Al-Anbaa

السليم: هذا عرفان من الكويت لما قدمه الصالح للسينما الكويتية ..والصالح يرد: شكراً للكويت وللمعهد

افتتاح قاعة الكاتب الكبير عبدالرحمن الصالح في معهد الفنون المسرحية

-

افتتـــح رئيـــس المهرجان الأكاديمي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د.فهد السليم ومدير عام المهرجان د.راجح المطيري وطلبة وأساتذة المعهد وضيوف المهرجان قاعة الكاتب الكبير عبدالرحمن صالح في المعهـــد، وأكد الســـليم خلال الافتتاح أن هـــذه القاعة هي اكبر قاعات المعهد وإطلاق اسم الصالح عليها إنما هو عرفان بما قدمه للكويت كأول كاتب ينقل الســـينما الكويتية إلى العالمية من خلال تأليفه فيلم »بس يا بحر «.

وقـــال ان الكويت وأبناءها لا يمكن أن ينســـوا جهود هذا الرجل الذي استطاع أن يجعل اســـم الكويـــت يتواجـــد في العديد من المحافل السينمائية الدولية والعربية من خلال هذه التجربة، مشيرا إلى أن المعهد يعد احتفالية لهذا الكاتب الكبير وســـيقيم له ورشـــة يحاضر فيها لجميع الطلاب. وكشـــف السليم عن تكريم المعهد لعدد من الفنانين والكتاب الذين اثروا الحياة الفنية تقديرا وعرفانا بما قدموه.

مـــن جهته، عبـــر الكاتب عبدالرحمــ­ـن الصالـــح عـــن سعادته بهذه المبادرة التي قام بها المعهد، وقال ان ســـعادتي يصعب وصفها لأنها اختلطت بين الفرح والحزن والدهشة.

وأضاف: لقد نـــوه د.فهد السليم قبل ذلك بهذا الأمر في إحدى المناسبات إلا انني كنت اعتبر ذلك من باب المجاملة، ولم أتوقع أن تكون اكبر قاعة في المعهد تحمل اسمي، لذلك أشكر الكويـــت بصفة عامة والمعهد العالي للفنون المسرحية بصفة خاصة، وكذلك د.فهد السليم.

وفيما يتعلق برؤيته بعد فيلم »بـــس يا بحـــر « آنذلك للسينما، أوضح الصالح انه كان يأمل أن تنتشـــر السينما الكويتية لاسيما أن هذا الفيلم قد عرض في سينما ريفولي في القاهرة وحظي بإشادة النقاد والفنانين آنذاك، لكني فوجئت بأن السينما لم تحظ باهتمام في الكويت خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى انه كان خائفا من تجربته في »بس يا بحر « لأن النص كان إذاعيا وليس للسينما إلا أن إصرار خالد الصديق على تقديمه قد شجعه.

وأضاف: لم أكن اعرف كتابة السيناريو الســـينما­ئي حين كتبت هذا النص واســـتعنت بسينارست من القاهرة يدعى صلاح الدين وجلست معه من اجل أن أتعلـــم إلا انني كنت اهرب من مسؤولية هذا العمل إلى القاهرة متخوفا مع منصور المنصور وعبـــد الرحمن عبد الهادي لدرجة أن الجميع كان يطالب فقط بتسليم العمل.

وكشـــف الصالـــح عـــن استعداده خلال الفترة المقبلة عن تقديم تجربة ســـينمائي­ة جديدة تتحدث عن الماء سيعلن عنه حين تكتمل الرؤية، متمنيا أن يشارك فيها كوكبة من نجوم الخليج لتقدم جديدا للسينما في المنطقة.

وقال انه يحضر لورشة يقدمهـــا فـــي هـــذا الصرح العلمي عن الدراما والمسرح وإعداد البرامج التلفزيوني­ة ومنظـــور الكتابة في الإذاعة في ظل التطورات المذهلة التي اجتاحت العالم بحيث يكون هناك فرق بين برامج المكتبة والبرامج التـــي تعتمد على الإبداع، متمنيا لهذا المهرجان الاســـتمر­ار بهذا الزخم الذي شاهده في هذه الدورة.

 ??  ?? السليم والمطيري وعبدالرحمن الصالح في القاعة
السليم والمطيري وعبدالرحمن الصالح في القاعة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait