Al-Anbaa

ميقاتي مستعد لترؤس الحكومة بعد التمديد للبرلمان وقوى ٨ آذار تعدّ له مفاجأة لا تبدو سارة !

المناورات النيابية تعرقل وأعمال الخطف تُسخّن الأجواء

- بيروت ـ عمر حبنجر

التعابيـــ­ر تختلف، وكذلك الطروحات، لكن المغزى واحد، وعنوانه المقايضة السياسية، بين اقتـــراح قانـــون التمديد للقيادات العسكرية الذي تتبناه قوى ١٤ آذار و بين اسقاط قانون انتخابات ١٩٦٠ كما تصر قوى ٨ آذار . نقطة الاختلاف، وفق المعلومات الموثوقة لـ »الأنباء « ان ١٤ آذار تريـــد تمرير اقتراح التمديد للعسكريين اليوم قبل غد، والسبت المقبل قبل الجمعة الذي يليه، مع الربط القانوني بين اسقاط قانون الستين القائم باشـــتراع قانون بديل يلغيه تلقائيا دون المـــرور بمرحلة الفراغ القانوني، بينما تعطي قوى ٨ آذار الاولوية لاســـقاط الستين مع طرح العماد ميشال عون للاقتراح الارثوذكسـ­ــي كبديـــل عنه، وهـــذا ما لا يراه بعض الحلفاء وعلى رأســـهم رئيـــس مجلس النـــواب نبيه بري الممســـك بلجام التشريع في مجلس النواب رغم وقوفه على خاطر حزب الله في نهاية الامر. ورب سائل لماذا استعجال قانون التمديد للقادة العسكريين والامنيين وبسرعة ساعات لا ايام؟ والجـــواب للقيمين على الحركة التشريعية هو ان اللواء اشرف ريفي المدير العام لقوى الامـــن الداخلي رمـــز اخلاقي، قابـــض على مفاتيـــح اللعبة الامنية، وعلى نحو ما من بديل متوافر له حتى لتصريف الاعمال لفترة وجيزة الآن على الاقل، وهو يبلغ سن التقاعد يوم الاحد المقبل، لذلك حرصت الاكثرية النيابية الموقعـــة على اقتراح القانون المطروح على المجلس على ضرب الحديد وهو حام، اي دعوة المجلس الى اقرار القانون قبل الاحد.

الرئيس بري تسلم العريضة النيابية من وفد نواب ١٤ آذار وابلغهم موافقته على التمديد للعســـكري­ين، لكن ترك تحديد موعد الجلســـة اليه في ضوء العطل الرسمية وجدول اعمال الجلسة، اضافة الى مطالبة نواب ٨ آذار له بجلسة عاجلة لاسقاط قانون الستين.

مصـــادر في قـــوى ٨ آذار اعتبرت لـ »الأنباء « ان من عرقل التمديـــد في مجلس الوزراء لا يمكن ان يســـمح بتمريره في مجلس النواب.

وجوابا، قالت مصادر وسطية لـ »الأنباء « ايضا ان الاكثرية التي حالت دون تمريره في مجلس الوزراء ليســـت موجودة في مجلس النواب، بعد موافقة بري المبدئية وانضمام كتلة جنبلاط الى مشروع التمديد.

على صعيد الدعوة للحوار من اجل التوافق على الحكومة العتيدة وعلى قانون الانتخابات هي بنظر ١٤ آذار دعوة لاختزال المؤسســـا­ت وضـــرب الحياة الديموقراط­ية في لبنان، بحيث يخشى رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة ان نغدو بحاجة الى مؤتمر حوار كلما كان علينا تعيين موظف في الدولة.

وترى ١٤ آذار ان البند الوحيد المتبقي على جدول اعمال الحوار رغم عدم تنفيذ ٨ آذار ســـائر البنـــود التـــي تم اقرارها، هو ســـلاح حزب الله الذي شكل ولايزال عامل عدم استقرار في لبنان، ويجر الحرب السورية الى الداخل اللبناني، وبالتالي فإن هذه الدعوة تضيع البوصلة الحقيقية لهدف التحاور المقترح وان الاهم هو تشكيل حكومة تكون محط ثقة اللبنانيين.

اما علـــى صعيد الحكومة، فالسؤال جوابه في بعبدا، فهل يدعـــو الرئيس ســـليمان الى الاستشارات النيابية لاختيار رئيس حكومة جديد قبل الحوار الوطني؟ وهل مســـار تشكيل حكومة جديدة مفتوح في هذا الظرف اللبناني والاقليمي؟

وثمـــة كلام عن اتجاه لدى رئيـــس مجلس النـــواب نبيه بـــري الى عقد جلســـة نيابية عامة في ٥ ابريل المقبل بمعزل عن اســـتقالة الحكومة هدفها الغاء القانون الانتخابي للعام ١٩٦٠ الـــذي تحاربـــه قوى ٨ آذار بالطرق الدســـتور­ية من دون طـــرح مشـــروع القانون الارثوذكسي الذي ترفضه قوى ١٤ آذار كبديل.

رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع استبعد ذلك، مرجحا ان يصار الى طرح مشروع قانون انتخابات مختلط يلغي سواه بطريقة تلقائيـــة، لكن العماد ميشال عون دعا الى استغلال انعقاد مثل هذه الجلسة وطرح المشروع الارثوذكسي الذي لن تكون له فرصة الفوز في ضوء تحول الاكثرية النيابية الى ١٤ آذار. بعض الاوساط اللبنانية تجنح الى التريث في بت المسائل والاســـتح­قاقات الدســـتور­ية بانتظار المزيد من الوضوح في صورة الاوضاع السورية، فيما تفضل اوساط اخرى الاستعجال في بت هذه المســـائل وفق ما اســـرت لـ »الأنباء « في ضوء التقدم الحاســـم الذي شهدته الازمة السورية على المستوى السياسي وتمثل في الاحتضان العربي الكامل للثورة السورية في قمـــة الدوحة، حيث تحول احمد معـــاذ الخطيب الى نجم للقمة من دون منافس.

واســـتناد­ا الى هذا التقدم السياسي، يرى هذا البعض لـ »الأنباء « احتمال تقريب موعد الجلسة النيابية العامة من ٥ ابريل المقبل الـــى ٣٠ الجاري لتمريـــر بعـــض اقتراحـــا­ت ومشاريع القوانين وفي طليعتها اقتراح قانون رفع سن خدمة القادة العسكريين والامنيين من ٦١ الى ٦٣ عاما لقائد الجيش ومن ٥٩ الـــى ٦٢ للالوية من رئيس الاركان الى المدراء العامين للامن الداخلي والعام وامن الدولة.

وقـــد تســـلم الرئيس بري العريضة الموقعة من ٦٩ نائبا امس من نـــواب ١٤ آذار الذين تبنوا جميـــع التواقيع عليها، لكن بري استبق تسلم العريضة بالقول: ان العريضة لا تلزمني حتى لو وقعها ١٢٧ نائبا من اصل ١٢٨، لكن نواب ١٤ آذار نقلوا عنه موافقته المبدئية على التمديد.

وكان الرئيس نجيب ميقاتي آخر من وقع هذه العريضة، وقد سبقه بالتوقيع الوزيران محمد الصفدي واحمد كرامي.

الرئيس نجيب ميقاتي وردا على سؤال حول احتمال عودته الى رئاسة الحكومة، اجاب: اذا قلت انني لا اريد ان استمر في الســـلطة اكون كاذبـــا، لكنني تعلمت من تجربتي السابقة انه لا يمكن العودة الي في ظل توافر مجموعات من المقومات، التي لا اسميها شروطا، اما الشرط الاساسي فهو تحقيق الاجماع وهذا امر ضروري لاتمام العملية الانقاذية.

ميقاتي رفض رئاسة حكومة انتخابات في ضوء اشتراط الا يكون رئيس هذه الحكومة او اعضاؤها مرشحين، لكن يوافق على ترؤس حكومة جديدة بعد التمديد لمجلس النواب.

العماد ميشال عون يرى ان تشكيل الحكومة هو المهم وليس شكلها، بل قانون الانتخاب، وانه لن يشارك في مؤتمر حوار لا يعرف موضوعه مسبقا.

ولازال عـــون على رأيه ان مشروع القانون الارثوذكسي الذي يسمح لكل طائفة بانتخاب ممثلهـــا فقط يؤمـــن التمثيل الصحيـــح، مناشـــدا النواب المســـيحي­ين عدم تفويت هذه الفرصة.

وردا على سؤال عن موقفه من تســـمية ميقاتي لرئاســـة الحكومة المقبلة، نفي ان يكون قد حسم مسألة عدم تسمية ميقاتي كرئيس للحكومة المقبلة.

وردا علـــى القول ان التيار الوطنـــي الحـــر هو الخاســـر الاكبر من اســـتقالة الحكومة، قال: بالنسبة الينا الموقف اهم من عدد الوزراء، ونحن رئاسة الجمهوريــ­ـة ضحينـــا بها من اجل مبادئ معينة، نحن لسنا زبونات عون، بل جودة ونموذج في ممارسة الحكم.

وتوجه بالشـــكر الى دولة الرئيس ميقاتـــي الذي اعطى للحكم اقصى ما يمكن ان يعطيه، وكان تعاونه جيدا وعسى ان نلتقي معه مجددا بعد الانتخابات، واعتقد انه يريد ان يرتاح الآن، ولن يترشح للانتخابات وهو رئيس للحكومة، وبما انه يريد ان يترشـــح فإنه لن يتســـلم حكومة الانتخابات والآن نريد قانون انتخابات بعدئذ نبحث بالحكومة.

لكن د.سمير جعجع رئيس القوات اللبنانية يرى ان تشكيل الحكومـــة يجـــب ان يتم قبل الحوار، وهذا رأي شـــخصي، ونتيجة تشاور مع الحلفاء، علما ان التجارب اثبتت عقم الحوار لأن حزب الله يعمل لمشروعه الخارجـــي حتـــى التضحيـــة بالحكومة.

جعجع وعن التمديد لقادة الاجهزة العســـكري­ة والامنية قال ســـيكون بمفعول رجعي يسمح للواء اشرف ريفي الذي يســـلم مســـؤوليا­ت المديرية يـــوم الاحد المقبل بالعودة الى مهامه، معتبرا انه من غير الممكن مخالفة رأي الاكثرية النيابية الراغبة بالتمديد للواء اشرف ريفي ولغيره من القادة الملمين بالوضع الامني الحســـاس في هذه المرحلة البالغة الدقة، مشددا على ان قوى ١٤ آذار تعول على حكمة رئيس مجلس النواب في هذا الشأن.

الرئيس بري قال: انا منسجم مع النائب وليـــد جنبلاط في موضوع التوافق على تسمية الرئيـــس العتيـــد للحكومة، ونحـــن نشـــكل معا جســـرا لسلامة البلاد، ومن يرغب في ان يكون معنا فأهلا وسهلا به، واصفا اللقـــاءا­ت التي يعقدها مع الاطراف السياسية في عين التينة بالتشاورية وان هدفها ترطيب الاجواء وليس تطويق رئيس الجمهورية الذي يعود له الامر لاحقا، فاذا دعا الى الحوار سأكون اول من يلبي دعوته.

مصـــادر ٨ آذار تحدثت لـ »الأنباء « عن مفاجأة تعدها على صعيد تسمية رئيس الحكومة رافضة الافصاح ومكتفية بالقول انها لن تسر الرئيس ميقاتي.

من جهته، علق النائب وليد جنبلاط على كلام رئيس مجلس النواب بالقول: ســـنبقى دائما منسجمين مع الرئيس نبيه بري ليس فقط بالنســـبة لتسمية رئيـــس الحكومة المكلف وانما من اجل حماية الوحدة الوطنية بالدرجة الاولى.

على الصعيد الامني، اخفقت اللحظات الاخيرة في الافراج عن المخطوف حســـين كامل جعفر الـــذي لايزال موجـــودا داخل الاراضي السوري، وارتفع عدد المخطوفين من اهالي عرســـال الـــى ١٠ وكان آخرهم خالد عز الدين.

ولاحقـــا، جـــرى خطـــف شخصين من اهالي عرسال كانا في الطريق من عكار الى البقاع، وهما ياســـين احمد رايد ونمر الغليطي، واحبط الجيش خطف شاب من عرسال من آل بريدي على مدخل بعلبك.

وطوقت قـــوة من الجيش حي الشراونة في بعلبك حيث معقل الجعافرة واحكمت اقفال المنافـــذ حيث يعتقـــد وجود المخطوفين.

٭

 ?? (محمود الطويل) ?? نواب ٨ آذار خلال اجتماع لهم في البرلمان أمس
(محمود الطويل) نواب ٨ آذار خلال اجتماع لهم في البرلمان أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait