانيا وفرنسا إنهما تدعمان طلب المعارضة بإجراء تحقيق حول مزاعم باستعمال النظام السوري أسلحة محرمة في هذه المدينة.

وتشير بعض المصادر في الأمم المتحدة إلى أن التحقيق سيتوســـع أكثر ليشمل أجزاء أخرى من سورية، كما تشير إلى أن مهمة الفريق لن تشمل تحديد من اســـتخدم الأسلحة الكيميائية في حال عثوره فعلا على أي أدلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait