Al-Anbaa

أصغر مطلقة بالعالم تواجه والدها لاستعادة مالها وإنقاذ أختها

-

صنعاء ـ سي.ان. ان: يبدو أن الطريق ما يزال طويلا أمام الطفلة اليمنية، نجود الأهدل، قبل أن تتحول أحلامها واقعا ملموسا أمامها.

فبعدما اكتسبت شهرة عالميـــة إثـــر انتزاعها حق الطلاق من زوج ارتبطت به رغما عنهـــا في الثامنة من عمرها، تجد نفسها من جديد بمواجهة ظروف صعبة مع والدها، الذي وضع يده على أموالها، وباشـــر التخطيط لتزويج اختها الطفلة.

فمـــا بين حلمهـــا في أن تصبـــح محامية تدافع عن المظلومين، أو صحافية تتابع حقوقهم، باتت نجود ـ التي اكتسبت لقب أصغر مطلقة في العالم بعد حصولها على حق الخلع في سن التاسعة ـ في قلب معاناة جديدة، يعيد والدها إدخالها إليها.

الطفلة التي فازت بلقب »امرأة العام « ســـنة ٢٠٠٨ لتصبح رمزا لكل اليمنيات في التصدي للزواج المبكر، تحدثت وقالت إنها تعاني اليوم من ضرب والدها لها ولاخوتها ووالدتها، بعد أن وضع يده على كامل المبلغ الشهري الذي كانت تتلقاه من عوائد بيع رواية كتبت حول عذاباتها التي نجمت عن إرغامها على الزواج.

وتقول نجود إن دار النشر الفرنسية التي أصدرت رواية مترجمـــة الـــى ١٩ لغة عن معاناتها، كانت قد خصصت لها مبلغ ألف دولار شهريا، إلى جانـــب توفير بيت لها من طابقين، وتأمين مصاريف التعليم.

ولكن والدها وضع يده على الأموال التي خصصت لها، ما جعلها في وضع مادي ومعيشي صعب للغاية.

وتشـــرح نجود قصتها قائلة: »قام أبي بتأجير شقة ودكان في الطابق الأول من البيت، ويجمع هو الإيجارات ويصرفها علـــى زوجاته، وعندما أخذت إيجار شهرين لتســـديد فواتير الكهرباء والماء كـــي لا تفصل علينا، صاح علي وكاد يضربني.. كان يعطيني خمسة آلاف ريال (حوالـــي ٢٥ دولارا) بعدها امتنع، والآن تعيش أمي وإخوتـــي في ظروف صعبة، لأنـــه يصرف على زوجاته، أما أنا فأعيش في بيت أخي« . وأضافت: »تركت المنـــزل بحثا عن الأمان من الصراخ والضرب الذي عادة ما يتجدد عند زيارة والدي للمنزل، لأنه يريد إخراج أمي وإخوتي من المنزل وتسكين زوجاته« .

وأشـــارت إلـــى أن ريع الكتاب يصل إلى حســـاب والدها، وينفقه كما يشاء، وقالت: »لقـــد طلق إحدى زوجاتـــه وتـــزوج بأخرى العـــام الماضـــي، وهو الآن يصـــرف علـــى زوجتيـــه الثانية والثالثة.. أما نحن فلنا الله« .

وتؤكد نجود، التي تبلغ من العمر حاليا ١٤ عاما، أنها لم تعد تتألم على نفسها بل »تخشى على أمها« ومصير شقيقتها الصغيرة، هيفاء، التي تبلغ من العمر حاليا ١٣ سنة، ويرغب والدها في تزويجها من شقيق زوجته الأخيرة، الأمر الذي ترفضه نجود. وتقول نجود: »أدعم أختي كـــي لا تتزوج، لأني أدرك وجود ســـن قانونية للزواج، ولا أحب أن تتعذب شقيقتي مثلي« .

وتكشـــف نجود، التي شغلت قصتها الملايين حول العالـــم، عن مـــدى الخطر المحدق بها، فتقول: »يغيب أبي عند زوجاته لأســـابيع وعندما يأتي إلى البيت يبدأ الضرب والمشاكل، وفي إحدى المرات أخافنـــا بخنجره.. أختي هيفـــاء اضطرت إلى الفرار واللجوء لأحد أخوالي لشـــهرين، ولكنهـــا عادت للمنزل بعدهما بسبب تزايد المشـــاكل مع أبـــي وضربه لأمي« .

 ??  ?? أصغر مطلقة
أصغر مطلقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait