Al-Anbaa

توجيه الاتهام لـ »عبدة شيطان« مزعومين في الأردن

-

عمّـــان ـ أ.ف. پ: وجـــه مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية أمس تهمة »إثارة النعرات المذهبية والطائفية « لـ ٥ طلاب أوقفوا اثر زعم زملائهم أنهم مـــن »عبدة الشـــيطان« وانهم »دنسوا القرآن الكريم «. وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس ان »مدعي عام محكمة امن الدولـــة وجه تهمـــة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية لــــ ٥ طلاب، بينهـــم فتاة، من جامعـــة آل البيت كان زملاؤهم اتهموهم بممارسة طقوس عبادة الشيطان في الجامعة« .

ويواجه هؤلاء في حال إدانتهم بتلك التهمة »عقوبة الســـجن بين ٦ أشـــهر و٣ سنوات« ، بحسب المصدر.

وكانت منظمة »هيومان رايتس ووتش « الأميركية دعت فـــي بيان إلى توجيه تهم »فورا « للطلاب الـ ٥ أو إطلاق سراحهم، موضحة انـــه تم »احتجازهم منذ ١٢ مارس ٢٠١٣ بعد زعم طلبة آخرين انهم قاموا بتدنيس القـــرآن وانهم مـــن عبدة الشيطان« .

وأشارت إلى ان »هؤلاء الطلبة، الذين ينكرون هذه الاتهامات ولم يتم توجيه تهـــم إليهـــم بعـــد أو قبل عرضهم علـــى قاض، (...) تعرضوا إلـــى الاعتداء من طرف مجموعة من الطلبة الآخريـــن، ويجب أن يقدم الطلبة المعتدون إلى العدالة ايضا« .

ونقل البيـــان عن أريك غولدســـتي­ن، نائـــب المدير التنفيذي لقســـم الشـــرق الأوسط وشـــمال افريقيا بالمنظمة انـــه »يجب على الســـلطات إطلاق ســـراح الطلبـــة الــــ ٥ واتخـــاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من اعتداءات أخرى «.

وأضاف انه »يتعين على السلطات محاسبة كل من شـــارك في حملة التصيد هذه وارتكب أعمال عنف. لا ينبغـــي ان ينعم هؤلاء بالحرية بينما يقبع الآخرون وراء القضبان «.

وكان عـــدد من الطلاب اتهموا زملاءهم الـ ٥ بانهم مزقوا نسخة من القرآن قبل ان يلقـــوا بها في مرحاض بالجامعة ممارسين »طقوس عبادة الشـــيطان «، إلا ان المنظمة نقلـــت عن أقارب الطلبة الموقوفين تأكيدهم انه لم يتم تقديم أي دليل مادي يثبت تلك الاتهامات.

ودعـــت المنظمـــة كذلك السلطات إلى فتح تحقيق فـــي تصريحـــات للقيادي السلفي محمد الشلبي الملقب بـ »أبوسياف « دعا فيها إلى »قتل هؤلاء الطلبة، ومحاكمة كل شخص عبر بطريقة فيها تحريض مباشر على قتلهم «. وأشارت إلى ان »تعليقات الشيخ تسببت في انتشار نداءات أخرى لقتل الطلبة علـــى موقع »فيســـبوك « وشبكات التواصل الاجتماعي ومواقـــع إخبارية، وهو ما يثير مخـــاوف على أمنهم وشـــكوكا حـــول إمكانية مواصلة دراساتهم الجامعية في الأردن «.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait