Al-Anbaa

علماء يتقدمون على طريق صنع »طاقية الإخفاء«

-

نيويورك ـ سي.ان. ان: يبدو أن قصـــص الخيال العلمي، لم تعـــد للمتعة والتســـلي­ة فقط، بل باتت مصدر إلهام للعلماء أيضا، فقـــد توصلـــت مجموعة من الفيزيائيي­ن في ولاية تكســـاس الأميركية، إلى ابتـــكار أداة يمكنها جعل الأشياء غير مرئية، وذلك في إطار مجموعة محدودة من الموجات الضوئية.

لكن الأداة لم تصل إلى قوة عباءة »هاري بوتر « السحرية حتى الآن، إلا أن العلماء يؤكدون أن لديها الكثير من الإمكانيات.

الرغبة فـــي الاختفاء بعيدا عـــن الأنظار كانت تحـــدو الإنســـان طـــوال قرون، وقد ذكر في الأدب الأسطوري اليوناني القديم، أن الآلهة كانت تضع غطاء رأس شبيها بعباءة »هاري بوتر« و» طاقية الإخفاء« ، لتختفي عن الأنظار بقوتها الخرافية، لكن فكرة »العباءة الســـحرية« تطورت الآن لتصبح هدفا علميا.

فوفقا لتقرير نشـــرته إحدى الدوريات الفيزيائية، الثلاثـــا­ء، حيـــث طـــور الباحثـــو­ن فـــي جامعة تكساس في أوستن، مادة رقيقة أطلقوا عليها »mantle cloak« ، إذا تم طي شيء في داخلها فإنه يختفي، لكن هذا التأثير لا ينطبق سوى على مجموعة محدودة من الموجات الضوئية.

العلماء فـــي تجربتهم قاموا بتغطية أســـطوانة لا يتجاوز طولهـــا القدم الواحـــدة، بـــالأداة التي ابتكروهـــ­ا، فلم تســـتطع الموجات الدقيقة الكشـــف عنها، إلا أن الأسطوانة ظلت مرئية بالعين المجردة، لكن العلماء اكدوا أنه بإمكانهم تطبيق المبدأ نفســـه على الضوء العادي.

الجدير بالذكر ان هذه الأداة ليســـت الأولى التي تجعل الأشياء غير مرئية، إلا أن الأدوات الســـابقة قد شـــملت أجهزة ثقيلة وأساليب أكثر تعقيدا.

 ??  ?? عملية الإخفاء تعتمد على قاعدة فيزيائية بسيطة
عملية الإخفاء تعتمد على قاعدة فيزيائية بسيطة
 ??  ?? الخيال العلمي يمكن أن يصبح حقيقة
الخيال العلمي يمكن أن يصبح حقيقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait