Al-Anbaa

واشنطن: تنظيم القاعدة يسعى إلى موطئ قدم في تونس

-

تونس يو.بي. أي: أعلن القائد الأعلى للقوات الأميركية في أفريقيا أفريكوم الجنرال كارتر هام، أن تنظيم القاعدة يســـعى إلى موطئ قدم له في تونـــس، ودعا الحكومة التونسية إلى وضع المسألة الأمنية في سلم أولوياتها.

وقال كارتر هام خلال مؤتمر صحافي عقده ليل أمس الأول بمقر الســـفارة الأميركية في أعقاب زيارة قصيرة لتونس لم يعلن عنها من قبل، إنه على اقتناع بأن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإســـلام­ي يســـعى إلى التواجد داخل التراب التونسي. وأضاف أن تونس تشهد تهديدا حقيقيا من تنظيـــم القاعدة الراغب فـــي إحداث خلايا إرهابية تمثله في تونـــس، وبالتالي يتعين التعامل مع هذا التهديد بكل جدية.

وأشار إلى أن المباحثات التي أجراها خلال هذه الزيارة مع عدد من المسؤولين السياسيين والأمنيين والعسكريين التونسيين تمحورت حول التحديات الأمنية التي تواجهها منطقة شـــمال افريقيا. وأعرب عن ارتياحه لما وصفه بـ »التقدم الهام « الذي أحرزته جهود الحكومة التونسية في دعم مقومات الأمن، وجهودها في مجال مصادرة الأسلحة التـــي تم تهريبها عبر تراب البـــلاد. واجتمع هام خلال هذه الزيارة التي تعتبر الرابعة له لتونس منذ الإطاحة بنظام الرئيس الســـابق زين العابديـــ­ن بن علي في ١٤ يناير ٢٠١١، مع علي العريض رئيس الحكومة التونسية، ولطفي بن جدو وزير الداخلية، والجنرال رشـــيد عمار رئيس هيئة أركان الجيوش التونسية. ولم يتطرق هام خلال مؤتمره الصحافي إلى رغبة الإدارة الأميركية في إقامة قاعدة عســـكرية في تونس، واكتفي بالإشارة إلى أنه ركز خلال محادثاته مع المســـؤول­ين التونسيين على جهود مكافحة الإرهاب، والتعاون العسكري بين تونس والولايات المتحدة، وذلك من خلال اســـتعراض المخاطر التي يمثلها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإســـلام­ي، والتهديدات التي تشكلها التنظيمات المتطرفة على دول منطقة شمال أفريقيا. واعتبر في هذا الصدد أن الطريقة المثلى لمجابهة خطر تنظيم القاعدة، ووضع حد لظاهرة التحاق الشبان بالمنظمات المتطرفة يكمن في توخي الحكم الرشيد ونشر التعليم وتحقيق التنمية الاقتصادية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait