Al-Anbaa

مركبة »دراغون « التابعة لشركة »سبايس إكس « عادت إلى الأرض من دون مشاكل

-

واشنطن ـ أ.ف. پ: حطت مركبة »دراغون « غير المأهولة التابعة لشركة »سبايس اكس« الاميركية الخاصة الثلاثاء الماضي بهدوء في المحيط الهادئ قبالة شواطئ المكسيك بعد مهمة تموين ثانية ناجحة الى محطة الفضاء الدولية لحساب وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

واوضحت شـــركة »ســـبايس اكس« في رسالة عبر خدمة تويتر »حطت دراغون من دون مشاكل في المحيط الهادئ. اهلا وسهلا« .

وحطت المركبة على المياه قبل دقيقتين من الوقت المحدد وقد لجمت سرعتها ثلاث مظلات ضخمة على بعد حوالي ٣٢٠ كيلومترا قبالة الشواطئ المكسيكية. وقد اتجهت سفن الى المكان لانتشالها على ما اوضحت الشركة.

وقد انفصلت »دراغون « عن المحطة بمساعدة الذراع الآلية للمحطة المدارية التي شغلها اثنان من افراد الطاقم الستة في المحطة الثلاثاء وكانت عل بعد ٣٤٤ كيلومترا عموديا من استراليا.

وابتعدت المركبة التي تزن ســـتة اطنان عن المحطة وانفصلت عن المدار بواســـطة محركاتهـــ­ا المدارية التي شـــغلت لهذه الغاية على مدى عشر دقائق تقريبا للجم سرعتها. واختتمت المركبة بذلك مهمتها الثانية الى المحطة وقد اســـتمرت اكثر من ثلاثة اســـابيع ونقلت اليها ٥٤٤ كيلوغراما من المؤن من بينهـــا معدات علمية موجهة لـ ١٦٠ اختبارا علميا.

وتنقل »دراغون « معها الى الارض ١٢٠١٠ كيلوغرامات من المعدات لاســـيما عينات ومعـــدات ابحاث علمية في علم الاحياء والتكنولوج­يا الحيويـــة والفيزياء، وهذه التجارب ستساعد العلماء على تقييم انعكاسات فترات الاقامة الطويلة في الفضاء على جسم الانسان، وستسمح عينات النباتات التي نبتـــت في محطة الفضاء الدولية بتطوير تقنيات زراعية خلال المهمات المقبلة الطويلة الامد في الفضاء وتحســـين الانتاج الزراعي على الارض، وقد تسهم بلورات البروتين التي تشكلت على محطة الفضاء الدولية في تطوير خلايا فولطاضوئية وشبه موصلات اكثر فاعلية على ما شددت »ناسا «.

و» دراغون« هي اليوم المركبة الوحيدة التي في وسعها توفير عمليات شحن إلى محطة الفضاء الدولية ومنها، بعدما باتت »ناسا « تعول على القطاع الخاص الذي دخلت في شـــراكات معه ليؤمن بديلا عن مكوكاتها الفضائية الثلاثة التي ســـحب آخرها مـــن الخدمة في يوليو ٢٠١١. وتأمل ناسا أن يبدأ هذا القطاع بنقل رواد الفضاء بحلول العام ٢٠١٥.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait